معلومات عن مدينة جورجيا

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٣ ، ٩ مارس ٢٠١٧
معلومات عن مدينة جورجيا

مدينة جورجيا

مدينة جورجيا هي إحدى مدن منطقة القوقاز من أوروسيا أي أنّها تقع غرب آسيا وشرق أوروبا، وهي إحدى المدن الجبلية التي تقع على الساحل الشرقي للبحر الأسود، وتحدها من الجنوب تركيا وأرمينيا، ومن الشرق أذربيجان، ومن الشمال روسيا، ومن الغرب البحر الأسود، وتعتبر من أوائل الدول التي اعتنقت الديانة المسيحية في القرن الرابع، ويصل عدد سكانها إلى حوالي أربعة ملايين وأربعمئة ألف نسمة بحسب إحصائية 2007م، وعاصمتها هي تبليسي.


تاريخ مدينة جورجيا

انضمت مدينة جورجيا للاتحاد السوفييتي عام 1922م، ثمّ استعادت استقلالها عام 1991م إذ انشقت عنها منطقتا أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، اللتان طالبتا في الانضمام إلى روسيا، وأصبحتا بعدها دولتين مستقلتين، وعانت مدينة جورجيا بعد الاستقلال من الكثير من الأزمات الاقتصادية والاضطرابات الداخلية خلال فترة التسيعينيات، وتم انتخاب زفياد جامساخورديا كأول رئيس لمدينة جورجيا المستقلة، لكن أُطيح به في انقلاب بتحريض من جزء من الحرس الوطني عام 1992م، مما أدى إلى دخول البلاد في حرب أهلية حتى عام 1995م.


انتُخب شيفرنادزه رئيساً للبلاد وفي ذلك الوقت دعمت روسيا الجماعات العرقية وبالتالي اندلع العنف على نطاق واسع، وتشغل جورجيا في الوقت الحالي عضوية مجلس أوروبا منذ عام 1999م، وتأمل في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.


جغرافية مدينة جورجيا

تبلغ مساحة مدينة جورجيا حوالي 69.700كم²، وتعتبر منطقة جبلية بشكل عام، وتتميز بمواردها الطبيعية وطبيعتها الساحرة والتي تستقطب السياح بشكل كبير، وعلى الرغم من أنّها جمهورية صغيرة في عدد سكانها ومساحتها، إلا أنّها تضم تراثاً تاريخياً وثقافياً كبيراً، مما جعلها من أفضل الدول السياحية التي يتمنى كل الناس زيارتها.


الأماكن السياحية في مدينة جورجيا

  • بحيرة ريتسا: هي من أهم الأماكن السياحية فيها، وتقع في مدينة أبخازيا شمالي البلاد، ويصل عمقها حوالي 117 متراً.
  • قلعة أو حصن ناريكالا: هي ثاني أعلى نسبة جذب سياحي في البلاد، حيث تقع على تلة تُطل على نهر متكافري وعلى المدينة كلها، وتم بناؤها في القرن الرابع الميلادي بهدف حماية المدينة من الأعداء.
  • دير فارديزيا: هو جبل يطلق عليه أيضاً اسم مدينة الكهف، حيث يعود إلى القرن الثاني عشر، وحُفر لمتد داخل جبل أورشيلي، ويستغرق الوصول إليه حوالي نصف ساعة.
  • حديقة بولفارد: تمتد على طول شاطئ البحر في مدينة باتومي والتي تعد من أجمل مدن جورجيا، وهي إحدى المدن الساحلية التي تطل على البحر الأسود.
  • قلعة الرب: تقع بالقرب من مدينة جورى، حيث بُنيت في الصخر في القرن السادس قبل الميلاد، حيث كانت مركزاً تجارياً مهماً.