معلومات عن مدينة حفر الباطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٣ ، ٢٢ مارس ٢٠١٧
معلومات عن مدينة حفر الباطن

مدينة حفر الباطن

تقع مدينة حفر الباطن في شمال شرق المملكة العربية السعودية، في منطقة التقاء وادي الباطن مع وادي الفليج، وذلك في وادٍ منخفض لهضبة الصمان، وتبلغ مساحتها حوالي 144كم، وتبعد عن العاصمة الرياض ومدينة الدمام حوالي500كم، وترتفع عن سطح البحر بحوالي210م، وقد كانت المدينة قبل نشأتها استراحة لقوافل التُجار، والحجاج القادمين من العراق وإليها، حيث كانوا يتوقّفون فيها للتزوّد بالمياه من الآبار التي حفرها الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري، وقد سُمّيت بهذا الاسم نسبة إلى هذه الآبار المحفورة في وسط وادي الباطن، والتي يصل عددها إلى سبعين بئراً، وتعود ملكيتها لعدد من القبائل العربية التي تسكن السعودية، أهمّها قبيلة الظفير.


مناخ حفر الباطن

مناخها قاري، صحراوي، متقلب، تتفاوت فيه درجات الحرارة، ويكون صيفها حاراً وجافاً نهاراً، ومعتدلاً ليلاً، بحيث تصل درجة الحرارة في فصل الصيف إلى 55 درجة مئوية، أمّا في الشتاء فيكون الجو بارد جداً، حيث تصل درجة الحرارة فيها إلى أقلّ من صفر، أمّا في فصل الربيع فتتميّز بطقس جميل، ومناخ معتدل، حيث يطلق عليها عاصمة الربيع، بينما تكثر فيها العواصف الرملية في فصل الخريف، أمّا أمطارها فهي قليلة، وموسمية.


النشاط الاقتصادي في حفر الباطن

تتميّز الحركة الاقتصادية في المدينة بالانتعاش، حيث يوجد فيها العديد من المراكز التجارية الضخمة، كالمولات مثل: الحفر مول، والعثيم مول، والفنادق، ومحلات التسوق، وسلسلة من المطاعم العالمية، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من المصانع فيها كمصانع المواد الكيماوية، والمواد البلاستكية، والبلاط المتداخل (الإنترلوك)، وتمتاز المدينة بقربها من الحدود الكويتية ممّا يجعلها منطقة تبادل تجاري مع الدول المجاورة، كما أنّها تشتهر بتجارة الأغنام، والزراعة.


الخدمات في حفر الباطن

  • التعليم: يوجد في المدينة عدد كبير من مدارس حيث يصل عددها إلى 650 مدرسة تفتح أبوابها لكلا الجنسين، كما أنّه يوجد فيها جامعة تعرف باسمها، بناها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في عام 2014م، وتحتوي على عدد من الكليات التي تُدرس العديد من التخصصات المتنوعة.
  • الصحة: يوجد فيها عدد من المستشفيات الحكومية، والخاصة، بالإضافة إلى 38 مركزاً صحياً حكومياً، و25 مركزاً خاصاً، و84 صيدليةً.

من أهم قرى مدينة حفر الباطن

يوجد في مدينة حفر الباطن الكثير من القرى منها: قرية مركز القيصومة، والقلت، وأم قليب، والذيبية، وهجرة البرازي، والسوبان، والرقعي، والحيراء، والمطرقه، وأم كداد، وغيرها الكثير.


أحياء حفر الباطن

تتكون المدينة من 36 حياً منها: حي الفيحاء، وحي أبو موسى الأشعري، وحي العزيزية، وحي المحمدية، وحي الخالدية، وحي الريان، وحي اليرموك، وحي غرناطة، وحي النخيل، وحي النايفية، وحي الورود، وحي الربوة، وحي النهضة، وغيرها.

234 مشاهدة