معلومات عن مدينة رأس الخيمة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٣ ، ٢٢ مارس ٢٠١٧
معلومات عن مدينة رأس الخيمة

رأس الخيمة

رأس الخيمة هي الإمارة الرابعة من الإمارات المتحدة السبع التي تتضمن: إمارة أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة، ورأس الخيمة، حيث إنها انضمت، وأصبحت جزءاً من دولة الإمارات العربية في العاشر من فبراير عام 1972م، وسميت باسم رأس الخيمة نسبةً للخيمة التي نصبتها الملكة زنوبيا ملكة تدمر على قمة الجبل، ويبلغ عدد سكانها حوالي 250.000 نسمة موزعين على مساحة تبلغ 1684كم²؛ أي أنها تشغل 2.17% من مساحة الإمارات، وتحكمها عائلة تسمى القواسم، و حاكم رأس الخيمة الحالي هو الشيخ سعود بن صخر القاسمي.


موقع رأس الخيمة

تقع رأس الخيمة في الجزء الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، تحدها من الشرق جبال عُمان، ومن الجهة الشمالية محافظة مسندم العمانية، ويحدها من الجهة الغربية سهل رملي يصل إلى مياه الخليج، أما في الجهة الشرقية فتحدها سلسلة جبال تصل إلى الساحل، كما تضم رأس الخيمة لساناً بحري كبير يطلق عليه اسم الخور، وتعد الإمارة من أهم المناطق في الإمارات العربية المتحدة؛ حيث إن لها دور في جذب الأموال، سواء الأجنبية أم الخليجية، أم الوطنية، لأنها مدينة تتميز بالتاريخ، والأصالة.


السياحة في رأس الخيمة

تعتبر إمارة رأس الخيمة نقطةَ جذبٍ سياحيّة إثر وجود المطاعم العالميّة على كورنيش القواسم الذي يمتد إلى طولٍ يصل إلى حوالي ثلاثة كيلومتراتٍ، إلى جانب الساحات الخضراء، كما يوجد مكان مخصص لقيادة الدراجات النارية، بالإضافة إلى شاطئ المعيريض، وكورنيش الرمس.


جغرافية رأس الخيمة

التضاريس

تمتاز هذه المدينة بمجموعة متنوعة من التضاريس التي تتكوّن أغلبها من السهل الرملي المتصل بمياه الخليج من جهة الغرب، مع مجموعة من السلاسل الجبليّة الخلابة التي تتميز بقربها من ينابيع المياه الكبريتية، وتحتوي على العديد من الأودية، أسفل الجبال التي تتميز بالخضرة وخصوبة المناطق الزراعية.


المناخ

تتميز المدينة بالمناخ الصحراوي، وهو مناخ شبه الجزيرة العربية الذي تعرف به جميع دول الخليج العربي، ويغلب عليه الرطوبة، والحرارة الشديدتين في فصل الصيف، والجو المعتدل الممطر الذي يميل نحو البرودة في فصل الشتاء.


الساحل

يصل طول ساحلها المطل على الخليج العربي إلى 64كم، الأمر الذي ساعد السكان المحلين على امتهان وظائف متعددة؛ بسبب قربهم من الساحل، مثل: صيد السمك، والغطس للبحث عن اللؤلؤ، والزراعة.


الجبال

توجد سلسة جبلية تمتد من اقصى الجزء الشمالي من الإمارة، حتى جنوبها، وتعد جبال جيس من أعلى قمم الجبال الموجودة في الإمارات حيث يبلغ ارتفاعها تقريباً نحو 1900م فوق سطح البحر، وتبعد عن مدينة رأس الخيمة 25كم، كما تطل على مضيق هرمز، الأمر الذي جعلها تتميز بالموقع الجغرافي، والطبيعي، وأصبحت مركز مهم للملاحة، والتجارة.