معلومات عن مدينة سوسة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٦
معلومات عن مدينة سوسة

مدينة سوسة

هي إحدى المدن الساحليّة التونسيّة، وتتبع إدارياً إلى ولاية سوسة، وتلقّب باسم (جوهرة الساحل)، وتبلغ مساحة أراضيها خمسة وأربعين كيلومتراً، وترتفع عن مستوى سطح البحر أربعة أمتارٍ تقريباً، ويبلغ عدد سكانها 173.047 ألف نسمةٍ وذلك حسب إحصائيات عام 2004 م.


جغرافيّة مدينة سوسة

تقع في أواسط الساحل الشرقيّ من جمهوريّة تونس، وتحديداً في الجهة الجنوبيّة من مدينة تونس العاصمة، حيث تبعد عنها مسافة مئة وأربعين كيلومتراً، وتبعد عن مدينة القيروان خمسين كليومتراً في الجهة الشرقيّة، وتبعد عشرين كيلومتراً عن مدينة المنستير في الجهة الغربية، وتبعد مئة وعشرين كيلومتراً عن مدينة صفاقس في الجهة الشماليّة، كما لها سواحل مطلةٌ على البحر الأبيض المتوسط، إذ تبلغ مساحته مئة وسبعين كيلومتراً مربعاً، أمّا مناخها فهو مناخ متوسطيٌّ معتدلٌ.


تاريخ مدينة سوسة

شيّدت المدينة في العام 1101 قبل الميلاد على يد الفينيقيين، حيث تعدّ المدينة أقدم من مدينة قرطاج، وقد برز على أحيائها المشيدة وبنيانها الطابع العثمانيّ، والفنيقيّ، كما تركت المماليك المتتالية في حكمها عليها آثاراً هامّة كالمتحف الأثريّ الذي يضمّ مجموعةً فريدةً من الفسيفساء، والجامع الكبير، وأُطلق عليها عدّة مسميات على مرّ التاريخ منها: هدروماتوم، وجوستينا.


معتمديات مدينة سوسة

معتمدية بوفيشة، ومعتمدية الزاوية -القصيبة -الثريات، ومعتمدية أكودة، ومعتمدية كندار، ومعتمدية سوسة سيدي عبد الحميد، ومعتمدية القلعة الصغرى، ومعتمدية سوسة جوهرة، ومعتمدية سوسة المدينة، ومعتمدية القلعة الكبرى، ومعتمدية سيدي الهاني، ومعتمدية النفيضة، ومعتمدية سوسة الرياض، ومعتمدية مساكن، ومعتمدية هرڨلة، ومعتمدية حمام سوسة، ومعتمدية سيدي بوعلي.


معلومات عامة عن مدينة سوسة

  • تعتبر المدينة ذات أهميةٍ كبيرةٍ من حيث السياحة، والتجارة؛ إذ إنّ سواحلها تحفز النشاطات التجاريّة، والبحريّة في صيد الأسماك، واستقطاب السياح من مختلف دول العالم.
  • يمارس سكانها حرفة الرعي، وتربية المواشي، والنشاط الزراعيّ.
  • تنشط في المدينة الأعمال الثقافيّة، وبرز ذلك على مرّ العصور؛ فقد كانت مركزاً هاماً للثقافة الإسلاميّة خاصّة الكتاتيب التي تعدّ مؤسّسةً تعليميةً هامة جداً في تحفيظ القرآن الكريم، وتعليم مبادئ الفقه، واللغة العربية.
  • تستقبل المدينة كلّ عام أكثر من مليون، ونصف مليون سائحٍ تقريباً.
  • من شخصيات المدينة المشهورة: صاحب كتاب أحكام السوق يحي بن عمر بن يوسف، وأبو جعفر، وحسن أحمد خرباش.
  • من الجمعيات الرياضية فيها: الملعب السوسي، والجمعية النسائية، والامل الرياضي، والهلال الرياضيّ، والنجم الرياضي الساحلي.
  • من معالمها التاريخية: مسجد أبو فتاتة، والرباطات.
  • من المؤسّسات التربويّة فيها: جامعة سوسة، والمدرسة الإعداديّة النموذجيّة، ومعهد محمد معروف، ومعهد حيّ الرياض، ومعهد محمد العروي .