معلومات عن مدينة شرم الشيخ مدينة السلام

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٠ ، ١٥ مارس ٢٠١٧
معلومات عن مدينة شرم الشيخ مدينة السلام

مدينة شرم الشيخ

مدينة شرم الشيخ أو مدينة السلام هي عبارة عن مدينة سياحية مصرية واقعة عند ملتقى خليجي العقبة والسويس على ساحل البحر الأحمر على وجه التحديد، وتبلغ مساحتها ما يقارب من 480كم²، وتعتبر هذه المدينة واحدة من أكبر المدن الموجودة في محافظة جنوب سيناء، وتضم مجموعة من المنتجعات السياحية التي يرتادها الزوار من كافة أنحاء العالم، وأكثر ما يميزها هو احتواؤها على أحد مراكز الغوص العالمية التي تجذب هواة رياضة الغوص من جميع أنحاء العالم، كما أنها تحتوي على مطارٍ دولي، وتقع أمام ساحلها جزيرتا تيران وصنافير.


من أهم مناطق شرم الشيخ: رأس نصراني، ورأس أم سيد، ورأس جميلة، ورأس كنيسة، وشرم الميه، ونخلة التبل، بالإضافة إلى محمية رأس محمد الواقعة في جنوب المدينة، وكذلك محمية نبق بينها وبين دهب، وتحتوي هذه المدينة على ما يفوق 200 فندق ومنتجع سياحي، بالإضافة إلى المطاعم، والمقاهي، والأسواق التجارية، والمدن الترفيهية، والملاهي الليلية، والكازينوهات، وفي هذا المقال سنتحدث عن مدينة شرم الشيخ.


تاريخ مدينة شرم الشيخ

شُيّدت هذه المدينة عام 1968م، وعُرفت باسم مدينة السلام، وفيما بعد تطورت هذه المدينة بشكلٍ سريع حتى أصبحت واحدةً من أشهر المدن السياحية في سيناء والعالم، بالإضافة إلى ذلك فهي تعتبر واحدةً من أجمل أربع مدن في العالم، وذلك تبعاً لتصنيف أُجري في عام 2005م، وتحولت هذه المدينة إلى النظم الحديثة في العمار، والترفيه، والأمان، والخدمات الفندقية، مما أهلها للفوز بجائزة منظمة اليونسكو لاختيارها ضمن واحدة من أفضل خمس مدن سلام على مستوى العالم من بين 400 مدينة عالمية مرشحة لهذا اللقب.


جغرافيا مدينة شرم الشيخ

أكثر ما يميز هذه المدينة هو موقعها الجغرافي الذي يربط بين كلٍ من قارتي آسيا وأفريقيا، وذلك على رأس مثلث شبه جزيرة سيناء عند رأس البحر الأحمر بين خليجي السويس والعقبة، الأمر الذي خولها لتوفير بيئة طبيعية ومناخية متميزة جعلها من أجمل المدن في العالم.


الخلجان السياحية في شرم الشيخ

  • خليج نعمة: وهو خليج واقع عند ملتقى قارتي آسيا وأفريقيا في قلب مدينة شرم الشيخ على وجه التحديد، ويعتبر من المناطق الجاذبة للسائحين؛ نظراً لاحتوائه على العديد من الميزات البيئية والسياحية، مثل: مياه البحر الأحمر الغنية بالشعاب المرجانية، بالإضافة إلى الرمال الناعمة والجو الدافئ طوال العام.
يوفّر هذا الخليج العديد من النشاطات للسياح، ومن أهمها: السباحة مع الأسماك الملونة، ومشاهدة الشعاب المرجانية من خلال المراكب الزجاجية، بالإضافة إلى الغوص والإبحار بالقوارب الشراعية، وكذلك التزلج على الماء، ويحتوي خليج نعمة على مجموعة من الشوارع التي تحمل أسماء الزعماء والملوك العرب، بالإضافة إلى المطاعم، والمقاهي، والأسواق التجارية، وسلاسل الفنادق، والمنتجعات العالمية.
  • خليج القرش: وهو أحد المناطق الواقعة بمدينة شرم الشيخ، والمعروف بمناظره الطبيعية الخلابة، ومنتجعاته السياحية المشهورة على مستوى العالم.