معلومات عن مدينة كوبنهاجن

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٧ ، ١٩ مارس ٢٠١٧
معلومات عن مدينة كوبنهاجن

كوبنهاجن

تقع كوبنهاجن في الدنمارك، وهي عاصمتها، وأكثر مدنها سكاناً، وتعتبر مركز الاقتصادي والسياسي والثقافي للبلاد، ويقدّر عدد سكانها في المدينة بحوالي 562.253 نسمة، أمّا في الضواحي فيبلغ 1.230.728 نسمة، وعدد سكان تجمّعها الحضري يقارب 1.954.411 نسمة، وذلك حسب إحصائية عام 2013م.


أسّس الفايكنغ المدينة، وذلك في القرن العاشر، وكانت قرية لصيادي الأسماك، وفي القرن الخامس عشر أصبحت عاصمة للدنمارك، وتمتد كوبنهاجن بين جزيرتين متقاربتين، حيث يقع قسمها الغربي على الساحل الشرقي لجزيرة زيلاند، ويعتبر الجزء الأكبر، أمّا الجزء الأصغر فهو يقع على جزيرة أماغر، وتتميز المدينة بمبانيها الجميلة الأثرية والحضارية.


أصل تسمية كوبنهاجن

ينطق الدنماركيون اسم العاصمة باللفظ كوبنهاون، وقد جاء اسم المدينة من كونها مرفأً ومركزاً تجارياً للمدينة، واسمها الأصلي تمّ اشتقاقه من Køpmannæhafn، ومعناه مرفأ التجار، أمّا اسم المدينة باللغة الإنجليزية فقد تمّ اشتقاقه من الكلمة الألمانية Kopenhagen.


تاريخ كوبنهاجن

حتى منتصف القرف الثاني عشر الميلادي لم تكن المدينة سوى قرية صغيرة مخصّصة لصيد الأسماك، وعندما تمّت إقامة ميناء عليها زادت أهميتها، حيث تطوّرت لتصبح بلدة، وفي منتصف القرن الثالث عشر الميلادي أصبحت قضاءً قانونياً، وزادت أهميتها في الفترات اللاحقة، ففي عام 1443م أصبحت عاصمة للدنمارك، وقد عانت من الكثير من الحروب، فبين عامي 1250م إلى 1810م تمّ تدمير الكثير منها، وقتل العديد من الناس بسبب انتشار الأمراض، ولكنها استطاعت النهوض بكل أزمة، وفي أواخر القرن التاسع عشر تحوّلت إلى مركز اقتصادي وسياسي مهم للبلاد، وفي سنة 1874م تمّ إأنشاء ميناء حديث، وبدأت تتطوّر فيها حركة التصنيع.


موقع كوبنهاجن

تقع على الشاطئ الشرقي من جزيرة تايلاند، كما أنّها تشغل جزءاً مهماً من جزيرة أماغر، وتمتد على الكثير من الجزر الطبيعيّة والصناعية التي تقع بين الجزيرتين، وتعتبر المدينة جزءاً من منطقة أوريسند التي تتكوّن من بورنهولم، وزيلاند، ولاند فلاستير في الدنمارك، وترتبط كوبنهاغن مع باقي دول العالم من خلال مطارها الدولي الذي يقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من المدينة.


المعالم السياحية في كوبنهاجن

هناك الكثير من المعالم السياحيّة التي تشتهر بها المدينة، نذكر منها الآتي:

  • حديقة تيفولي: تقدّم أنواع كثيرة من الأشكال الترويحية، مثل ركوب الخيل، والباليه، بالإضافة إلى الحفلات الموسيقية، ويوجد فيها تمثال الحورية الصغيرة المشهور عالمياً.
  • جامعة كوبنهاغن: تأسّست في سنة 1479م، وتعتبر مركزاً دائماً لفرق الباليه الملكية.
  • المعرض الدنماركي الوطني: يقع في وسط المدينة.