معلومات عن مدينة نابلس

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٦
معلومات عن مدينة نابلس

مدينة نابلس

مدينة نابلس هي واحدة من المدن الفلسطينيّة التي تأسست في عام 3600 قبل الميلاد، وتعد عاصمة اقتصاديّة لفلسطين، وتبلغ مساحة أراضيها 85كم²، وتقسم إداريّاً إلى العديد من القرى كقرية بيت أمرين، وسبسطية، وجالود، وعينابوس، وعصيرة الشمالية، وحجة، ودوما، ودير الحطب، كما أنها تلقب بعدة أسماء كدمشق الصغرى، وجبل النار، وملكة فلسطين.


جغرافيّة مدينة نابلس

تقع فلكيّاً على خط طول 32.26667 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 35.26667 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافيّاً في الضفة الغربية في قلب فلسطين، حيث تربط بين شمال فلسطين وجنوبه، وبين شرقه وغربه.


كما تبعد عن مدينة القدس مسافة 69 كيلومتراً، وعن البحر الأبيض المتوسط 42 كيلومتراً، وعن مدينة عمّان الأردنيّة 114 كيلومتراً، أمّا مناخها فيمتاز بأنّه مناخ متوسطي؛ حار جاف في فصل الصيف، وبارد ممطر في فصل الشتاء.


سكان مدينة نابلس

تحتل المدينة المرتبة الأولى من بين المدن الفلسطينيّة من حيث عدد السكان، إذ يبلغ عدد سكانها 153,061 ألف نسمة، وتبلغ الكثافة السكانيّة 540 نسمة لكل كم2، وذلك حسب إحصائيّات عام 2016م، ويتحدث سكانها اللغة العربيّة التي تعد اللغة الرسميّة في فلسطين، أمّا الديانة فيدين غالبيّة سكانها بالدين الإسلامي، وأقليّات تدين بالدين المسيحي.


اقتصاد مدينة نابلس

يعتمد اقتصادها على كلٍ من:

  • قطاع الزراعة الذي من أهم محاصيله الزراعيّة الزيتون، والخوخ، والرمّان، واللوز، والدرّاق.
  • قطاع الصناعة المتمثل في صناعة الصابون، والأثاث، ودباغة الجلود، والحجارة، والبلاط، والنسيج، والكيمياويّات، والمصنوعات اليدويّة.
  • قطاع الشركات الفلسطينيّة كشركة فلسطين للتنمية والاستثمار، وشركة الاتصالات الفلسطينيّة، وسوق فلسطين للأوراق الماليّة.
  • قطاع الحلويّات النابلسية التي من أهمها الكنافة النابلسيّة، والمدلوقة، والقطايف، وحلاوة السمسم، والزلابية، والكلاج، والفطير.
  • قطاع المنتجات الغذائيّة المحلية كالحلاوة، والطحينيّة، والقزحة، والجبن النابلسي.


محطات من تاريخ مدينة نابلس

خضعت المدينة على مدى ألفي عام لسيطرة الكثير من الأباطرة الرومان، وخلال القرن الخامس والقرن السادس للميلاد برزت العديد من الانتفاضات السامريّة ضد الاحتلال البيزنطي بعد نشوب نزاع بين سكان المدينة، وفي العصر الإسلامي أيام حكم الخليفة أبي بكر الصديق فتحت المدينة على يد المسلمين مع فتح فلسطين، وأخذت اسم نابلس عوضاً عن اسم نيابوليس.


خضعت نابلس للحكم الصليبي في عام 1099م، ثمّ عادت إلى الحكم الإسلامي أيّام حكم الأيوبيين والمماليك، وفي العصر العثماني أصبحت المدينة عاصمة لسنجق نابلس، وفي القرن العشرين للميلاد احتلتها القوات البريطانيّة بعد خسارة الدولة العثمانيّة في الحرب العالمية الأولى، وفي عام 1967م سقطت بيد الاحتلال الإسرائيلي.


معلومات عامّة عن مدينة نابلس

  • من المدن التي لها توامة معها: مدينة كومو، ومدينة فلورنسا، ومدينة الرباط، ومدينة نابولي، ومدينة بوزنان، ومدينة دندي، ومدينة توسكانا، ومدينة ستافانغر.
  • وصف شيخ الربوة الدمشقي نابلس بأنّها (قصر في بستان).