معلومات عن مدينة نجران بالسعودية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٩ ، ٩ مارس ٢٠١٧
معلومات عن مدينة نجران بالسعودية

مدينة نجران

تقع مدينة نجران في إقليم منطقة نجران في جنوب السعودية، وتعتبر من المدن القديمة فهي تزخر بالآثار التاريخيّة العديدة، والتي تتناغم مع جمال الواحة الخضراء، والمتنزهات، والمحميات الطبيعيّة، والمدن الترفيهيّة والأسواق الشعبيّة، كما تحتضن أكبر سدود الجزيرة العربيّة بها وهو سد نجران.


سُميت نجران بهذا الاسم نسبة إلى رجل يقال له نجران بن زيدان بن سبأ بن قحطان الذي يعتبر أوّل من سكنها، كما دلّت نقوش آثارها التي خلفتها الحضارات القديمة، فنجران وجهة سياحيّة فريدة من نوعها لا يشعر السائح بالملل فيها.


نبذة تاريخية عن نجران

سكن الإنسان نجران منذ العصر الحجري فهي كما سبق ذكره واحة خضراء، تصارعت الكثير من الممالك عليها؛ كونها ممراً رئيسياً للقوافل التجارية، فكان أول من استوطنها مملكة حُمير ما بين القرنين 15ـ14 ق.م، وبقيت مركز لاستراحة الحجيج والقوافل التجارية إلى حين ظهور الإسلام.


في العصر الإسلامي اعتنق أهلها الإسلام في السنة العاشرة للهجرة، وكانت من أبرز القبائل التي سكنتها قبيلة بني الحارث، وبقيت مستقلة في الحكم حتى عام 1936م عندما انضمّت للمملكة العربية السعودية.


الأماكن السياحية في نجران

موقع الأخدود الأثري

يعتبر من أبرز المعالم الأثرية في السعودية، ويقع في الجهة الغربية للمدينة بين قريتي قابل والجربة، ويذكر بأنّه موقع أصحاب الأخدود الذي تحدث عنه القرآن الكريم في سورة البروج، والموقع عبارة عن قلعة من الحجارة يحيط بها سور يبلغ طوله 235م، وعرضه 220م، وعثر حول السور على آثار لمسجد، وتلال أثرية من مبانٍ من الحجر والطين، والكثير من القطع الفخارية المكسورة.


آبار خطمة

تقع على بعد 25كم من أم الوهط في الجهة الغربية من جبال العارض الجنوبية، تضم بئرين عميقين، أحدهما له فوهة دائرية، والأخرى مربعة الشكل، وعثر في الموقع على أدوات حجرية، وكسر فخارية.


آبار حمى

كانت قديماً محطة للقوافل التجارية، فهي تحتوي على 13 موقعاً تظهر في رسومات مختلفة منذ الزمن القديم مثل: رسوم الصيد، والرعي، والصور الآدميّة، والخطوط الثموديّة، والمسنديّة الجنوبيّة، والكوفيّة.


آثار أخرى

  • متحف نجران للآثار والتراث الشعبي: يقع المتحف في الجهة الغربية لموقع الأخدود الأثرية، تم افتتاحه عام 1416هـ، وتعرض فيه القطع الأثرية، والمنتجات التقليديّة والتراثيّة للمنطقة.
  • منتزه الملك فهد: هو من أجمل المنتزهات وأكبرها في السعودية، ويحتوي على الكثير من أشجار السمر والسلم، وملاعب للأطفال، والساحات الخضراء.
  • شعيب الحاجب الأحمر: يقع هذا الوادي بالقرب من مركز بئر العسكر على مسافة 13كم من شمال غرب نجران، ويتميز بمساحته الواسعة، وانتشار أشجار السدر فيه، وطقسه المعتدل.