معلومات عن مدينة هونج كونج

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٢٧ أبريل ٢٠١٧
معلومات عن مدينة هونج كونج

مدينة هونج كونج

تعتبر مدينة هونج كونج منطقة إداريّة خاصة تتبع جمهوريّة الصين الشعبية، ومعنى اسمها الميناء العطر، وتبلغ مساحة أراضيها 1,104كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر سبعة أمتار، ونظام الحكم فيها ديمقراطي جزئي غير سيادي مع هيئة تنفيذية غير منتخبة، وتنتمي لكل من منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، وبنك التنمية الآسيوي، ومنظّمة التجارة العالمية، وعملتها الرسمية دولار هونغ كونغ ويرمز له بـ HKD.


موقع مدينة هونج كونج

تقع فلكياً على خط طول 114.09 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 22.16 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافياً على الساحل الجنوبي للصين وتحديداً في منطقة محصورة ما بين دلتا نهر اللؤلؤة وبحر الصين الجنوبي، ويحدها من الجهة الشرقية والجنوبية والغربية بحر الصين الجنوبي، ويحدها من الجهة الشمالية مدينة شينزين الصينية، وتمتاز هونغ كونغ بمناخها الرطب شبه المداريّ؛ والرطب الحار في فصل الصيف، والمعتدل في فصل الشتاء.


سكان مدينة هونج كونج

يبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2014م 7,000,000 نسمة، ويتحدث سكانها اللغة الكانتونية واللغة الإنجليزية اللتين تعدان لغة رسمية فيها، ويتألف المجتمع السكاني فيها من أصول صينية تعود جذورهم إلى قوميات الكانتونيين، والتايشانيين، والهاكا، والتشيو تشاو، وأقليات جداً من الباكستانيين، والنيباليين، والهنود، والأمريكيين، واليابانيين، والبريطانيين، والكنديين، والكوريين.


نبذة تاريخية عن هونغ كونغ

من الأحداث الهامة التي وقعت فيها:

  • غزاها تشين شي هوانج أول أباطرة الصّين في العام 214ق.م، وضمت إلى أراضي الصين الإمبراطورية تحت حكم إمبراطورية تشينغ.
  • وصل الرحالة البرتغالي جورج ألفاريس إلى أراضيها في العام 1513م، ويعتبر أوّل أروربي حطّ قدمه فيها.
  • سيطرت عليها القوات البريطانية في العام 1841م وذلك بعد اندلاع حرب الأفيون الأولى.
  • ازداد عدد سكانها أيام الحكم البريطاني؛ إذ بلغ عدد سكانها 7,450 صيني.
  • وقعت المدينة تحت سيطرة إمبراطورية اليابان وذلك في العام 1941م بعد انتهاء معركة هونغ كونغ باستسلام الجنود البريطانيين والكنديين، وبنصر اليابانيين.
  • نقلت ملكية المدينة إلى جمهورية الصين الشعبية في العام 1997م، وبذلك انتهى الاستعمار البريطاني عليها بشكل رسمي.


معلومات عن مدينة هونج كونج

  • يبلغ الناتج المحلي لها حسب تقديرات عام 2013م 293.311 مليار دولار أمريكي، ويعتمد اقتصادها بشكل كبير على كلٍ من قطاع البورصة المعتمد على سوق الأوراق المالية.
  • تشتهر بامتلاكها العديد من المعالم السياحية كشارع داي دونغ باي المتميز بأكشاك الطعام، ومعبد بوذا المتكون من تسعة طوابق، وغابة بينغ شان التراث تريل، وأسواق مونج كوك، وحديقة المحيط الواقعة في الطرف الجنوبي من المدينة، وخليج فيكتوريا، وهونغ كونغ ديزني لاند الواقعة على جزيرة لانتاو، ومعبد وونغ تاي سين .