معلومات عن مدينة 6 أكتوبر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٤ ، ٩ مارس ٢٠١٧
معلومات عن مدينة 6 أكتوبر

مدينة 6 أكتوبر

كانت مدينة 6 أكتوبر العاصمة الإدارية لمحافظة أكتوبر؛ إلا أنّه تمّ إلغاء ذلك بعد اندلاع ثورة يناير؛ وتعتبر واحدة من مدن محافظة الجيزة المصرية، وتبعد عن العاصمة القاهرة بنحو 38كم إلى الغرب منها، وتطل على ضفة نهر النيل الغربية، وتمتد مساحتها إلى أكثر من 400كم2.


تشترك مدينة 6 أكتوبر بحدود مع مركز أوسيم من الجهة الشمالية، وتحدها محافظة الوادي الجديد من الجهة الجنوبية، أما من الشرق تشترك حدودها مع الجيزة ونهر النيل، وتشترك بحدود مع محافظتي البحيرة ومطروح من الغرب.


تأسيس مدينة 6 أكتوبر

يرجع تاريخ التخطيط لإنشاء مدينة السادس من أكتوبر إلى عهد الرئيس المصري الراحل أنور السادات؛ حيث أصدر الراحل قراراً تحت رقم 504 لسنة 1979م، وتخلّل القرار إنشاؤها على بعد 17كم عن منطقة الأهرامات.


حديث صدر قرار جمهوري في السادس عشر من شهر أبريل عام 2008م لتأسيس المدينة، وتسميتها استذكاراً للانتصار الذي حقّقه المصريون في السادس من شهر أكتوبر عام 1973م، وجاء بناؤها سعياً للتخفيف من حدّة الكثافة السكانية في مدينة القاهرة، وتمتاز المدينة بقلّة عدد سكانها نظراً لتدني درجة حرارة الجو مقارنةً مع القاهرة؛ وذلك لارتفاعها عن مستوى سطح البحر بنحو 170م فقط.


التقسيم الإداري لمدينة 6 أكتوبر

تحتضن مدينة السادس من أكتوبر عدداً من الأحياء السكنية المتجاورة، وتُرقّم الأحياء بأرقام من الأول وحتى الرقم الثاني عشر؛ كما توجد أيضاً مجموعة من الأحياء الأخرى كالحي المتميّز، والورود، والبشاير، وغرب سوميد وغيرها.


تضمّ المدينة في جنوبها تجمعات سكانية متعددة كالبستان، وحي الزمالك، والسكرية، كما يُقام في المدينة مشاريع عدّة منها إسكان المستقبل ومشروع الشباب، ويطغى على معظم الأحياء عنصر التنظيم المعماري المميّز والطرق السهلة المتناسبة مع ارتفاع المباني.


الصناعة في مدينة 6 أكتوبر

تتألف المدينة من عدد من المناطق الصناعية؛ ويصل عددها إلى ست مناطق؛ إلى جانب منطقتي المخازن وأبو روّاش، ويقوم بها عدد كبير من المصانع العالمية في مختلف المجالات، ومن أكبر هذه المصانع؛ مصنع جهينة، وصناعة السيارات، ومصنع bmw، ومصنع نيسان، سوزوكي وغيرها.


مرافق مدينة 6 أكتوبر

يحظى سُكان المدينة بتوفر مرافق تلبي كلّ احتياجاتهم ومتطلباتهم والخدمات التي يحتاجونها؛ كالجامعات؛ ومنها جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة العلوم والآداب الحديثة، مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا،، ومدرسة مبارك، ومدينة الثقافة والعلوم، والمعهد العالمي للفنون التطبيقي.


توجد في مدينة 6 أكتوبر العديد من المراكز التجارية فيها؛ ومنها مول العرب، وكارفور، وهايبر وان، وعدد من الجمعيات الخيرية، ومراكز التدريب ومنها نيوهورايزون ومركز التدريب على المعدات الثقيلة، وأكاديمية هيومن للتدريب والتعليم والتطوير.