معلومات عن مفهوم بنية السكان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
معلومات عن مفهوم بنية السكان

علم السكان

علم السكان أو ما يعرف أيضاً بالدراسات السُكانية أو الديموغرافيا، هو أحد الفروع المُنبثقة عن علم الاجتماع والجغرافيا البشرية، ويعتمد بشكل رئيسي على إجراء دراسة علمية بحتة لمختلف خصائص السُكان ومنها الحجم والتوزيع والكثافة ونسب الأمراض، والحالات الاجتماعية والاقتصادية، ومستويات الدخل.


بنية السكان

هي تصنيف السكان وفقاً لتركيبتهم وتركز على دراسة السُكان وفقاً للسن أو الجنس أو القدرة على الإنتاج، ويتم تمثيل هذا النمط بالاعتماد على هرم الأعمار، ويتفاوت الهرم من بلد إلى آخر وفقاً لتقدم البلد، ففي البلدان المتخلفة يكون الهرم في حالة نمو، وفي البلدان الانتقالية يكون الهرم متقلص بينما االبلدان المتقدمة يكون فيها الهرم مستقر.


تُعتبر البنية السكانية من أكثر المجالات أهمية في علم السُكان؛ إذ تسعى بطبيعتها إلى تقديم صورة مفصلة حول المجتمع السُكاني من مختلف النواحي سواء كانت عمرية، أم جنسية، أم جغرافية، أم تعليمية، ويركز الباحث الجغرافي خلال دراسته لشريحة مجتمعية معينة على عدد من الموضوعات السكانية منها هرم السُكان أو فتوتهم، ونسب الجنس، ونسب الولادة، كما يركز على الكثافة السكانية بمختلف أنواعها، ولا يغفل الطرف عن الهرم التعليمي ولا الاكتظاظ السُكاني في مدينة ما.


مكوّنات البنية السكانية

البنية العمرية

هي الدراسة المبنية على الفئة العمرية للسكان وتقسم السكان وفقاً للفئات العمرية الثلاث الآتية:

  • فئة صغار السن، وتشمل كافة الأعمار التي تقل عن 15 عاماً وتتسم بعدم الانتاجية.
  • الفئة متوسطة العمر، وتشمل كافة الأعمار المحصورة بين 15-65 عام، وتتسم بالإنتاجية العالية، والأكثر إمكانية على التحرك والهجرة.
  • فئة كبار السن، وتشمل كلّ من تجاوز عمره 65 سنة، وتتسم بقلة الانتاجية.


تربط علاقة وثيقة بين البنية العمرية والمفاهيم السكانية من بينها نسبة الإعالة، ويشار إليها بأنّها نسبة الأفراد القادرين على الإنتاج، وتشمل الفئة العمرية المتوسطة وصولاً إلى الأفراد غير المنتجين أي المعالين.


البنية النوعية

هي النسبة المئوية التي تكشف نسبة عدد الذكور في مجتمع ما إلى نسبة عدد الإناث، ويمكن حساب هذه النسبة من خلال عدد الذكور مقسوماً على عدد الإناث مضروباً بالنسبة المئوية، وتتأثر البنية النوعية بعدد من العوامل، ومنها التفاوت في معدلات الهجرة، معدل الوفيات، الأخطاء في البيانات التي يشملها التعداد، والحروب التي ترفع نسبة الوفيات بين الذكور.


البنية الاقتصادية

يشار بها إلى كافة الملاح التي يتسم بها النشاط الاقتصادي في مجتمع ما، وترتبط بظروف بيئية جغرافية.


البنية الاجتماعية

تتمثل بكافة الخصائص الاجتماعية الخاصة بالسكان في مجتمع ما، كالحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي وحجم الأسرة.