معلومات عن نادي الاتحاد

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٦ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦
معلومات عن نادي الاتحاد

نادي الاتحاد السعودي

نادي الاتّحاد السّعوديّ هو أوّل نادٍ رياضيٍّ سُعوديٍّ تأسّس في الرّابعِ من يناير لعامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعةٍ وأربعين للميلاد، برعايةٍ مباشرةٍ من الأمير عبد الله الفيصل بعد أن لاحظ أنّ هذا النّادي سيحمل بوادر تغيُّرٍ كبيرٍ في السّاحةِ الرّياضيّة السّعوديّة، وسينقلُها بعزمٍ وإصرارٍ من السّاحة المحليّةِ إلى السّاحتين الدّولية، والعالميّة.


لعب فريق الاتّحاد السّعوديّ أوّلَ مباراةٍ وديّةٍ له مع نادي البوارج البريطانيّ وفاز فيها، وكان ذلك في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وتسعةٍ وأربعين؛ حيث تكفّل الأمير عبد الله الفيصل بنقل الفريق إلى مصر لتلقّي تدريباتٍ مكثّفةٍ على يد أمهر المُدرّبين؛ وذلك لما شهدَته السّاحةُ الكُرويّةُ المصريّةُ من تطوُّرٍ وإنجازاتٍ كبيرةٍ آنذاك، و كانت هذه الأحداث بوّابةً لوضع صيغةٍ رسميّةٍ حكوميّةٍ تُقرّرُ الاعترافَ الرّسميَّ بنادي الاتّحاد السّعوديّ، وتشكيلَ أوّلَ جهازٍ تنظيميٍّ حكوميٍّ له في عام ألفٍ وتسعمئةٍ واثنين وخمسين للميلاد. 


إنجازات نادي الاتحاد

استطاع نادي الاتّحادِ السّعوديّ تحقيقَ العديد من الإنجازات على الصّعيدين الدّاخليّ والخارجيّ؛ حيث تمكّن من حصد العديد من البطولات في محافل رياضيّة شتّى، سُجِّلت منها تسعةٌ وسبعون بطولة رسميّة وغير رسميّة ضمن أنشطة النّادي والفيفا، ويُمكن تلخيص بعض من هذه البطولات كالتالي:


البطولات المحلية

فاز نادي الاتّحاد السّعوديّ ببطولاتٍ محليّةٍ، وتوج كبطل ثماني مرات، وقد استلم الرّئيس أحمد مسعود كأسَ البطولة من خادم الحرمين الشّريفين الملكِ عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله في الأعوام: (1982)، (1997)، (1999)، (2000)، (2001)، (2002)، (2003)، (2007)، (2009).


استطاع النّادي أن يحصُد كأس الملك ثماني مرات أيضاً في الأعوام: (1958)، (1959)، (1960)، (1963)، (1967)، (1988)، (2010)، (2013).


استحقّ النّادي كأس وليِّ العهد سبع مرّات وكانت في الأعوام: ألف وتسعمئة وثمانية وخمسين، وألف وتسعمئة وتسعة وخمسين، وألف وتسعمئة وثلاثة وستين، و ألف وتسعمئة وواحد وتسعين، وألف وتسعمئة وسبعة وتسعين، وألفين وواحد، وألفين وأربعة، نال كأس الأمير فيصل بن فهد مرتان في العامين ألف وتسعمئة وسبعة وتسعون، وألف وتسعمئة وتسعة وتسعون.


بطولات دوري أبطال آسيا: حاز نادي الاتحاد السعودي على لقب دوري أبطال آسيا مرتين كانتا في عامي ألفين وأربعة، وألفين وخمسة.


كأس الكؤوس الآسيوية: استطاع أن يحصد نادي الهلال السعودي بطولة كأس الكؤوس الآسيوية لمرة واحدة عام ألف وتسعمئة وتسعة وتسعين. .


بطولات عربية

  • حاز نادي الاتحاد السعودي على بطولة الأندية الخليجية لمرة واحدة في عام ألف وتسعمئة وتسعة وتسعين.
  • نال بطولة الأندية العربية أيضاً لمرة واحدة في عام ألف وتسعمئة وخمسة وتسعين.
  • أخذ بطولة كأس السوبر المصري السعودي مرتان في عامين ألفين واثنين، وألفين وثلاثة.