معلومات عن نبات الأرطة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٩ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
معلومات عن نبات الأرطة

نبات الأرطة

نبات الأرطة، أو العبل، أو عبلي، أو أرطي، أو أرطا، أو رمو، أو رسمة، أو تيب هو نبات عشبي شجري معروف ومنتشر بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ ارتفاعها من متر إلى ثلاثة أمتار تقريباً، وهي ذات أوراق قليلة، وتنتج أزهار حمراء اللون، وثمارها مفلطحة الشكل، ويسودها زوائد متفرعة، كما أنه يعد نوعاً من أنواع الحمضيات.


معلومات عن نبات الأرطة

القيمة الغذائية لنبات الأرطة

يحتوي نبات الأرطة على كمية كبيرة من المركبات الكيميائية، مما يمنحه فوائد علاجية متعددة، فهو يحتوي على الفلافونيدات؛ مثل: كامبفيرول، وكورستين، وايزوكميرسترين، وبروسيانيدين، وفايو لاكسانثين، ونيو إكسانثين، بالإضافة إلى القلويدات، والاستيرولات، وتربينات ثلاثية، وأنثراكينونات، و مواد عفصية دابغة، وكومارينات، ومواد صابونية أيضاً، ويمنح نبات الأرطة المواد العفصية بأعلى كمية أقلها في شهري مايو وأكتوبر، بينما خلال الفترة ما بين الشهرين فتفرز نبتة الأرطة مادة تتميز باللزوجة، والتي تتمركز في قاع النبات، ويستغلها الناس في علاج الكحة.


فوائد نبات الأرطة

  • معالجة الرعشة الحادة، حيث يصنع خليط من الأعشاب مع نبات الأرطة، ويغلى على النار قبل دهن المنطقة المصابة بالرعشة.
  • العناية بالشعر بشكل فعال، حيث يُطحن جيداً، ثم يُنخل ويُعجن فيما بعد، ويُدهن الشعر به للمعان ونعومة للشعر، وإعطائه رائحة زكية أيضاً.
  • معالجة مشاكل المعدة، وذلك من خلال تناول محلول مكون من الأفرع الطرفية حديثة النمو، والتي تُفرم في كمية قليلة من الماء قبل تناولها، كما يمكن استخدام هذه الأفرع بعد فرمها في عملية الطهي، وخاصةً مع الأرز واللبن والسمك، حيث يكسبه رائحة طيبة، ويقلل رائحة السمك أيضاً.
  • صباغة ودباغة الجلود والأقمشة والملابس المختلفة، وذلك لاحتواء نبات الأرطة على كم هائل من المواد العفصية الدابغة، حيث تُسحق وتُطحن أغصان النبتة اليابسة، ثمّ تغلى في الماء، وتوضع الملابس والجلود فيها لبعض الوقت لإكسابها لون الحليب، كما يمكن استغلال جذور النبتة عن طريق غليها مع الماء، واستخدام هذا السائل في عملية مضمضة الأسنان لعلاجها وتقويتها، كما أنّ أزهار النبتة تحتوي على البرتين المهم لجسم الإنسان.
  • مكافحة البكتيريا، والقضاء على العديد من أنواعها؛ مثل: استافيلوكوكس اوريس، وبروتيس فولجاريس.
  • التخلص من السموم والديدان الموجودة في جسم الإنسان؛ مثل: دودة فاشيولا جيجانتكا، ودودة الإسكارس وذلك من خلال الخلاصة الكحولية لنبات الأرطة التي تحتوي على مواد صابونية تساعد على فعل ذلك.
  • تعديل مستوى السكر في الدم، وإخفاضه في حالة ارتفاع مستواه في الجسم.