معلومات عن نيلسون مانديلا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ٧ يوليو ٢٠١٩
معلومات عن نيلسون مانديلا

نيلسون مانديلا

نيلسون رولي هلالا مانديلا، أول رئيسٍ من أصولٍ إفريقيةٍ لدولة جنوب افريقيا بين عام 1994م، وعام 1999م، حيث تمّ اختياره في الانتخابات التي شملت كافّة الأعراق والأجناس في جنوب أفريقيا، كما أنه رئيس المجلس الإفريقيّ والأمين العام للحركة الخاصّة بعدم الانحياز والتي كان هدفها القضاء على العنصرية العرقية، والفقر، وعدم المساواة في الحقوق والواجبات.


حياة مانديلا

ولد مانديلا في الثامن عشر من يوليو للعام 1918م، في منطقة (أومتاتو) وتحديداً في قرية (مفيتزو) بجنوب أفريقيا، وقد كان يلقب باسم (رولي هلالا) أي المشاكس، وهو ينتمي إلى عائلةٍ مالكةٍ وحاكمة لعشيرة (التيمبو) في المناطق الشرقية من مقاطعة كايب، وقد كان يقضي يومه في رعاية الأغنام والمواشي في منزل والدته القابع في قرية (كنو) واللعب مع الأطفال الآخرين، ولكن على عمر السابعة أرسلته والدته ليتعلم في المدرسة الميثودية المسيحية، وعن اسم (نيلسون) الإنجليزي يقول مانديلا بأنّ معلمته (إيمدينغاني) أعطته هذا الاسم عندما كان عمره تسع سنوات.

ذهب مانديلا ليعيش في قصر مكيكزوبي مع (يونجينتابا دالينديبو)، وهو زعيم عشيرة اللتيمبو، واستكمل مانديلا دراسته في مدرسة البعثة الميثودية، وقد كان شغوفاً لتعلم اللغة الإنجليزية، والتاريخ، والجغرافيا، كما كان يحبّ الاستماع إلى قصص العجائز والمسنين عن الأفارقة حتّى أنّه أصبح يفتخر ويعشق أصوله الإفريقية وتاريخ أجداده.


بعد أن بلغ عمر السادسة عشرة خضع مانديلا وأصدقاؤه من نفس العمر لطقوس الختان، وقد كانت هذه المرحلة التي ينتقل فيها الذكر من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرجولة، وبذلك أصبح يطلق عليه اسم (داليبهونغا)، ومن بعدها انتقل ليستكمل دراسته الثانوية وتنمية ثقافته في معهد (كلاركبري) المختلط، وفيه تخلّص نيلسون من شخصيته المنغلقة، وفي السنوات اللاحقة التحق بجامعة فورت هير، ودرس في كلية الفنون والآداب، وأبدى اهتماماً كبيراً في الرقص، والملاكمة، والتمثيل.


توجه إلى جوهانسبرج عام 1941م، وبدأ يبحث عن عمل، فعمل في مكتبٍ للمحاماة، وهناك تعرف على (نات بريغمان) و(جور ريديبي) المنتميان إلى المؤتمر الإفريقي الوطنيّ، حيث أصبح يتردّد على اجتماعاتهم وبدأ يعجب بأفكارهم واتجاههم السياسيّ، لذلك استكمل دراسته وحصل على شهادة الدبلوم في المحاماة.


عائلة مانديلا

تزوج نيلسون مانديلا ثلاث مراتٍ في حياته، فزوجته الأولى كانت إيفلين نتوكو ماس، واستمر زواجهما ثلاث عشرة سنة، وزوجته الثانية هي ويني ماديكيزيلا، أمّا زوجته الثالثة فهي غراسا ماشيل أرملة رئيس الموزمبيق سامورا ماشيل. ويمتلك مانديلا ستة أبناء، وسبعة عشر حفيداً. وتوفي مانديلا في عام 2013م عن عمرٍ يناهز 95 عام.


تكريمات مانديلا

  • حاز على جائزة السلام مناصفةً مع دي كلارك في العام 1993م.
  • وسام كندا.
  • ميدالية الحرية من الولايات المتحدة الأمريكية.
  • جائزة لينين للسلام.