معلومات متنوعة عن بعض الجزر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ٢٣ مارس ٢٠١٧
معلومات متنوعة عن بعض الجزر

الجزر

تعرف الجزر بأنّها أراضٍ يابسة تحاط بالمياه من كافة الجهات، لكنها لا ترتقي لأن تكون قارّة، وتبدأ مساحة الجزر من عدة مترات مربعة إلى مساحات تكفي لتكون دولاً كبيرة، ويطلق على مجموعة الجزر التي تتقارب من بعضها اسم الأرخبيل، وللجزر عدة أصناف؛ كالجزر النهريّة، والبركانيّة، والقاريّة، والشعاب الحلقيّة.


معلومات متنوعة عن بعض جزر

جزر إفريقية

جزر القمر

تعرف جزر القمر رسميّاً باسم جزر الاتحاد القمريّ، وتقع جغرافيّاً بالقرب من الساحل الشرقيّ من القارّة الإفريقيّة، وتحديداً في قناة موزمبيق، كما تتألف من أربع جزر، وهي: جزيرة ماهوري، وجزيرة أنزواني، وجزيرة نجازيجياو، وجزيرة موالي، وعاصمتها هي مدينة موريني، ونظام الحكم فيها جمهوريّ فيدراليّ، وعملتها الرسميّة الفرنك القمريّ، وتبلغ مساحة أراضيها 1.862 كم²، ويعتمد اقتصادها على قطاع الزراعة الذي من أهم مزروعاته: الكاكاو، والبن، والفانيلا، والسيزال، وقطاع إدارة الغابات، وقطاع صيد الأسماك والحيوانات.


جزيرة موريشيوس

تقع جزيرة موريشيوس جغرافيّاً في مياه المحيط الهنديّ، وتبلغ مساحة أراضيها 2,040 كم²، وعاصمتها هي مدينة بور لويس، ونظام الحكم فيها جمهوريّ برلمانيّ، ولغتها الرسميّة هي اللغة الإنجليزيّة واللغة الفرنسيّة واللغة الكريوليّة، وعملتها الرسميّة روبي موريشي، وتضم عدداً وفيراً من المعالم السياحيّة؛ كقرية جراند باي السياحيّة التي تطل على البحر، وقرية شماريل الواقعة في منطقة النهر الأسود، ومنطقة لو شاتوالمتميزة ببنائها المصمم على الطراز الكلاسيكيّ الإيطاليّ الجديد، وخوانق النهر الأسود الذي تبلغ مساحته 16.244 هكتاراً، وشبه جزيرة لو مورن برابانت التابعة لليونسكو.


جزر يونانيّة

جزيرة كريت

تقع جزيرة كريت في مياه البحر الأبيض المتوسط، وهي مطلة على بحر إيجة من الجهة الجنوبيّة، أنشأتها الحضارة المينويّة التي تتبع الملك مينوس الأسطوريّ قبل أربعة آلاف عام، وعاصمتها مدينة هرقليون، وتتسم بشواطئها الصخريّة والطبيعيّة، وشكلها مستطيل.


جزيرة كوس

تتميز جزيرة كوس بضمها المعالم التاريخيّة؛ كالسوق القديم، والقلعة اللتان أُنشئتا في القرن الرابع عشر الميلاديّ، وبالأراضي الزراعيّة المشهورة بالذرة والقمح والتين، وبشواطئها البيضاء.


جزر كوبيّة

جزيرة كايو كوكو

تتبع جزيرة كايو كوكو إداريّاً إلى مقاطعة دي أفيلا سييغو، وتبلغ مساحتها 370 كم².


جزيرة خوفينتود

تعرف جزيرة خوفينتود باسم جزيرة الشباب، وهي تقع في الجهة الجنوبيّة من كوبا، وتبلغ مساحتها 2,237 كم²، وعاصمتها مدينة نويفا جيرونا.


جزر عربية

جزيرة النخلة في الإمارات العربيّة المتحدة

جزيرة النخلة في الإمارات العربيّة المتحدة هي جزيرة صناعيّة تعتبر من أكبر مشاريع الجزر الاصطناعيّة على مستوى العالم، بنيت على شكل نخلة كبيرة، وبدأ إنشاؤها في عام 2001م، وتبلغ مساحتها اثنا عشر ميلاً مربعاً، وتتألف من عد؛ة جزر كجزيرة نخلة الجميرة، ونخلة جبل علي، ونخلة ديرة.


جزيرة بوبيان في الكويت

تتبع جزيرة بوبيان في الكويت إداريّاً إلى محافظة الجهراء الكويتيّة، وتقع في أقصى الجهة الشماليّة الغربيّة من الخليج العربيّ، وتبلغ مساحة أراضيها 890كم²، ويبلغ طولها 42كم، وعرضها 25كم، وتتصل بأراضي دولة الكويت عن طريق جسر بوبيان الحديدي.


جزر الحلانيات في سلطنة عمان

تقع جزر الحلانيات في سلطنة عمان في محافظة ظفار، وتبلغ مساحتها 28 ميلاً مربعاً، وسميت قديماً بجزر خوريا موريا، وتتألف من عدّة جزر؛ كجزيرة السودة، وجزيرة الحلانية، وجزيرة الحاسكية، وجزيرة القبلية.


جزر أوروبية

جزيرة فارو

تتبع جزيرة فارو إداريّاً إلى التاج الدنماركيّ منذ عام 1948م، وتقع في أقصى الجهة الشماليّة من قارّة أوروبا على خط طول 06.47 درجة غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 62 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 1,399كم²، وتقسم إداريّاً إلى أربع وثلاثين بلديّة، وعاصمتها الإداريّة والسياسيّة مدينة توشهافن، ولغتها الرسميّة اللغة الدنماركيّة واللغة الفارويّة، وعملتها الرسميّة كرونة فارويّة.


جزيرة مالطا

تعرف جزيرة مالطا رسميّاً باسم جمهوريّة مالطا، وتقع في الجهة الجنوبيّة من جزيرة صقلية، وتبلغ مساحة أراضيها 316كم²، وعاصمتها هي مدينة فاليتا، ونظام الحكم فيها جمهوريّ برلمانيّ، وتضم العديد من المعالم التاريخيّة؛ ككاتدرائيّة سان جون التعاونيّة، والقلعة القديمة الواقعة في مدينة فيكتوريا، ومعبد هوبجيوم.


جزيرة مرمريس

جزيرة مرمريس هي جزيرة تركيّة تقع جغرافيّاً عند التقاء مياه البحر الأبيض المتوسط مع مياه بحر ايجة في محافظة موغلا، وتأسست قبل 3400 عام قبل الميلاد، وتتميز بالتلال المكسوة بالصنوبر، والرمال السوداء في غالبيّة شواطئها، والثروة السمكيّة، والأعشاب العطريّة، والصناعات المحليّة؛ كالإكسسوارات والقطنيّات، والمناخ الماطر والدافئ في الشتاء، والجاف الحار في الصيف، والمأكولات الشعبيّة؛ كالكباب، وضمها العديد من الآثار التاريخيّة؛ كقلعة مرمريس التي بنيت في عام 1044ق.م، وبازار مرمريس التسوقي، وشاطئ اتشملر المتميز بمياهه الصافيّة، والحمام التركي.


جزر آسيوية

جزر المالديف

تعرف جزر المالديف رسميّاً باسم جمهوريّة المالديف، وتقع في مياه المحيط الهندي في جهة الجنوب من آسيا على خط طول 73.13 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 3.12 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 71.740 كم²، وتقسم إداريّاً إلى 26 آتولاً، وتتألف من 1190 جزيرة مرجانيّة، ونظام الحكم فيها نظام جمهوريّ، ولغتها الرسميّة اللغة الديفيهيّة، وعملتها الرسميّة هي الروفيّة المالديفيّة، وفيها العديد من المعالم السياحيّة؛ كمنتجع باروش، والمتحف الوطني الذي كان قديماً قصراً للسلطان، والساحة العامة، والمسجد الكبير، وجزيرة فيليجاندو.


جزيرة بالي

عاصمة جزيرة بالي هي مدينة دينباسار، وتقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من القارّة الآسيويّة، وتبلغ مساحة أراضيها 5,636.66كم²، وتقسم إداريّاً إلى ثماني مديريات ومدينة واحدة، ولغتها الرسميّة اللغة الإندونيسيّة، وعملتها الرسميّة الروبيّة الإندونيسيّة التي يرمز لها بـ IDR، وفيها عدد وفير من المعالم السياحيّة؛ كالشاطئ دريم لاند، ومعبد تاناه لوط، وغواصة أوديسي، ومدرجات الأرز المزروعة بالأرز، وبحيرة براتان، وجبل أجونج، وحديقة بالي السفاري، والمركز التجاري إندونيسيامول.


فيتنام

تعرف فيتنام رسميّاً باسم جمهوريّة فيتنام الاشتراكيّة، وعاصمتها هي مدينة هانوي، وتقع في مياه بحر الصين وخليج توكنين، وتبلغ مساحة أراضيها 331.690 كم²، ونظام الحكم فيها هو جمهوريّ اشتراكيّ، وتقسم إداريّاً إلى ثمانٍ وخمسين مقاطعة، وخمس بلديات، وعملتها الرسميّة هي دونغ، وتضم العديد من المعالم السياحيّة؛ كمنطقة سابا المعروفة باسم الفردوس المفقود، وخليج هالونج، ومدينة نهاترانج المعروفة باسم لؤلؤة الجنوب.


جزر أخرى

جزر سانت كيتس

تعرف جزر سانت كيتس رسميّاً باسم اتحاد القديس كريستوفر ونيفيس، وتقع جغرافيّاً في جزر ليوارد الواقعة في البحر الكاريبي في مياه المحيط الأطلسيّ، وتبلغ مساحة أراضيها 261كم²، وعاصمتها هي مدينة باستير، وتقسم إداريّاً إلى أربع عشرة أبرشية، ونظام الحكم فيها ديمقراطيّ نيابيّ ملكيّ دستوريّ فدراليّ، وعملتها الرسميّة هي دولار شرق الكاريبيّ، ويعتمد اقتصادها على قطاع السياحة، وقطاع الزراعة؛ كزراعة قصب السكر، وقطاع الصناعات الخفيفة؛ كصناعة الملابس.


جزيرة الأزور

تقع جزيرة الأزور في مياه المحيط الأطلسيّ، وهي جزيرة برتغاليّة تبلغ مساحة أراضيها 2346كم²، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى طائر الأزور الذي ينتمي إلى فصيلة طائر النورس.

224 مشاهدة