معنى اسم داليا

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ١٦ يناير ٢٠١٧
معنى اسم داليا

معنى اسم داليا

اسم مؤنث شائع في اللغتين العربية والعبرية، وهو موجود في أصل اللغة العربية ومصدره كرم العنب، أما معناه في اللغة العبرية ومصدره قمة أو طرف الفرع، ويشار من خلاله إلى طرف العنب وشجر الزيتون، بالإضافة إلى أنه هناك إشارة إلى هذا الاسم في بعض الكتب المقدسة والتلمود.


قد يخطئ الناس بالخلط بين داليا في اللغة العبرية بين المعنى الأول فيها وبين الاسم الذي يشار من خلاله إلى زهرة داليا بالإنجليزية Dahlia والتي أطلق عليها اسم عالم النباتات السويدي الشهير أنديرس دال.


اسم داليا اسم شهير وهو بالإضافة إلى ما سبق يدل على الأسماء المؤنثة المشهورة في ليتوانيا، ومعناه المصير أو النهاية، وهو مأخوذ من اسم آلهة أنثى في الميثولوجيا الليتوانية، ويطلق داليا أيضاً على الفتاة حاملة العنب والناعورة.


معنى اسم دالية

اسم دالية معناه عذق البسر وهو ثمرة النخلة في مرحلة من مراحلها، حيث جاء في لسان العرب لابن منظور: الدَّوالي جَمْعُ دَالِيَةٍ، وَهِيَ عِذْقُ بُسْرٍ يُعلَّق فإِذا أَرْطَب أُكل، وفي معاجم اللغة هو: ناعورة يديرها الماء، وشجرة الكرم، والأرض التي تسقى بدلو.


أسماء علم مسماة على الأزهار والورود

  • ريحانة: وردت في التنزيل جمعاً: (وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ) [الرحمن:12]، وهو اسم علم مؤنّث عربيّ، ويعني كلُّ ما يشمُّ من الأزهار، ويعني أيضاً المرأة الناعمة الرقيقة.
  • ياسمين: الياسمين هي إحدى الأشجار العطرية، ويطلق عليها باللغة العربية (سمسق).
  • زهرة: اسم علم مؤنّث، يطلق على حسنة اللون، وشديدة الحمرة، والمشرقة، وهي ذات اللون الأبيض المشرق المضيء الصافي.
  • وردة: ورد في القرآن في قوله تعالى:(فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاء فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ) [الرحمن: 37]، وهو اسم علم مؤنّث عربيّ، ومعناه الزهرة المعروفة بألوانها وعطرها، ويقصد بها الوردة الحمراء.
  • نرجس: اسم علم مؤنث أصله اسم مذكر يوناني "نرسيس"، وارتبط اسمه بأسطورة يونانية عن فتى جميل الوجه، نظر إلى صورته في الماء فعشقها، فظلّ يتأمّلها إلى أن مات، ونبت مكان موته زهرة حملت اسمه، ثمّ انتقل الاسم عن طريق الفرس، بمعنى زهرة صفراء حقلية، أما الأكراد فيلفظونه: نركَس، والأرمن: نرسيس.
  • فلة: اسم علم مؤنّث مشتقّ من الفل؛ وهو نبات زهره يشبه الياسمين ذو رائحة زكيية ولون نقي البياض، ويسمّى أيضاً الياسمين الزنبقي.
4565 مشاهدة