معنى اسم عزام

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٤ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٤
معنى اسم عزام

يفضّل العرب والمسلمين أن يطلقوا على مواليدهم الجدد من الذكور أسماءً ذات دلالة قويّة، تعطيهم شيئاً من القوّة ورباطة الجأش والعزم والإصرار، ولأنّ العرب والمسلمين يهتمّون بهذه الصّفات فإنّهم دائماً يبحثون عن أسماء تحمل هذه المعاني، الّتي تدلّ على القوّة، بالإضافة إلى أنّهم يحبّون الأسماء الّتي تدلّ على مكارم الأخلاق مثل الكرم؛ فيجدون اسم كريم، وجود، من الأسماء الجيّدة والمميّزة كما يحبّون أن يسمّوا بناتهم بأسماء تدلّ على العفاف والطهر كونهم يهتمّون كثيراً بأن تكون الفتيات متعفّفات وطاهرات فمثلاً يحبّون اسم بتول، ومريم، ويحبّون أن يسمّوا بناتهم وأبنائهم كذلك بأسماء الصحابة والأنبياء.


معنى اسم عزّام

يعدّ اسم عزّام اسماً مميّزاً، وهو مذكّر ومن أصلٍ عربيّ، وله العديد من المعاني الّتي تلاقي قبولاً واستحساناً في أنفس النّاس خاصّةً إذا كانوا من العرب والمسلمين؛ فعزّام هو من أسماء الأسد، ويعني الثَّبات الشديد، بالإضافة إلى أنّه يعني الصّبر والعزيمة، وعزّام أيضاً هو الشّخص الّذي يجبر نفسه ويقسو عليها ويوطّنها، وإذا عقد النيّة على فعلٍ شيءٍ ما لا بدَّ أنَّه سيفعله، وهو فاعله لا محالة، ومن أشهر أقوال العرب: مَنْ وَطَّنَ نفسهُ على أمرٍ هان عليهِ، أي من عقد العزم وكان ذو همّة فإنّه سوف يبلغ مراده.


أشهر من حمل اسم عزّام

يعدّ اشهر من حمل هذا الاسم هو الشّاعر عزّام، وهو سموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، وأحد فرسان القصيدة النبطيّة، وهو شاعر شاب يُمثّل الخليج العربي بقصائده القريبة من قلوب جماهيره، وأخذ موهبة الشّعر عن والده سموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الّذي كتب العديد من القصائد الشهيرة والّتي لاقت إقبالاً واسعاً عند الناس من داخل الخليج العربي ومن خارجه، كما أنّ الكثير من قصائده غنّاها كبار المطربين.


وأخذ سموّ الشيخ عزّام حبّ الشعر وامتلك موهبته من أباه، كذلك أخذ منه حبّه للفروسيّة، وإضافة إلى جميع ما سبق فهو شاب وسيم وله إطلالة مميّزة وحضور كبير بين النّاس، وكتب قصائده بالوطن والأرض، وعبّر عن حبّه لها وتعلّقه بها. وأخذ سموّ الشيخ منصباً خاصّاً به، وهو رئيس مؤسّسة محمّد بن راشد آل مكتوم. وقد جمع بين هواياته المفضّلة وموهبته؛ فهو الفارس الشّاعر، وقد فاز بالعديد من البطولات في مجال الفروسيّة وأهمّها كأس العالم للقدرة في إسبانيا.

3636 مشاهدة