معنى اسم هشام

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٤ ، ٤ أغسطس ٢٠١٩
معنى اسم هشام


المعنى اللغوي لاسم هشام

يعني اسم هشام الجود والكرم والسّخاء، بالإضافة إلى أنّ كلمة هشام آتيةٌ من هشم، والمقصود بالتّهشيم هنا هو التّكسير أو التحطيم، ويقال: " لولا هشامُك لمات هذا المسكينُ جوعًا ".


ويعتبر اسم هشام عربيّاً مذكّراً، ويدلّ على الهَشْم وهو الكسر، ويطلق أيضاً على الرّجل الهرم والرجل النبيل. ومصغر هشام هُشَيماً.


أشهر من حملوا اسم هشام

  • هشام بن حكيم ( بعد 12 هـ ) وهو صحابي ابن صحابي.
  • هشام بن عبد الملك (743 م): وهو الخليفة الأموي العاشر، وفي عهد خلافته وصلت الإمبراطوريّة الإسلاميّة إلى أقصى توسّعٍ وغنى لها، وجمع في خزائنه " خزائن الدولة" مالاً لم يجتمع في خزائن غيره من الملوك والأمراء، وهو الخليفة الّذي بنى مدينة الرّصافة، والرّصافة المقصودة هنا هي ليست الرصافة الموجودة في العراق، بل هي في سوريا، وتقع على قرابة أربعة فراسخ من الرقّة غرباً، وقد وصلت جيوش هشام بن عبد الملك إلى أبواب بواتييه في فرنسا ووقعت هناك المعركة الشهيرة ببلاط الشهداء، ومن أهم أقواله :" ما بقي عليَّ من لذّات الدّنيا إلاَّ أخ أرفع مؤنة التحفّظ بيني وبينه".


ملخّص

يعني اسم هشام في اللغة الكرم والسخاء بالإضافة إلى الجود، كما أنّ أصل كلمة هشام هشم، والمقصود بها هنا التّكسير والتحطيم، كما أنّ اسم هشام يعرف بأنّه اسم عربيّ مذكّر، وتصغيره هُشيماً، ويعني أيضاً الرّجل النبيل. ومن أشهر الأشخاص الّذين حملوا هذا الاسم الصحابي هشام بن حكيم، بالإضافة إلى هشام بن عبد الملك؛ حيث كان هشام بن عبد الملك الخليفة الأمويّ العاشر.

9000 مشاهدة