معنى التضخم الاقتصادي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٢ ، ١٢ مارس ٢٠١٩
معنى التضخم الاقتصادي

معنى التضخم الاقتصادي

يمكن تعريف التضخم الاقتصادي على أنّه المقياس الكمي لمعدل الزيادة بالنسبة المئوية على أسعار مجموعة من السلع والخدمات التي يلجأ الناس لشرائها ضمن فترة زمنية معينة مع الإشارة على تدني في مستوى القوة الشرائية للعملة، ومن الجدير بتوضيحه هنا أنّه كلما ارتفع مؤشر الأسعار فهذا سيؤول لارتفاع مستوى التكلفة المعيشية على كل من أفراد الشعب والدائرة المسؤولة عن تسيير أمور الدولة المالية (البنك المركزي)، وفي نفس الجانب فإنّ هناك طرقاً عديدة يتم من خلالها حساب مقدار التضخم المالي للدولة وذلك بحسب نوعية البضائع والخدمات التي ارتفعت معدلات أسعارها أو معدل الانكماش في أسعارها عندما يصل التضخم لنسبة صفر بالمئة.[١]


أسباب التضخم الاقتصادي

فيما يلي قائمة موضحة لأبرز أسباب حدوث التضخم الاقتصادي:[٢]

  • التضخم الناتج عن العرض والطلب بحيث يكون معدل نمو الطلب أسرع من العرض.
  • التضخم في دفع التكاليف حيث يؤدي الارتفاع في أسعار النفط ارتفاع في الأسعار بشكل عام.
  • التضخم بسبب الانخفاض في قيمة العملة مما يتسبب في زيادة تكاليف استيراد البضائع من الخارج وتعزيز الطلب عليها محلياً.
  • الارتفاع في معدلات الأجور والكفيل بزيادة تكاليف الشركات المصنّعة وزيادة الدخل الفردي ودفعه نحو فلسفة الإنفاق المتزايد.
  • التوقعات بحدوث التضخم مما يدفع بالعمال للمطالبة بزيادة أجورهم مما يضطر الشركات للرفع أسعار منتجاتها.


أنواع التضخم الاقتصادي

فيما قائمة بأبرز أنواع التضخم الاقتصادي:[٣]

  • التضخم الزاحف: (بالإنجليزية: Creeping Inflation) وهو التضخم الخفيف الذي ينجم عن الزيادة في الأسعار بنسبة 3 بالمئة أو أقل سنوياً دافعاً المستهلكين للاعتقاد بأنّ الزيادة قابلة للارتفاع مما يعزز الطلب على المنتجات والخدمات.
  • التضخم البطيء: (بالإنجليزية: Walking Inflation) وهو التضخم الذي تتراوح نسبته في الزيادة على الأسعار بين 3 إلى 10 بالمئة سنوياً والذي يعد مضراً بالاقتصاد لأنّه يسرع من وتيرة النمو الاقتصادي مجبراً عامة الناس على الشراء أكثر مما يحتاجون تفادياً للارتفاع الذي سيحدث في قادم الأيام وبالتالي يصبح موزدو البضائع غير قادرين على مواكبة تلك الزيادة في الطلب.
  • التضخم المرتفع: (بالإنجليزية: Galloping Inflation) وهو التضخم الذي تزيد نسبته عن الـ 10 بالمئة ملحقاً الدمار بالاقتصاد ومفقداً عملة البلد قيمتها بشكل سريع مما يضعف القدرة الشرائية للأعمال والموظفين.
  • التضخم العملاق: (بالإنجليزية: Hyperinflation) وهو التضخم الذي تصل نسبته إلى أكثر من 50 بالمئة شهرياً وهو نادر الحصول.
  • الركود التضخمي: (بالإنجليزية: Stagflation) وهذا التضخم يحدث عندما يصل النمو الاقتصادي لمرحلة الركود مع استمرارية تضخم في الأسعار وهو ما يمكن وصفه بالتناقض إن لم يكن مستحيل الحدوث.
  • التضخم الأساسي: (بالإنجليزية: Core Inflation) وفي هذا النوع من التضخم يتم قياس ارتفاع الأسعار لكل أصناف المنتجات باستثناء المواد الغذائية والمتعلقة بالطاقة نظراًَ لتصاعد أسعار النفط في كل صيف.
  • التضخم في الأصول: (بالإنجليزية: Asset Inflation) هذا التضخم يحدث في أبرز الأصول كالعقارات والنفط والذهب.
  • التضخم في الأجور: (بالإنجليزية: Wage Inflation) وهذا النوع من التضخم يحدث عندما يطرأ ارتفاع في أجور العمالة وبشكل أسرع من زيادة تكاليف المعيشة، ويحدث هذا بسبب النقص في العمالة وعندما تطالب النقابات العمالية بفرض زيادة على أجور العمال وأيضاً بسبب تحكم العمال بقضية أجورهم الخاصة.


المراجع

  1. JAMES CHEN (16-1-2019), "Inflation"، www.investopedia.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  2. Tejvan, "Causes of inflation"، www.economicshelp.org, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  3. KIMBERLY AMADEO (28-2-2019), "Types of Inflation: The Four Most Critical Plus Nine More"، www.thebalance.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.