معنى الريادة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ٣٠ مارس ٢٠١٩

معنى الريادة

يمكن تعريف الريادة (القيادة) على أنها فن من الفنون التي يتمتع بها الشخص في تحفيز مجموعة من الناس لغاية تحقيق هدف مشترك فيما بينهم كما يحصل في أماكن العمل عندما يتم توجيه وتحفيز العمال للوصول إلى ما تحتاجه الشركة أو المؤسسة، ويعتبر كل من إلهام الآخرين والاستعداد للقيام بالأعمال بأي عمل لتحفيزهم من أبرز مضامين سمة الريادة لأنّ الأصل فيها إيصال الفكرة من القائد إلى مجموعته بطريقة صحيحة تمكنهم من القدرة على العمل والتصرف بشكل ملائم، وعليه يمكن وصف القائد على أنّه مصدر إلهام ومدير للعمل يمتاز بمهارات شخصية وقيادية تجعل من أفراد مجموعته يحبون متابعته والانقياد له.[١]


المهارات الريادية

فيما يلي أبرز المهارات الريادية التي ينبغي أن يتحلى بها الموظف في منطقة عمله:[٢]

  • المرونة وسهولة التحرك: إنّ الرجل القيادي يتميز في منطقة عمله بقدرته على مواكبة التكنولوجيا الحديثة لمواكبة المتطلبات التنافسية.
  • كسب الاحترام: يتعين على القائد في العمل الحرص على كسب احترام فريقه بالتزامن مع التطورات التي تطرأ على معايير الشفافية والعقلانية في العمل.
  • التعاطف: من الأمور الأساسية التي يدور حولها المستقبل القيادي للموظف الريادي هو مقدرته على بناء الذكاء العاطفي عنده ليكون عنده المقدرة على التفاهم مع زملائه في العمل والجمع بينهم في القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
  • إنكار الذات: تتمثل هذه السجية في ذات الموظف الريادي من خلال استعداده لتشجيع أعضاء فريقه في العمل في تحقيق مبتغايتهم وتبديد مخاوفهم مع التحلي بالكرم اتجاههم.
  • التعلم بسرعة: تعد مهارة التعلم بسرعة أيضاً من المهارات الأساسية والمعاصرة الواجب توافرها في الشخص الريادي.


كيفية غرس الريادة عند الأطفال

فيما يلي أهم النصائح التي من الممكن اتباعها لتعزيز صفة الريادة عند الأطفال:[٣]

  • تجسيد مثل أعلى للأطفال: من أبرز أدوار الأب كشخصية قيادية أمام أطفاله من خلال جعلهم يعرفون مقدار التوازن في أعماله وأدواره الشخصية.
  • التشجيع على العمل بروح الفريق الواحد: ينبغي على الأب تحفيز أبنائه على العمل والمشاركة بالأنشطة الجماعية مثل الفرق الكشفية أو الألعاب الرياضية.
  • التأكيد على المثابرة: من المهام المقترنة بالأب كقائد أن يُعلم أبنائه التعلم من الفشل كما يتعلمون من النجاح، فلا ضرر من تعرض الأطفال للنكسات وخيبات الأمل دون محاولة الأب لحمايتهم منها حتى يتعلموا كيفية التعامل مع تلك الظروف.
  • تعليم مهارات النقاش: من الأفضل انتهاج أسلوب تقديم العروض التشاركية مع الأطفال في مواضيع معينة وإفساح المجال لهم بالتفاوض وعدم التخلي عن شيء يملكونه دون أن يطلبوا مقابلاً بدلاً له، وكل ما ذكر يبقى أفضل من اتباع سياسة الأمر العسكري (نعم أو لا).


المراجع

  1. SUSAN WARD (13-3-2019), "Leadership Definition"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 19-3-2019. Edited.
  2. "16 Essential Leadership Skills For The Workplace Of Tomorrow", www.forbes.com,27-12-2017، Retrieved 19-3-2019. Edited.
  3. John Rampton (23-1-2015), "15 Tips for Instilling Leadership Skills in Children"، www.entrepreneur.com, Retrieved 19-3-2019. Edited.