معنى كلمة تاريخ

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٣٤ ، ٥ مايو ٢٠١٩
معنى كلمة تاريخ

مفهوم التاريخ

يشير مفهوم التاريخ بحسب معجم ويبستر إلى دراسة السجل الزمني لأهم الأحداث التي أثرت على مجرى حضارة أو أمة ما وتوضيح أسباب ذلك،[١] ويشير مفهوم التاريخ أيضاً إلى دراسة الماضي الإنساني المتمثل بالحضارات الإنسانية، والأفكار، والأحداث، والآثار وغيرها من الأمور المتعلقة بالماضي؛ وذلك استناداً إلى الوثائق، أو الكتب التي تركتها الحضارات السابقة، وبشكل عام فإنّ للتاريخ العديد من التعريفات والمفاهيم التي وضعها المؤرخون، نورد منها ما يأتي:[٢]

  • تعريف جون جاكوب أندرسون: عرّف التاريخ بأنه سرد للأحداث التي وقعت بين البشر في الماضي من ارتقاء أو انحدار للأمم والحضارات، والتغيّرات التي واجهها الناس سواء على الصعيد الاجتماعي أو السياسي أو الاقتصادي أو غير ذلك.
  • تعريف سيلار: عرّف التاريخ بأنه الشيء الذي لا نفكر به، بل الشيء الذي نتذكره.


أهمية دراسة التاريخ

لدراسة التاريخ الإنساني أهمية كبيرة وتعود بالنفع بحيث تساعد تجارب الماضي على فهم الحاضر بصورة أعمق وأوضح، وفيما يأتي أهمية دراسة التاريخ:[٣]


يساعد التاريخ على فهم الناس والمجتمعات

يساعد التاريخ على تعميق فهم سلوكيات الناس وكيفية بناء مجتمعاتهم؛ وذلك بناءً على الكم الكبير من المعلومات، والآثار الذي يوفرّه، فتجارب الإنسان السابقة تساعدنا بشكل كبير على فهم الحاضر، فعلى سبيل المثال فهم مدى تأثير الاعتقادات على تشكيل الحياة الأسرية.


يساهم التاريخ في زيادة التفاهم الأخلاقي

تساهم دراسة التاريخ في زيادة أخلاق الإنسان؛ وذلك من خلال إطلاعه على القصص والأحداث الماضية؛ مما يثير إحساسه بالأخلاق، فالدروس التي يتلقاها الإنسان أثناء دراسته للتاريخ مفيدة جداً له؛ على الصعيد الأخلاقي؛ فهي تجنبّه أخطاء السابقين كما تعلّمه الشجاعة والاجتهاد وغيرها من الأمور.


يساهم التاريخ في تكوين هوية الفرد

يساهم التاريخ في تكوين هوية الفرد، فتاريخ الأمة التي ينتمي لها تعتبر مكوّناً رئيسياً لهوية الفرد، وهذا ما يوفرّه التاريخ.


المراجع

  1. "history ", www.merriam-webster.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  2. K. Kris Hirst (14-03-2019),"What Is History? A Collection of Definitions", www.thoughtco.com, Retrieved 02-05-2019. Edited.
  3. Peter N. Stearns,"Why Study History?", www.historians.org, Retrieved 02-05-2019. Edited.
24 مشاهدة