معنى كلمة تيار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:١١ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٨
معنى كلمة تيار

معنى تيار في اللغة

تُعرف كلمة تيار في اللغة على أنَّها الحركة السطحيّة التي تنشأ في مياه المحيط، والتي تتأثر باتجاه حركة الرياح، وتعمل على نقل المياه الدافئة إلى المناطق الباردة، أو حدوث العكس، أي نقل المياه الباردة إلى الأماكن الدافئة، وبالتالي فإنَّ التيار هي شدة المياه الجاريّة، ويُقال: فرس تيار أي أنَّه يموج في عدوه، هذا بالإضافة إلى إمكانية أنْ يكون معنى تيار التائه والمتكبر، وفي علم الطبيعة يُقال سيّال كهربائي يجري في جسم موصل للكهرباء.[١]


معنى تيار في الاصطلاح

يُمكن تعريف كلمة تيار في الاصطلاح على أنَّها الحركة المندفعة مثل الموج، ولها صفة الشمولية والجماعيّة، وتنتقل من خلال الأشخاص ومن خلال الأجسام إلى أماكن مختلفة، وتتميز بأثرها الكبير في الحياة السياسية والاجتماعية، وبالتالي فإنَّ التيار هو الذي اكتسب كمية هائلة من التأثير في الحياة في المجالات: الفكريّة، والتطبيقيّة، والاجتماعيّة، والسياسيّة، كما تعني كلمة تيار تعدد الأفكار ووجهات النظر تجاه قضية أو أمر معين.[٢]


أنواع التيارات

يوجد أنواع متعددة من التيارات وهي كالآتي:[٢]

  • التيار السياسي: ظهر عدد كبير من التيارات السياسيّة، والتي انقسمت إلى تيارات سياسيّة كبيرة، وأخرى صغيرة، وتناولت هذه التيارات أموراً متعددة.
  • التيار الاقتصادي: هي تيارات ربحيّة، وتهدف إلى الترويج والإعلان، ومن الأمثلة عليها تيار البورصة.
  • التيار التكنولوجي: يرتبط هذا التيار بالأمور التكنولوجيّة، ويُعبر عن قدرة البشر في مجاراة التقدم التكنولوجيّ.
  • التيار الشعوري: هو عبارة عن وصف المشاعر الإنسانيّة، ويُستخدم هذا النوع للتعبير عن الشخصيات القصصيّة.
  • التيار الكهربائي: هو التيار الذي يأخذ شكل التفريغ المفاجئ للكهرباء الساكنة، ومن أمثلته حدوث صواعق البرق، كما يرتبط التيار الكهربائي بالبطاريات، والمولّدات، والخلايا الشمسيّة، وخلايا الوقود.[٣]
  • التيار الفكري: مجموعة من الأفكار التي تنتهجها فئة معينة، وتتخذ فكراً معيناً أو اتجاهاً واحداً؛ وذلك بهدف تغيير الوضع القائم.[٤]


خصائص التيارات

تتميز التيارات بالخصائص التالية:[٤]

  • الخصوصية الداخليّة: يتم التعبير عن التيار عندما تتعدد الأفكار تجاه قضية أو هيئة واحدة، بينما يتعذر إطلاق تسمية تيار إذا كان أحدهما من جهاز الحكم الرسمي، والآخر من جهاز آخر.
  • العامل الخارجيّ: تنشأ التيارات في حالات القوة أو الضعف لدى النظام، ويكون الهدف من ظهور التيارات إيجاد الحلول.
  • عدم الشفافية: تتميز التيارات بضعف شفافيتها؛ لأنَّها لا تعتمد على شرعيّة قانونيّة، ولا على عرف مجتمعيّ.
  • ثلاث حلقات تكامليّة: تتمثل الحلقة الأولى بالمحافل الرسميّة التي ينشأ عنها التيار، والحلقة الثانيّة هي التيار ذاته، بينما تتمثل الحلقة الثالثة بالحزب، وهو شكل التيار في مرحلة تطوره.
  • الخصائص التنظيميّة: يختص التيار السياسي بالتنظيم المركزيّ، والذي يرتبط بإحدى مؤسسات الدولة؛ ولذلك يكون عمله محصوراً في مدينة أو منطقة معينة.


المراجع

  1. مجمع اللغة العربية ، المعجم الوسيط ، القاهرة: دار الدعوة، صفحة 91 . بتصرّف.
  2. ^ أ ب أ. جميلة بنت عيادة الشمري (21-8-2016)، "مفهوم التيارات الفكرية وعلاقته بالمصطلحات ذات الصلة "، www.alukah.net، page:10-12. اطّلع عليه بتاريخ 10-9-2018. بتصرّف.
  3. Jim Lucas (29-2-2016), "What Is Electric Current?"، www.livescience.com, Retrieved 30-8-2018. Edited.
  4. ^ أ ب أ. جميلة بنت عيادة الشمري (21-8-2016)، "مفهوم التيارات الفكرية وعلاقته بالمصطلحات ذات الصلة"، www.alukah.net، page:14. اطّلع عليه بتاريخ 10-9-2018. بتصرّف.