مفاهيم تربوية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٥ أبريل ٢٠١٦
مفاهيم تربوية

مفاهيم تربويّة

هي مجموعة من المفاهيم التي تهتم بدراسة، وتطبيق الأساليب التربويّة داخل المؤسسات التعليميّة والتربوية، وتعرف أيضاً بأنها المبادئ والأساسيات الرئيسيّة للتربيّة، والتي تعتمد عليها العلوم التربوية في تدريب وتأهيل الطلاب والمتعلمين كافة في مختلف مجالات التعليم، مما يساهم في جعل دراسة العلوم التربويّة سهلة وبسيطة، وتتناسب مع طبيعة المادة، أو البيئة التي تطبق فيها، سواءً أكانت ضمن المنزل، أو المدرسة، أو غيرها.


خصائص المفاهيم التربوية

توجد مجموعة من الخصائص التي تتميز بها المفاهيم التربوية، ومنها:

  • القابلية في تطبيقها؛ إذ إنّها لا ترتبط بمجال، أو نمط معيّن بل من الممكن تطبيقها في كافة المجالات التربويّة.
  • الاستمراريّة؛ إذ إنّ المفاهيم التربويّة لا تتلاشى، أو يصيبها القدم مع الزمن، بل تظل مستمرة، وقابلة للتطوير، والتحديث بشكل دائم.
  • النموذجيّة، أي أنّ كل مفهوم من المفاهيم التربويّة، يعتبر نموذجاً من النماذج القابلة للتطبيق في كافة الظروف، والأماكن.
  • الربط بالاستراتيجيّات، أي أنّ كل مفهوم تربويّ يعتمد على استراتيجيّة معينة، تساعد على تطبيقه عند توافر الأدوات، والوسائل المتاحة لذلك.
  • الهيكليّة، أي أنّ كل مفهوم تربوي يرتبط بتصميم معيّن، أو هيكل تنفيذي خاص، ولا يمكن تنفيذه بمعزل عنه، أو بتغيير إحدى الطرق المؤدية له.


أنواع المفاهيم التربوية

تتكون المفاهيم التربوية من مجموعة من الأنواع، والتي تختلف تعريفاتها والأفكار والآراء المرتبطة بها، مع اختلاف المفكرين والباحثين التربويّين الذين عملوا على دراستها، ومن أهم أنواع المفاهيم التربوية:


مفهوم التربية

تعد التربية من أهم المفاهيم التربويّة؛ لأنها الأساس التي تقوم عليها، وتعرف التربية بأنها كافة الوسائل والإجراءات والتعليمات المتّبعة من قبل الوالدين، أو من يقومون بالعمل التربوي، ومن تعريفات التربية أيضاً هي مجموعة من الوظائف التي تهدف إلى صقل شخصيّة الأطفال، وتنميتها، وتعزيزها، وتمكين كل طفل من التمييز بين الأمور الصحيحة، والخاطئة في البيئة التي يوجد بها.


مفهوم البيداغويا

هو مفهوم من المفاهيم التربويّة، والتي عرفت في العصر اليوناني القديم، والذي يعرف بفن التربية؛ إذ يعتبر أنّ تطبيق التربية يشمل التوجيه الجسدي، والأخلاقي للطفل حتى ينفذ كافة الأشياء التي يجد الوالدان أنّها صحيحة، ومناسبة لمرحلته العمريّة ضمن حدوده المعرفيّة؛ لأن الطفل في المراحل العمريّة المبكرة يحتاج إلى تربية، واهتمام تفوق المراحل العمريّة المتقدمة.


مفهوم الديداكتيك

هو مفهوم من المفاهيم التربويّة، والذي اعتمد على أفكار البيداغويا، التي طوّرها وحسّن منها، وتعرف الديداكتيكية بأنّها المنهاج التربوي الذي يعتمده الوالدان أو المسؤولون عن التربية أثناء التعامل مع الأطفال في البيئة التي يوجدون فيها، وأيضاً تهتم بربط التربية بالتعليم، وتحرص على المحاولة لإيجاد حلول منطقيّة للمشكلات التي تواجه الأطفال أثناء مراحل التعليم الأولى.