مفاهيم تكنولوجيا التعليم

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٠ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٦
مفاهيم تكنولوجيا التعليم

تطوّر التعليم

تطوّر التعليم بشكل كبير جداً في الفترة الأخيرة، فقد طُوّرت المناهج الدراسيّة والوسائل المستخدمة للتقويم والتدريس وغيرها، فبعد أن كان التعليم ضعيفاً ويستخدم وسائل بدائيّة، بدأت التكنولوجيا الحديثة بالدخول إليه حتى اجتاحته بشكل تامّ، فهناك بعض المدارس والجامعات المتطوّرة يتمّ استخدام التكنولوجيا بشكلٍ رئيسيّ لإتمام العمليّة التعليميّة.


تكنولوجيا التعليم

فسّر العديد من النّاس مفهوم تكنولوجيا التعليم، وأعطى كلّ باحث تفسيراً مختلفاً عن الآخرين، ولكن التعريف العامّ ينصّ على أنّ تكنولوجيا التعليم هي تنظيم متكامل ويتكوّن من عدّة عناصر ومكوّنات، وتتفاعل هذه المكوّنات فيما بينها من أجل الحصول على نتائج ذات كفاءة أكبر، وفاعليّة أكبر بالعمليّة التعليميّة، كما يستخدم هذا التنظيم أحدث التقنيات في الفترة الحاليّة، ويُدخلها ضمن العمليّة التعليميّة واستغلالها لخدمته وتحقيق الأهداف المرجوّه منه.


تكنولوجيا التربيّة

هي عملية متداخلة تشتمل الأفراد والأساليب إضافة إلى الأفكار، والتنظيمات والأدوات اللازمة لمعرفة المشكلات وتحليلها والتي تتداخل في جوانب التعليم الإنسانيّ ثمّ ابتكار الحلّ المناسب للمشكلات والقيام بتنفيذها وتقويم النتائج، وفي الغالب يستخدم المعلّمون والأساتذة مصطلحي تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التربية في التعبير عن مفهوم واحد ظنّاً من الجميع أنّهما متشابهان في المعنى، ولكن يوجد اختلاف بينهما، فتكنولجيا التربية مصطلح أعم وّاشمل؛ حيث يضم كافّة مجالات التربية والتعليم، ولا يعتبر العكس صحيحاً.


التكنولوجيا في التعليم

هو استخدام تقنيات تكنولوجيّة حديثة، سواء أكانت أدوات تكنولوجيّة أو أجهزة، أو أدوات سمعيّة وبصريّة وغيرها، وتسخيرها لخدمة المراكز التعليميّة المختلفة، وبالتّالي يكون مفهوم التكنولوجيا في التعليم جزءاً من مفهوم تكنولوجيا التعليم التي توضّح استخدام الأجهزة والتقنيّات المختلفة في مجالات التعليم.


وسائل التعليم

يوضّح مفهوم وسائل التعليم الأدوات، والأجهزة، والتقنيّات المستخدمة من قِبل المعلّم ومدير الحلقة التدريسيّة، وكذلك الطّالب المتعلّم من أجل إحراز النتائج المطلوية وتحقيق الأهداف المرجوّة من العمليّة التعليميّة، وتضمّ الوسائل التعليميّة العناصر البشريّة، والظروف البيئيّة، والوسائل الماديّة المستخدمة في إنجاز العمليّة؛ لذلك يُعدّ مفهوم الوسائل التعليميّة ومفهوم التكنولوجيا في التعليم أجزاء من مفهوم تكنولوجيا التعليم الرئيسيّ.


تطبيقات تكنولوجيا التعليم

  • اللّوح الذّكي أو السبّورة، وهو من وسائل التعليم الأكثر أهميّة، والجزء الرئيسي في العمليّة التعليميّة؛ لاستخدامه في إيصال المعلومات للطّلاب.
  • استعمال وسائل التّواصل الاجتماعيّ المختلفة واستغلالها في مجال التعليم وذلك من خلال إنشاء صفحات خاصّة بالمشاريع العلميّة، وتسهيل عمليّة التّواصل بين الطّلاب وتبادل المعلومات.
  • تطبيقات الهواتف المحمولة الحديثة، وكذلك أجهزة الحواسيب اللوحيّة، التي يُمكن استخدامها في الألعاب التعليميّة وكسر الروتين والتعليم التقليديّ.
  • تبادل المعلومات بشكلٍ أسهل وأسرع، من خلال استخدام الرسائل الإلكترونيّة.