مفهوم إدارة التعليم العام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٦
مفهوم إدارة التعليم العام

إدارة التعليم

يوضّح مفهوم إدارة التعليم جميعَ الوظائف والمهامّ التي يقوم بها المديرُ في المؤسّسات التعليميّة المختلفة، ويرجعُ الهدف للإدراة التعليميّة وتطويرها لتحقيق نظام تعليميّ مناسب في الميادين التعليميّة.


كما تعرّف إدارة التعليم بأنّها العديدُ من الوسائلِ المطبّقة من قبل جميعِ المستوياتِ الإداريّة في الصرح التعليميّ، والهدف من هذه العمليّة هو تحديدُ الاستراتيجيّاتِ التي تساهمُ في نجاحِ تحقيق الأهداف التعليميّة.


توضَّح الإدارة التعليميّة أيضاً بأنها عدّة نشاطات تهدفُ إلى التحكّمِ بنظام إدارة التعليمِ وفقاً للنصوص، والأنظمة المتّبعة في ميادين التعليم العامّ، والخاصّ.


نشأة إدارة التعليم

بدأت فكرةُ إدارة التعليم بالظهور في القرن العشرين للميلاد، وفي سنة 1920 تحديداً، وقد أشارت العديدُ من المصادر التاريخيّة إلى وجود عدّة أبحاثٍ حول مفهوم إدارة التعليم، ومع مرور الوقت والتقدّم في مجالِ التعليم ساعدت الدراسات في تعزيزِ مفهوم التعليم والإدارة التعليميّة وتطويرها في كافّة المجالات.


أهمية إدارة التعليم

ترتبطُ الإدارة التعليميّة ببيئة النظام التعليميّ بشكلٍ كبير وفي مراحله المختلفة، وفيما يلي العديدُ من النقاط التي توضّح أهميّة إدارة التعليم:
  • الارتباط بكافّة عناصر المؤسسات التعليميّة، والمساهمة في تطوير وتنمية مستويات التعليم وذلك من خلال الحرص الدائم على تحديثه، وتطوير جوانبه بشكل مستمرّ.
  • السعي للاستفادة من جميع الموارد التي تساهم في دعم العمل في القطاع التعليميّ.
  • العمل على وضع وتحديد وصياغة خطّة التعليم، وتقييم بنودها من أجل التأكّد من صحّة تطبيقها قبل البدْء في تنفيذها بشكل فعليّ.
  • الاهتمام بإعداد الميزانيّة السنويّة الماليّة من أجل معرفة نسبة المصروفات خلال السنّة الواحدة، وتحديد مدى كفاية المخصصات الماليّة، ووضع خطط مستقبليّة للنفقات المحتملة في الفصول الدراسيّة القادمة.
  • تهدف إلى عمل استبيانات من أجل معرفة آراء المحاضرين، والطلاب، والأفراد المرتبطين بالمجتمتع التعليميّ كآباء الطلاب.


خصائص إدارة التعليم

إنّ لإدارة التعليم العامّ العديدَ من الخصائص والصفات المهمّة، ومنها ما يلي:

  • التوافق مع كافّة القوانين الخاصّة بها، والأحكام المختلفة، والأحكام العامّة التي ترتبطُ بالدولة التي توجد بها المؤسسة التعليميّة.
  • السعي إلى تطبيق مبدأ المرونة في التعامل مع جميع العناصر التي يتكوّن منها مجتمعُ التعليم.
  • وضع خطط بعيدة المدى، والتناسب مع الاحتمالات المختلفة، ووضع مجموعة توقّعات تعتمد عليها إدارة التعليم العام.
  • المحافظة على الكفاءة والفاعليّة في تطبيق كافّة المعايير، والسلوكيّات الوظيفيّة من أجل المساعدة في تحقيق النجاح المرتقب.
  • الحرص على التصرّف بالشكل المطلوب مع كافّة المواقف، والقضايا التي تواجه النظام، وبذل الجهد في الحصول على الحلول المناسبة.