مفهوم استراتيجية التدريس

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٦ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦
مفهوم استراتيجية التدريس

الاستراتيجيّة

إنّ كلمة استراتيجيّة مأخوذة من الكلمة اليونانيّة استراتيجوس، ومعناها في اللغة العربية فن القيادة، وتعرّف بأنّها مجمل القواعد والضوابط الموجهة والمنظمة لأساليب العمل، وتندرج الاستراتيجيّة تحت إطار المصطلحات العسكريّة، ويُقصد بها استخدام الوسائل لتحقيق الأهداف في العديد من مجالات الحياة منها الأنشطة والميادين التربويّة، وفي هذا المقال سنتحدث عن مفهوم استراتيجيّة التدريس.


مفهوم استراتيجيّة التدريس

تعرّف استراتيجيّة التدريس بأنّها مجموعة من الإجراءات والتدابير الموضوعة مُسبقاً من قِبل المعلم لينفذها في عمليّة التدريس بطريقة متقنة، ويحقق الأهداف المرجوّة ضمن أبسط الإمكانيّات والظروف، كما يُقصد باستراتيجيّة التدريس أيضاً كلّ ما يشمل عمليّة التدريس وطريقتها من تحركات المعلم داخل الصف، وسلوكيّاته الصادرة عنه بشكل مُنتظم ومُتدرج، وتشمل أيضاً مهاراته التعليميّة مثل نشاطه، ومدى تفاعله مع المادة الدراسيّة، والطلبة (التفاعل الصفي)، واستثماره للمساحة الصفيّة بالتحرك والشرح مستخدماً الوسائل التعليميّة المساعدة.


إنّ الهدف من وراء استخدام وتطبيق استراتيجيّة التدريس هو رفع جودة عمليّة التعليم إلى أعلى مستوى ممكن، بغض النظر عن طبيعة الظروف، واختلاف المناهج التعليميّة التي يتبّعها المعلمين، بالإضافة إلى ضرورة تجنب النتائج غير المرغوب بها؛ كضعف التحصيل العلمي للطلبة، أو انحصار نتيجة استراتيجيّة التدريس الإيجابيّة بالطلبة المتفوقين؛ أي أنّها تعزز فهم الطالب الجيّد، دون أن يتمكن الطلبة الأقل قدرة على الفهم من الاستفادة منها.


عناصر استراتيجيّة التدريس

  • الإجراءات التي يحددها المدرس لتتم عمليّة التدريس من خلالها وعلى أساسها، وهذه الإجراءات تحدد أسلوب التدريس لدى المعلم.
  • الوسائل العمليّة المُستخدمة لتحقيق الأهداف التي قصدها المدرس باستراتيجيته؛ وتشمل التدريبات المختلفة والوسائل التعليميّة كالخرائط، والنماذج، والمجسمات، إلى جانب وسائل التكنولوجيا الحديثة.
  • بيئة التعلُم التي تقوم على العوامل الماديّة، والمكان، والعوامل النفسيّة؛ فمكان الصف يجب أن يكون مُريحاً للمعلم والطلبة، كما أنّ المعلم يجب أن يتخذ مجموعة من الخطوات التي تخدم عمليّة التدريس؛ كتجنب الصراخ أو شتم الطلبة.
  • درجة تفاعل الطلبة مع المعلم والمواد المشروحة؛ وذلك على ضوء استخدام استراتيجيّة التدريس، وعلى أساس ذلك يتم تعديلها ومراجعتها من قِبل المدرس.


مميزات استراتيجيّة التدريس الجيّدة

  • شاملة لجميع الإجراءات، والخطط، إلى جانب أنّها تعالج جميع المواقف التي قد يتعرّض لها المعلم.
  • إمكانيّة استخدامها وتطبيقها في جميع الظروف، وفي مختلف البيئات الصفية.
  • قابلة للتعديل والتطوير؛ فالمبادئ التي تقوم عليها مرنة، ولا يتعامل معها المعلم كأنّها مسلّمات غير قابلة للتغيير.
  • متصلة بصورة أساسيّة بأهداف تدريس المادة الأساسيّة خلال الحصة.
  • ملائمة لجميع مستويات الطلبة، وهي تؤدي إلى الحد من الفروقات بين الطلبة.
  • مراعية لنمط التدريس ونوعه إذا ما كان فردياً أو جماعياً، إلى جانب مراعاتها للإمكانيّات المُتاحة في المدرسة.