مفهوم الأطلس

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥١ ، ١ سبتمبر ٢٠١٦
مفهوم الأطلس

علم الخرائط

علم الخرائط أو كما يُطلق عليه فن رسم الخرائط هو عبارة عن دراسة وممارسة تختص بفن رسم الخرائط تقليديّاً، ولكن مع انتشار الحاسب الآلي تم تطوير هذا الفن ليصبح الرسم إلكترونيّاً، مثل: الخرائط التجاريّة الحاليّة التي تتمتع بالجودة العالية والتي تُرسم بواسطة برامج على الكمبيوتر.


تاريخيّاً كان سكان بلاد ما بين النهرين يستخدمون ألواحاً من الطين من أجل رسم الخرائط، ثم يحرقونها حتى تصبح صلبة بهدف مقاومتها للظروف المناخيّة، وقد وجدت أقدم خريطة في العالم مرسومة على طاولة طينية منذ عام 3800 قبل الميلاد، توضح سريان نهر الفرات الذي يتدفق شمال بلاد ما بين النهرين إلى العراق.


أمّا خرائط قدامى المصريين فهي مرسومة بطريقة دقيقة، حيث كانت أغلب خرائطهم ترسم على ورق البردي، وقدامى اليونانيين برعوا في هذا العلم، حيث قام فيلسوفهم بطليموس برسم خريطة العالم كما تصوّره في ذلك الوقت.


الأطلس

الأطلس هو كتاب يحتوي على مجموعة من الخرائط الجغرافيّة المتعلّقة بالأرض وترتبط بموضوع معيّن، فقد تكون الخرائط عامّة مثل أطلس العالم أو قد تكون خرائط تتعلق بقارّة أو إقليم، مثل أطلس قارّة آسيا، وأطلس العالم العربي، وغيرها.


قد يحتوي الأطلس على خرائط تخص دولة معيّنة أو تقسيم إداري أصغر، مثل المحافظات، والولايات، والمدن، كما يوجد نوع من الأطالس التاريخيّة التي تحتوي على خرائط تاريخيّة، مثل خرائط لها علاقة بالدولة الرومانيّة أوالعثمانيّة القديمة وغيرهما.


أمّا في وقتنا الحالي ومع التقدم العلمي والتكنولوجي، فقد أصبح الأطلس يُنظم على أقراص مدمجّة، وذلك في محاولة لاستبدال الأطلس الإلكتروني بالأطالس القديمة لسهولة الاطلاع عليها.


أمثلة على الأطالس

الأطلس التلي

هو عبارة عن سلسلة من الجبال الجزائريّة في الشمال الإفريقي على امتداد ساحل البحر الأبيض المتوسط، تتألف من عدّة جبال هي: جبال تسالا، وبني شقران، وجبال الونشريس، والبيبان، وماونة، وجرجرة، وجبال السلسلة النوميدية. تمتد هذه السلسلة الجبلية على المتوسط بمسافة تصل لحوالي 1500 كيلومتر، بالغرب من الجمهوريّة التونسيّة، حيث تحتوي على أغلب الأراضي الزراعية والكثافة السكانية.


الأطلس الصحراوي

هو عبارة عن كتل مترابطة وموازية للأطلس التلي، حيث تمتد من الجهة الشرقيّة لحدود الجمهوريّة التونسيّة الى الجهة الغربية باتجاه حدود المغرب، وأعلى قمّة في هذه الكتّل هي جبل شيليا بارتفاع يقارب (2328م). تتكوّن سلسلة الأطلس الصحراوي من ثلاث سلاسل جبليّة، وهي جبال القصور بارتفاع (2336م)، وجبال العمور بارتفاع يقارب (2008م)، بالإضافة لجبال الأوراس بارتفاع (2328 م).

337 مشاهدة