مفهوم الإدارة الاستراتيجية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
مفهوم الإدارة الاستراتيجية

الإدارة الاستراتيجية

يُشير مفهوم الإدارة الاستراتيجية وبالإنجليزية (Strategic Management) إلى تلك العملية الإدارية التي يتمّ بموجبها إدارة كافة الموارد المتاحة في المؤسسة بصورة تضمن تحقيق كافة أهدافها وغاياتها، بحيث يتمّ ذلك وفقاً للعديد من الخطوات، والتي بدورها تبدأ في تحديد هذه الأهداف، ثم العمل على تحليل البيئة التنافسية المحيطة بالمؤسسة، وتحليل نظامها الداخلي، ثم وضع نظام لتقييم الاستراتيجيات، مع ضرورة تحديد الفرص المتاحة، والتهديدات التي قد تواجهها المؤسسة، بحيث يمكن أنّ تكون هذه التهديدات داخل المؤسسة نفسها، أو من الجهات المنافسة لها.[١]


مفهوم آخر للإدارة الاستراتيجية

تشكل الإدارة الاستراتيجية إحدى العمليات التي تركز بصورة مباشرة على فهم آلية تحقيق المنظمات لأهدافها، على رأسها هدف الميزة التنافسية بين الجهات المنافسة الأخرى، وذلك عن طريق تحليل قدراتها والبيئة التنافسية التي تعمل ضمن حدودها، كما وتهتم بالتطوير الجيد لتنفيذ الاستراتيجية الموضوعة.[٢]


خطوات الإدارة الاستراتيجية

هناك العديد من الخطوات التي يمكن من خلالها تطبيق مفهوم الإدارة الاستراتيجية، وتشمل:[٣]

  • وضع رؤية واضحة: وذلك من خلال تحديد نوع الأهداف، سواء كانت أهداف طويلة أو قصيرة الأجل، مع ضرورة تحديد آلية لتحقيقها، ثم العمل على توزيع المهام على الفريق، والحرص على أنّ تكون هذه الأهداف واقعية ويمكن إنجازها فعلاً، ولا تتعارض مع قيم الرؤية.
  • جمع المعلومات وتحليلها: بحيث تنقسم هذه الخطوة إلى مرحلتين أساسيتين، هما مرحلة جمع كافة المعلومات والبيانات المهمة والتي تضمن تحقيق الرؤية، ثم العمل على تحليلها لضمان فهم احتياجات العملاء، ولفهم كافة المشاكل الداخلية والخارجية التي تؤثر بصورة سلبية على إنجاز الأهداف، وتحديد مواطن القوة والضعف والتهديدات والفرص التي ستتعرض لها المؤسسة خلال العمل.
  • صياغة الاستراتيجية: وذلك بعد مراجعة كافة المعلومات الناتجة عن التحليل السابق، ثم العمل على رصد وتحديد كافة الموارد المتاحة حالياً للنشاط التجاري، والتي بدورها تعين على تحقيق كل ما تم التخطيط له، والحرص على وضع قائمة بالأولويات التي يجب التعامل معها لضمان النجاح، مع تحديد الاحتياجات الخارجية للمؤسسة، وبعد ذلك يمكن صياغة الاستراتيجية.
  • تنفيذ الاستراتيجية: ويعتبر ذلك مهماً جداً لنجاح النشاط التجاري، حيث تعتبر هذه المرحلة في مرحلة العمل الفعلي في عملية الإدارة الاستراتيجية. 
  • التقييم: وهي مرحلة قياس الأداء، ومراجعة كافة الجوانب الداخلية والخارجية في العمل، بحيث يتمّ بموجبها وضع آليات تصحيحية.


المراجع

  1. "Strategic Management", www.investopedia.com, Retrieved 2018-07-15. Edited.
  2. "Strategic Management", www.krannert.purdue.edu, Retrieved 2018-07-15. Edited.
  3. Jim Clayton (2018-06-29), "The Five Stages of the Strategic Management Process"، www.smallbusiness.chron.com, Retrieved 2018-07-15. Edited.