مفهوم الإدارة المدرسية ووظائفها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٣ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٨
مفهوم الإدارة المدرسية ووظائفها

مفهوم الإدارة المدرسيّة

المدرسة هي المكان الذي يتلقى فيه الطلاب المعرفة، وقد انتشرت المدارس في عصرنا هذا حتى أصبحت متاحة للجميع، فلم تعد منحصرة في بيئاتٍ محددةٍ، وقد تطوّرت المدارس ولم تعد مهمتها تقتصر على تلقين الطالب المعلومات فقط، وإنما أصبحت تقدّم المعلومات بوسائل تتناسب مع تطورات العصر،[١]وأصبح نجاح العملية التعليمية يعتمد على عناصر عدة، ومن أهم هذه العناصر الإدارة المدرسيّة الناجحة، وهي عبارة عن مجموعة الجهود التي تُبذل من قِبل العاملين في المجال التعليميّ لتوفير البيئة المناسبة والسليمة داخل المدرسة من أجل المحافظة على سير العمليّة التعليميّة بالاتجاه المطلوب الذي تضعه الدولة والمجتمع، ويتم ذلك بتوفير المناخ النفسيّ والفكريّ والماديّ الملائم لتحفيز الأفراد في المدرسة على العمل والإنجاز والتطوّر، ويتحقق ذلك بالتنسيق والتوجيه والتنظيم والمراقبة.[٢]


يعتمد نجاح العمليّة التدريسيّة في المدرسة على نجاح الإدارة فيها؛ نظراً لأنها العنصر الأهم المشرف مباشرةً عليها، وحلقة الوصل مع الجهات الخارجيّة المسؤولة.[٢]


وظائف الإدارة المدرسية

للإدارة المدرسية وظائف عديدة منها:[٣]

  • التركيز على تحقيق أهداف التربية والتعليم التي تضعها الدولة، وتطبيق القرارات والتعليمات الصادرة من الجهات العليا المشرفة على العمليّة التدرسيّة والتعليميّة.
  • ضمان بناء شخصيّة الطالب علميّاً وعقليّاً وجسميّاً واجتماعيّاً.[٤]
  • المحافظة على العلاقات الطيبة بين الأفراد العاملين في المدرسة، وتحسينها من خلال التنظيم السليم.[٣]
  • زيادة الكفاءة الإنتاجية في المدرسة من خلال استخدام الطاقات المادية والبشرية بالشكل الأمثل.[٤]
  • مواكبة التطور، وعكسه على خطط التطور والنمو للمدرسة في المستقبل، والإشراف على المشاريع الحاضرة والمستقبليّة.[٣]
  • المحافظة على العلاقة الطيبة بين بيئة المدرسة الداخلية من المعلمين والبيئة الخارجية من أولياء أمور الطلبة والمجتمع المحلي، وتحقيق التعاون المشترك لحل المشاكل التي تطرأ على العملية التعليمية أو المشاكل الخاصة بالطلبة.[٣]


العناصر العامة للإدارة المدرسية

تتكوّن الإدارة المدرسية في المدرسة من أربعة عناصر رئيسيةٍ تحيط بها من كافة الجهات، وهي:[٥]

  • المُدخلات: وهي عبارة عن الموارد البشرية من موظفين يقومون بمهمة الإشراف، والموارد المادية مثل المباني والمرافق والتجهيزات، والخدمات التي تُقدَّم لأفراد العملية التدريسية، بالإضافة إلى رسالة المدرسة وأهدافها ورؤيتها وفلسفتها.
  • العمليات والمعالجة: وهي مجموعة الأنشطة والتفاعلات التي تَحدُث داخل المدرسة، مثل التخطيط والتنظيم والرقابة والقيادة، التي تُطبق على المدخلات ليتم الحصول على المخرجات المطلوبة والمرغوبة.
  • المُخرَجات: وهى النتائج التي يتم الحصول عليها جراء القيام بالعمليات والمعالجة على المدخلات.
  • بيئة المنظومة: وتشمل البيئة الخارجية التي تقع خارج حدود المدرسة، والبيئة الداخلية التي تقع داخل حدود المدرسة.


مراجع

  1. "What is a Community School?", communityschools.org, Retrieved 4/7/2018. Edited.
  2. ^ أ ب Robbie Bruens (4/10/2012), "Educational Administrator – Job Description, Pay and Career Outlook"، cu-portland.edu, Retrieved 4/7/2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "Aims and Functions of Educational Administration", teachertrainingindia.co.in, Retrieved 4/7/2018. Edited.
  4. ^ أ ب "What does an Education Administrator do?", sokanu.com, Retrieved 4/7/2018. Edited.
  5. "School Administration Guide", edb.gov.hk, Retrieved 4/7/2018. Edited.