مفهوم الإنتاج الإعلامي

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٦
مفهوم الإنتاج الإعلامي

الإنتاج الإعلامي

الإنتاج الإعلامي هو مصطلح يتضمّن كل ما يتعلق بإنتاج البرامج التلفزيونيّة والإذاعيّة، حيث يتمّ تحويل فكرة أو مجموعة من الأفكار إلى صور وصوت وفيديو على شكل برنامج إذاعي، بهدف إيصال الفكرة للمشاهدين والتأثير فيهم.


عمليّة الإنتاج الإعلامية هي عمليّة إبداعيّة تحتاج إلى جهود مُكثّفة من أشخاص ذوي خبرة في العديد من المجالات مثل الإدارة والتصميم والتخطيط، والهندسة، والصوت، والتصوير، والإضاءة، والديكور، والأزياء وغيرها، لذلك تُعتبر عمليّة طويلة لها عدة مراحل بهدف إنتاج شيء مُبتكر وفنّي، ويختلف الإنتاج الإعلامي عن الإنتاج السينمائي الذي يتضمّن تمثيل فيلم متكامل عن فكرة ما وبثّه في شاشات السينما والتلفزيون.


مراحل الإنتاج الإعلامي

التحضير والإعداد للإنتاج

هي مرحلة تحديد الفكرة، ويجب أن تكون مميّزة وجديدة وتُقدّم شيئاً فريداً، كما يجب أن تكون فكرة سامية تدفع الناس إلى التفكير والتأمل والتغيير، وفي هذه المرحلة يتم تقييم الفكرة من حيث إمكانيّة تطبيقها وتوفر العناصر التي تُساهم في إنجاز العمل، وخلق الانسجام داخل طاقم العمل، كما يتمّ فيها وضع تصوّر مبدئي للعناصر الأساسيّة المكوّنة للبرنامج مثل العنوان، والفكرة، والنص، والتنفيذ، والجمهور المستهدف.


مرحلة ما قبل الإنتاج والتصوير

في هذه المرحلة يتمّ البحث في الموضوع وتصنيفه كموضوع علمي، أو أرشيفي، أو ميداني، والبحث في الشخصيّة إذا كان محورها أسرياً، أو مجتمعيّاً، أو مهنيّاً، كما يتمّ عمل مقابلات وتحضير أسئلة شاملة لها، وعمل بحث ميداني داخلي أو خارجي، لتحديد أماكن وزوايا التصوير، وحركات الكاميرا والابتعاد عن العشوائية في العمل.


يجب وضع خطة أوليّة للعمل من حيث أوقات التصوير وأماكنها، ووضع تصوّر للبدايات والنهايات، حيث يجب أن تكون البداية قويّة والخاتمة تترك أثراً إيجابيّاً، وتحديد كيفيّة السرد فمن الممكن أن يكون سرد دائري لولبي، أو سرد امتدادي تطويري.


الإنتاج والتصوير

هذه المرحلة تتضمّن الكثير من العمل الفعلي، فيها يتم تحديد اسم البرنامج وعنوان أو موضوع كل حلقة، وتاريخ وزمن العرض، وتجهيز فريق العمل التلفزيوني، وأسلوب معالجة السيناريو، حيث يتم إنشاء سيناريو توضيحي، والحصول على التصريحات المطلوبة للتسجيل، والاتفاق على المقابلات والضيوف، وتحضير جميع الأجهزة والأدوات الضروريّة للإنتاج.


المونتاج

هناك مرحلتان للمونتاج، الأولى هي المونتاج الفوري أثناء التصوير، والثانية هي المونتاج ما بعد التصوير، وتتضمّن عمليّة الإنتاج مشاهدة ما تمّ تصويره، وتحديد اللقطات الصالحة فنياً وموضوعياً، واستبعاد اللقطات غير الضرورية، ثمّ إعادة ترتيب اللقطات وفقاً للسيناريو الذي تمّ الاتفاق عليه سابقاً، ثمّ تأتي عمليّة إدخال وإضافة أيّة مشاهد أو أفلام أو تسجيلات تخدم موضوع الحلقة.


ما بعد الإنتاج

بعد أن أصبح العمل جاهزاً يتمّ تنظيم أوقات العرض والبثّ، والاستفادة من الدعاية والإعلان، وأيضاً التسويق للبرنامج.

297 مشاهدة