مفهوم الإنتاج في الاقتصاد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٤٩ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٨
مفهوم الإنتاج في الاقتصاد

الاقتصاد

يضم علم الاقتصاد في ثناياه مفاهيم كثيرة ترتبط فيما بينها بعلاقات اقتصاديّة بحتة، ويُعرّف علم الاقتصاد بأنّه عبارة عن مجموعة من الممارسات والنشاطات البشريّة التي يقوم بها الإنسان لغايات تحقيق هدف ما، سواء كان إنتاج السلع والخدمات أم توزيعها أم حتى تبادلها واستهلاكها.


يعتبر إنتاج السلع والخدمات الهدف الأساسي لأي منشأة قائمة، ولا يمكن أن تقوم منشأة دون ذلك أو تحقق نجاحاً، ويعزى السبب في ذلك إلى كون الإنتاج السبب الرئيسي في تحقيق عوائد ماديّة للمنظمة من خلال البيع والشراء والاستهلاك.


الإنتاج في الاقتصاد

Production تتفاوت تعريفات مفهوم الإنتاج في الاقتصاد وفقاً للفكر الاقتصادي السائد، فيشير الفكر الاقتصادي القديم في تعريفه لمفهوم الإنتاج بأنه: أي نشاط إنساني يمارس في النشاط الزراعي، إلا أن جاء مذهب الفيزيوقراطية لتعريفه على أنه: ذلك النشاط الإنساني المُمارس لغايات إيجاد ناتج مادي صافٍ كما هو الحال بالناتج الزراعي.


أما في الفكر الاقتصادي الحديث فأشار الاقتصادي (آدم سميث) إلى أن الإنتاج: عبارة عن مجموعة من الجهود والنشاطات التي يمارسها الإنسان لغايات الحصول على أموال ماديّة وخلقها، ويشمل التعريف هذا المنتجات الزراعيّة والصناعيّة.


أخيراً يمكننا تعريف الإنتاج بأنه: ذلك الناتج المادي الناجم عن مجموعة من الممارسات تؤدّى لغايات خلق منفعة سواء كانت ماديّة أم معنويّة غير مسبوقة الوجود، أو زيادة قدر معين من المنفعة إلى منفعة موجودة مسبقاً؛ وذلك لإشباع حاجات الأفراد.


عناصر الإنتاج

Factors of production يُعتبّر إشباع الرغبة الإنسانيّة وحاجاتها الحّل الاقتصادي الأول لأي مشكلة، ويشار إلى أن عمليّة الإشباع هذه لا تأتي بشكل مباشر بواسطة البيئة المحيطة أو الطبيعة؛ إنما يتطلب الأمر اتخاذ إجراءات وممارسات عدة تتمثل بالتحويل والتغيير على بعض الموارد المتاحة لتصبح مفيدة وصالحة للاستخدام البشري، وتتثمل عناصر الإنتاج فيما يلي:

  • الموارد المتاحة، وتشمل الموارد البشريّة والطبيعيّة والمصنوعة.
  • العمل والنشاط أو الجهد الذي يبذله الإنسان خلال مرور السلع والخدمات في مراحل العمليّة الإنتاجيّة.
  • الطبيعة تشمل كافة ما على الأرض، وما في باطنها من موارد طبيعيّة تتطلب التحويل والتصنيع للاستفادة منها، كالأرض، والغابات، ومصايد الأسماك، والمناجم، وغيرها.
  • رأس المال.


أنواع الإنتاج

  • الإنتاج المادي: يتخذ هذا النوع من الإنتاج عدة أشكال كالإنتاج الزراعي، وصناعة الآليات والملابس والطائرات والقطن وغيرها؛ أي بشكل عام أنه أي شيء ملموس يمكن الاستفادة منه.
  • الإنتاج المعنوي: أو المعروف بالإنتاج غير المادي، ويشمل كافة السلع المُنتجة سواء كانت استهلاكيّة أم إنتاجيّة لإشباع الرغبات والحاجات الإنسانيّة البحثة، كالتعليم والعلاج والتجارة.