مفهوم الاستنساخ

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ١١ أبريل ٢٠١٦
مفهوم الاستنساخ

الإنسان

استطاع الإنسان بفضل العقل الذي وهبه الله تعالى أن يسخِّر كل ما في الحياة لخدمة وتسهيل حياته، فاستخدم عقله لاختراع الآلات والأدوات التي لم يكن من المتوقع الوصول إليها، وها هو العالم الآن قرية صغيرةً بفضل ثورة الاتصالات، كما أنَّ ما كان يعانيه الإنسان القديم من تفشي الأمراض وعدم وجود العلاج لها أصبحت من الماضي، وكلّما ظهر مرضٌ جديد بحث عن كل ما يمكن لعلاجه والوقاية منه فعلى سبيل المثال لا الحصر كانت الإنفلونزا تأتي على حياة الكثير ممن يصاب بها قديماً ولكنها الآن عبارةٌ عن مرضٍ بسيط يمكن علاجه والشفاء منه.


يعتبر المجال الطبي هو أكثر المجالات التي عكف العلماء على تطويره، وذلك لأنه يؤثر بشكلٍ مباشرٍ في حياة الإنسان ويهدد بقاءه على الأرض، فلجأ للبحث عن الوسائل التي تحمي الكائنات الحية من الانقراض وخاصةً في حالة عدم إمكانية التزاوج والتكاثر فلجأ إلى ما يعرف حالياً بالاستنساخ، والكثير من الناس لا يعلمون ما هو الاستنساخ وما هي فوائده وأهدافه وكيف يتم؟؟


تعريف الاستنساخ

الاستنساخ لغةً من النسخ، ويعني النقل مثل أن يتم نقل المعلومات من كتابٍ إلى كتابٍ آخر، وهنا يأتي معنى الاستنساخ أي الحصول على النسخةٍ غير الأصلية من أي شيءٍ، بحيث تكون هذه النسخة الجديدة طبق الأصل عن النسخة الأصلية وتحمل كافة المواصفات.


يعتمد مبدأ الاستنساخ على المادة الوراثية (DNA) التي تحمل جميع الصفات المطبوعة على الكائن الحي، وتُنقل إلى الأجيال اللاحقة من خلال عملية التزاوج التي تتم بين الذكر والأنثى منها.


فوائد الاستنساخ

  • الحصول على حيوانات ونباتاتٍ معالجة جينياً وتحمل صفاتٍ أفضل وخالية من الأمراض والعيوب، فيمكن الحصول على عضوٍ أو عدة أعضاء أو حتى كائن كامل.
  • حماية بعض الحيوانات والنباتات من الانقراض من خلال عملية استنساخها.
  • عملية وجود نسخ طبق الأصل من النسخة الأصلية من الكائنات الحية يوفِّر مجالاً للتجارب العلمية بشكلٍ أكبر مما قد يوفّر نجاحاً أكبر.


المآخذ على الاستنساخ

  • حرّمت الأديان عملية الاستنساخ ووصفتها بأنها تلعب بتوازن الكون، فالتكاثر الطبيعي يحدث عند حدوث التزاوج بين الذكر والأنثى، ولكن من خلال عملية الاستنساخ يتم الاستغناء عن الذكر في العملية كاملةً وهذا يُحدِث خللاً في التوازن الطبيعي، كما أنّ الاعتماد على خليةٍ ناضجةٍ من أجل الاستنساخ يعني الاعتماد على خليةٍ في مرحلة الشيخوخة وهذا يضعِف الأجيال اللاحقة.
  • النسخة المستنسخة قد تأتي مشوهةً أو قصيرة العمر لأن خلاياها تعتمد على خلايا النسخة الأصلية، وتكون هذه الخلايا كبيرةً في العمر.