مفهوم الاضطرابات النفسية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٠ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
مفهوم الاضطرابات النفسية

مفهوم الاضطرابات النفسيّة

الاضطرابات النفسيّة هي نمط سلوكي، وسيكولوجي، ونفسي، وسلوكي ينتج لدى الفرد نتيجة شعوره بالضيق أو العجز، حيث تعتبر هذه الاضطرابات نمواً غير طبيعياً في المهارات العقليّة، ويُعتقد بأنّها تحدث نتيجة ظهور بعض المشاكل في عصبونات الدماغ، وذلك بسبب التفاعل المعقد الذي يحدث بين العوامل الوراثيّة والتجارب الحياتيّة التي يمر بها الفرد.[١]


أسباب حدوث الاضطرابات النفسيّة

تضم أسباب حدوث الاضطرابات النفسيّة:[٢]

  • العوامل الوراثيّة، كأن يكون للمريض أقارب ممّن يعانون من الاضطرابات النفسيّة، حيث أثبتت الدراسات أنّ هناك تدخلاً جينياً في حدوث أمراض الفصام، واضطرابات المزاج، وأمراض الوسواس القهريّ، بالإضافة إلى إدمان الكحوليات، حيث تزداد احتماليّة الإصابة بمثل هذه الأمراض في حالة وجود أحد الأقارب من الدرجة الأولى ممّن عانى من أحد هذه المشاكل.
  • العوامل العضويّة كحدوث مشاكل في المخ، فمن المعروف بأنّ المخ هو مركز عمل جسم الإنسان، وهو المسؤول عن السلوك، والتفكير، والذاكرة، والذكاء، والمشاعر، والتحكّم في تصرفات الفرد، وقد يحدث خلل في المخّ نتيجة حادثٍ معين قبل الولادة، أو نتيجةً لحدوث مشاكل في مرحلة الطفولة المبكرة.
  • عوامل نفسيّة، حيث إنّ تأثير العامل النفسي يظل مع الشخص لآخر حياته، بحيث يكون للأب، أو الأم، أو الأخوة ، أو المدرسة، أو الأصدقاء تأثير مباشر على نفسيّة الطفل، ومن الأمثلة على ذلك الاضطراب النفسيّ المعروف بالفصام، والذي يعد خللاً في تقدير الإنسان لذاته، حيث تؤثر هذه المشكلة على إدراك الفرد للواقع والتحكّم في الغرائز، وينتج هذا المرض عادةً بسبب وجود اضطراب في العلاقة بين الطفل والأم، بالإضافة إلى بعض المشاكل الأسريّة مثل: إدمان الكحول وكذلك المخدرات.
  • العوامل الجسديّة نتيجة حدوث تغيّر في الحالة العضويّة الطبيعيّة التي يجب أن يكون عليها الإنسان، مثل سوء التغذيّة، أو قلّة النوم.
  • العوامل الاجتماعيّة، مثل حدوث الهجرة، والحروب، والبطالة، والعنف، والتغيرات المجتمعيّة وكذلك الكوارث الطبيعيّةّ، ممّا يؤدّي إلى ظهور اضطرابات ومشاكل نفسيّة عديدة مثل القلق، الاكتئاب، وسوء التكيف.


أنواع الاضطرابات النفسيّة

تشمل أنواع الاضطرابات النفسيّة :[٣]

  • الاضطرابات النفسيّة العصابيّة: وهي الاضطرابات التي تحدث في الشخصيّة، وتظهرعلى هيئة أعراض جسميّة ونفسيّة مختلفة مثل التردد المفرط، الخوف، القلق، الوسواس، الأفكار السلبيّة المتسلطة، الشكوك التي لا أساس لها، ومن أعراض هذه الاضطرابات حدوث شلل في أحد الأعضاء كاليد والساق بالإضافة إلى تعطّل في حاسةٍ من الحواس كالسمع والبصر دون أن يكون هناك سبب عضوي، ومن الأمثلة على هذا النوع الوسواس القهري والهستيريا.
  • الاضطرابات النفسيّة الذهانيّة: وهي اضطرابات خطيرة تحدث في الشخصيّة بأكملها وتتمثل في حدوث اختلالٍ شديد في التفكير والقوى العقليّة الطبيعيّة، مع عدم القدرة على إدراك الواقع إدراكاً صحيحاً ما يسبّب مشاكل في حياة الشخص من ناحيةٍ اجتماعيةٍّ وأسريّةٍ ومهنيّةٍ.


المراجع

  1. "A List of Psychological Disorders ", www.verywellmind.com, Retrieved 9/10/2018. Edited.
  2. "Symptoms & Treatments of Mental Disorders", psychcentral.com, Retrieved 9/10/2018. Edited.
  3. "Types of Mental Illness", www.webmd.com, Retrieved 9/10/2018. Edited.