مفهوم الانتخابات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٥ ، ٧ أبريل ٢٠١٦
مفهوم الانتخابات

الانتخابات

هي إجراء دستوري لاختيار الفرد، أو مجموعة من الأفراد لشغل منصب معين، وتعرف أيضاً بأنها مجموعة من المبادئ القانونية التي تتكون من نظام تشريعي الهدف منه تنظيم عملية الانتخاب حتى ينتج عنها تطبيق قانون جديد، أو تعديل قانون قائم، أو فوز أحد المرشحين للانتخابات، أو غيرها من الأحداث الدستورية المرتبطة بالانتخابات ارتباطاً مباشراً.


إن فكرة الانتخابات تعد من الأفكار الإنسانية القديمة، والتي تساهم في حل النزاعات، والاختلافات حول رأي ما، وقد عرف الرومان القدماء فكرة الانتخابات في اختيارهم للقادة، والشخصيات البارزة لتولي المناصب، والمهام في الدولة، كما أنها عرفت في العالم العربي الإسلامي عندما كان الصحابة - رضي الله عنهم - يختارون خليفة للمسلمين عن طريق الإجماع على اسم صحابي منهم.


صارت الدول تعتمد فكرة الانتخابات كأساس من أساسات دستورها، وتشريعٍ من تشريعاتها القانونية، لتضمن تطبيق الفكر الديمقراطي الذي يدعو إلى اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب بناءً على رأي أفراد الشعب، أو المجلس النيابي، أو الهيئة المختصة بذلك، وهذا ما أدى إلى اعتبار الانتخابات حقاً من حقوق الناس، وواجباً عليهم تطبيقه لضمان تفعيل دورهم الإيجابي في الحياة السياسية في مجتمعهم، ودولتهم.


مراحل الانتخابات

توجد عدة مراحل يجب على الأفراد التقيد بها من أجل تحقيق مشاركة فعالة، وصحيحة في الانتخابات، وهي:

  • إتمام السن القانوني للانتخاب وهو ثمانية عشر عاماً في أغلب دول العالم.
  • تسجيل كافة المعلومات الشخصية المتطابقة مع بطاقة الهوية في المركز الانتخابي.
  • الانتظار في دور الناخبين حتى الوصول إلى صندوق الاقتراع.
  • الحصول على نسخة من الورقة الانتخابية من اللجنة المشرفة على الانتخابات.
  • التوجه إلى الغرفة السرية الخاصة بالانتخاب لتعبئة البيانات المطلوبة في الاستمارة.
  • بعد الانتهاء من الانتخابات يتم وضع الورقة الانتخابية في صندوق الاقتراع، ثم مغادرة المركز الانتخابي.


خصائص الانتخابات

تتميز الانتخابات بالخصائص القانونية التالية:

  • عامة، أي يحق لكل مواطن ضمن السن القانوني للانتخاب، مع استيفاء كافة الشروط الانتخابية أن يدلي بصوتهِ في الانتخابات.
  • مباشرة، أي أن كل مواطن يقوم بالانتخاب بصفتهِ الشخصية دون وجود شخص غيره في غرفة الانتخاب، إلا إذا كان يعاني من عارض صحي، أو حاجة خاصة تمنعه من القيام بالعملية الانتخابية، فعندها تختار لجنة الانتخابات عضواً من أعضائها لمرافقة الناخب إلى الغرفة السرية لمساعدتهِ على الإدلاء بصوتهِ.
  • سريّة، أي أنه لا يحق لأي شخص أن يطلع على كيفية قيام كل ناخب بالانتخاب، أو الإجراءات الخاصة بالعملية الانتخابية.


الأنظمة الانتخابية

تطبق الانتخابات عن طريق مجموعة من الأنظمة الانتخابية، ومنها:


الانتخابات الفردية

هي من أكثر أنواع أنظمة الانتخابات المنتشرة في العالم؛ إذ تعتمد على أخذ رأي كل فرد من المواطنين في الدولة، من خلال تشجيعهم على المشاركة في الانتخابات، ويحق لكل مواطن أن يصوتَ مرةً واحدةً في الانتخابات القائمة، ويجب أن يعطي صوته لمرشح واحد فقط.


الانتخابات النيابية

تعرف أيضاً باسم الانتخابات البرلمانية، هي قيام مجموعة من المواطنين بالترشح لشغل منصب نائب في المجلس النيابي، فيترشح كل شخص منهم عن منطقة في الدولة التي يوجد بها، ويطلق على كل منطقة اسم دائرة، وكل دائرة تحتوي على مجموعة من المقاعد في مجلس النواب، ويقوم المواطنون باختيار المرشح المناسب، والذي سيساهم في النهوض بدائرتهِ.