مفهوم البيئة والنظام البيئي

مفهوم البيئة والنظام البيئي


مفهوم البيئة والنظام البيئي

يختلف مفهوم البيئة عن مفهوم النظام البيئي، إلّا أنّهما مرتبطان ببعضهما ارتباطًا وثيقًا، وفيما يأتي الفرق بين كل منهما:


مفهوم البيئة

يُمكن النظر إلى البيئة (بالإنجليزية: Environment) على أنّها مجموعة الظروف الخارجية المحيطة التي تؤثر في نمو البشر، أو الحيوانات، أو النباتات، وتتركّز دراستها على فهم البيئة المحيطة بالبشر بشكل خاصّ دون معزل عن أشكال الحياة الأخرى.[١]


وبمعنىً أدق هي مجموعة الظروف المحيطة بمكان معيّن في زمان معين، وهذه الظروف ليست مقتصرة على الظروف الماديّة فحسب، مثل: الأرض، والهواء، والماء، بل تتعداها إلى الظروف التي يكون الإنسان عاملاً مهماً ومؤثراً فيها، مثل: الوظائف الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية الخاصّة به.[١]


وهناك تعريفات عديدة للبيئة، من أهمّها ما يأتي:[٢]

  • تعريف بورينغ

(بالإنجليزية: Boring) هي مجموعة المُحفِّزات التي يتلقاها الفرد منذ فترة الحمل حتى الوفاة، وتشمل البيئة على أنواع مختلفة من القوى المؤثرة في الفرد، مثل: القوى المادية، والفكرية، والعقلية، والاقتصادية، والسياسية، والثقافية، والاجتماعية، والأخلاقية، والعاطفية.


  • تعريف دوغلاس وهولاند

(بالإنجليزية: Douglas and Holland) البيئة هي جميع القوى الخارجية، والتأثيرات، والظروف التي تؤثر على حياة الكائنات الحية، وطبيعتها، وسلوكها، ونموها، وتطورها، ونضجها.


مفهوم النظام البيئي

يتكون النظام البيئي (بالإنجليزية: Ecosystem) من المكوّنات الحّية، إضافة إلى العوامل الفيزيائية والكيميائية غير الحية مثل: الهواء، والماء، والتربة، والصخور، والمناخ، والارتفاعات، وغيرها، عملياً لا يوجد حدود ثابتة للنظام البيئي، وعادة ما يتمّ اختيار الحدود لأسباب تتعلق بأهداف دراسة النظام.[٣][٤]


وتتمّ دراسة النظم البيئة من خلال دراسة عمليات معينة تربط بين المكونات الحية مع المكونات غير الحية، مثل: عملية تحويلات الطاقة (بالإنجليزية: Energy Transformations) والدورة البيوجيوكيميائية (بالإنجليزية: Biogeochemical Cycling)، وتتمثلان بكمية الطاقة التي يتمّ إنتاجها من خلال عملية التمثيل الضوئي، أو كيفية تدفق الطاقة أو المواد في السلسلة الغذائية، أو العوامل التي تتحكم بمعدل تحلل المواد، أو معدل إعادة تدوير العناصر الغذائية في النظام.[٣][٤]


الفرق بين البيئة والنظام البيئي

يختلف مصطلح البيئة عن مصطلح النظام البيئي، إذ تشير البيئة إلى المكان الذي تعيش فيه الكائنات الحية ويحيط بها، بينما المقصود بمصطلح النظام البيئي هو المجتمع الذي تتفاعل فيه الكائنات الحية مع البيئة، ومع العناصر الحيوية واللاحيوية أيضاً، ويوضح الجدول الآتي أبرز الفروقات بين البيئة، والنظام البيئي:[٥]


أبرز الفروقات
البيئة
النظام البيئي
المكونات
تضمّ المكونات الفيزيائية
يضمّ المكونات الحيوية
ما يوفره كل منهما
توفر المساحة والظروف المناسبة للكائنات الحية للعيش عليها
يوفر العلاقة والتفاعلات التي تتمّ بين الكائنات الحية والبيئة
النوع
قد يكون حجمها كبيراً جداً أو متناهي الصغر
قد يكون مجمتعاً مائياً أو أرضياً
التغيّر
تتغيّر مكوناته عند انتقال الكائنات الحية فيه من مكان إلى آخر
يبقى كما هو حتى مع انتقال الكائنات الحية فيه من مكان إلى آخر
الوجود
البيئة عبارة عن مكان محدد في وقت محدد
يعتمد وجوده على العمليات الحيوية الأساسية كالبناء الضوئي


أنواع البيئة والنظم البيئية

تتعدد أنواع البيئة والنظم البيئية، وفيما يأتي أبرزها:


أنواع البيئة

يُمكن تصنيف أنواع البيئة إلى صنفين رئيسيين، وهما كالآتي:[٦]


  • البيئة الجغرافية

تتكوّن البيئة الجغرافية من التضاريس والظواهر الطبيعية، مثل: الجبال، والتربة، والمياه، والصحارى، والمحيطات، والبراكين، والأعاصير، والعواصف، والعوامل المناخية، وتؤثر كل هذه الظواهر على الإنسان، لكنّها لا تعتمد عليه، وبالمقابل فإنّ الإنسان يُغيّر من بيئته الجغرافيّة من خلال بناء المنازل، والمرافق، وغيرها.


  • البيئة من صنع الإنسان

ينشئ الإنسان البيئة من أجل تحسين وتنظيم ظروف معيشته، وتنقسم البيئة من صنع الإنسان إلى بيئتين، وهما: البيئة الداخليّة؛ وهي العوامل الاجتماعية المرتبطة بتكوين المجتمع بما في ذلك المؤسسات، والمنظمات، والتقاليد والتي تُساعد الإنسان على الازدهار والتعايش مع الأفراد الآخرين، والبيئة الخارجية؛ المرتبطة بإنشاء الحضارة والتحضر.


أنواع النظم البيئية

تنقسم النظم البيئية إلى النظم البيئية المائية، والنظم البيئية البرية، وتشمل ما يأتي:[٦]


  • الغابات

والتي تشمل 3 أنواع من الغابات، وهي:

  • الغابات الاستوائية؛ وتمشل الغابات المطيرة التي تُعد أكثر الأماكن تنوعًا حيويًّا على الأرض، حيث تحتوي على أكثر أنواع الحيوانات والنباتات، إضافةً لهطول الأمطار عليها بشكل ثابت طوال العام.
  • الغابات المعتدلة؛ وتشمل الغابات المتساقطة والغابات الصنوبرية.
  • الغابات الشمالية؛ التي تقع في أقصى شمال الكرة بالقرب من القطب الشمالي.


  • الأراضي العشبية

تقع الأراضي العشبية في المناطق الاستوائية والمعتدلة حيث غابات السافانا، والبراري، ويُمكن العثور عليها في المناطق الباردة أيضًا.


  • الأراضي الصحراوية

تتميز الأراضي الصحراوية بانخفاض نسبة هطول الأمطار، وهبوب الرياح الدائم، ويُغطى بعض أنواعها بالصخور، بينما يُغطى البعض الآخر بالكثبان الرملية، كما أنّ لبعضها غطاء نباتي متناثر، بينما البعض الآخر يفتقده، ومن الجدير بالذكر أنّه ليست جميع الصحارى حارة، حيث تتميّز الصحارى في القطب الشمالي والجنوبي بطقسها البارد.


  • مناطق التندرا

تتميّز مناطق التندرا بأنّها مناطق ذات طقس شديد البرودة، فهي مناطق مُغطاة بالثلوج مع وجود عدد محدود أو معدوم من الأشجار، وتذوب الثلوج خلال فصلي الربيع والصيف مُشكلةً بركًا مائية، لجذب الطيور المائية.


  • بيئات المياه العذبة

تُعد بيئات المياه العذبة من أهم النظم البيئية للإنسان، وهي موطن للعديد من الكائنات، مثل: الأسماك، والزواحف، والبرمائيات، والحشرات، والعوالق، كما وتُوجد هذه البيئات في البحيرات، والأنهار، والمستنقعات، والجداول المائية، والينابيع.


  • المناطق البحرية

تُعد البيئات البحرية أكثر البيئات وفرة في العالم، وتُغطي جميع مناطق المحيطات، كما وتمتد إلى مناطق المد والجزر، ومستنقعات المياه المالحة، ومصبات الأنهار، وهي موطن للعديد من الأسماك والثدييات.

المراجع

  1. ^ أ ب "ENVIRONMENTAL SCIENCE : DEFINITION, SCOPE AND IMPORTANCE", www.tezu.ernet.in, Retrieved 15-4-2020. Edited.
  2. 10-10-2013, "Definition, Scope And Importance"، www.ecoursesonline.iasri.res.in, Retrieved 15-4-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "Introduction to Ecology Notes", www.lcps.org, Retrieved 15-4-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "The Ecosystem and how it relates to Sustainability", www.globalchange.umich.edu,20-10-2017، Retrieved 15-4-2020. Edited.
  5. "Difference Between Environment and Ecosystem", www.byjus.com, Retrieved 14-5-2020. Edited.
  6. ^ أ ب "What Are The Differences Between Ecosystem And Environment?", WorldAtlas, Retrieved 14/11/2021. Edited.
491 مشاهدة
للأعلى للأسفل