مفهوم التربية عند علماء النفس

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٣٨ ، ٣ يناير ٢٠١٩
مفهوم التربية عند علماء النفس

مفهوم التربية عند علماء النفس

يرتبط مفهوم التربية وعلم النفس إرتباطاً وثيقاً ومهماً من خلال تعريف كلا المصطلحين، فإذا تطرقنا إلى مفهوم التربية بأنها القيام بضبط سلوك الأطفال ضمن بيئة تخضع للمراقبة، مع الأخذ بعين الاعتبار تعريف علم النفس بأنه ذلك العلم الذي يهتم بدراسة سلوك الكائنات الحية، سينتج من هذين التعريفين مصطلح يُعرف باسم علم النفس التربوي، وهو عبارة عن تطبيق مبادىء علم النفس أو علم السلوك في التربية، ويمكن تعريفه أيضاً بأنه مراقبة ودراسة تطور الإنسان ضمن مبادىء التربية وأطرها.[١]


أساليب التربية الحديثة

يوجد العديد من الأساليب الحديثة التي يمكن أن يقوم بها الآباء خلال تربية أطفالهم، ومن هذه الأساليب ما يلي:[٢]

  • تعليمهم حل المشاكل : حيث يجب على الأهل القيام بتعليم أبنائهم آليات تساعدهم في حل المشاكل المختلفة.
  • تعليمهم المهارات العملية : إن تعليم المهارات المختلفة للأطفال هو أمر ضروري للوصول إلى أهدافهم التي يريدونها.
  • السماح لهم بارتكاب الأخطاء : حيث يجب على الأهل أن يجعلوا أبنائهم يخطئون من أجل أن يعرفوا أن الفشل ليس نهاية العالم.


أهداف التربية

يوجد العديد من الأهداف التي لا بد من الوصول إليها في عملية التربية، ويوجد لهذه الأهداف مستويات مختلفة، وفيما يلي بعض من هذه الأهداف وبمختلف مستوياته:[٣]

  • الأهداف العامة : وهي تلك الأهداف التي تحتاج إلى وقت طويل المدى من أجل تحقيقها والوصول إليها، وتمتاز هذه الأهداف بشموليتها وعموميتها، وعادة ما تقوم الدولة ممثلة بنظام التربية والتعليم بوضع هذه الأهداف المنشودة، ومن الأهداف العامة هو خلق فرد يتمكن من القيام بمواكبة مختلف التطورات التي تحدث في العالم وغرس قيم الولاء والانتماء للوطن في ذلك الفرد.
  • الأهداف السلوكية : وهي تلك الأهدف التي قد تتحقق على المدى القصير وتكون قابلة للقياس والتقويم والمراقبة، وتختص الأهداف السلوكية بقياس مدى إستجابة الطالب لعملية التدريس من النواحي العقلية والفكرية وحتى الإنفعالية.
  • الأهداف المتوسطة :وهي عبارة عن الأهداف التي تقع ما بين النوعين السابقين للأهداف، والتي يمكن الوصول إليها في ومن متوسط نسبياً كسنة دراسية واحدة.


المراجع

  1. صابر خليفة, مبادئ علم النفس, Page 40. Edited.
  2. Margarita Tartakovsky, "10 Tips For Raising Resilient Kids"، psychcentral, Retrieved 31-10-2018. Edited.
  3. متمم جمال غني مهدي الياسري (24-11-2014), "الأهداف التربوية ( مفهومها ، مستوياتها ، مجالاتها )"، uobabylon, Retrieved 31-10-2018. Edited.