مفهوم التعلم التعاوني

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٨
مفهوم التعلم التعاوني

التعلم التعاوني

يُطلق مفهوم التعلّم التعاوني على مُختلف الأنشطة التعليميّة التفاعليّة في المجموعات الصغيرة، حيث يعمل الطلاب مع بعضهم البعض على تنفيذ الأنشطة والمهامّ المُشتركة في المجموعة لتطوير أنفسهم ومساعدة زملائهم في التعلم، وتحتوي كلّ مجموعة على طالبَين إلى خمسة طلاب، إذ يُسهّل العمل في مجموعات إنجاز الأنشطة التعليميّة.[١]


شروط التعلم التعاوني

يجب أن تتوفّر مجموعة من الشروط حتى يتم التعلّم التعاوني بين الطلبة بفعاليّة، ومن أبرزها ما يأتي:[٢]

  • الترابُط البنّاء: يجب على جميع أفراد المجموعة الاعتماد على بعضهم البعض من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة، إذ إنّ فشل الفرد الواحد من المجموعة يعود بنتائج سلبيّة على البقيّة.
  • المساءلة والمحاسبة: يخضع جميع أفراد المجموعة ككُلّ للمُحاسبة والمُساءلة من قبل المُعلّم، حيث تتمّ مُحاسبة الفريق بأكمله على النتائج النهائيّة للعمل.
  • التفاعل بشكل مباشر: هناك مجموعة من المهام التي يُمكن إنجازها بشكل فردي، ولكن هذا لا يحول دون التفاعل المُباشر بين أفراد المجموعة من أجل تبادل النصائح والتعليمات فيما بينهم.
  • تشجيع المهارات: يتم من خلال هذه الخطوة تعزيز مهارات الطلاب سواء كانت في اتخاذ القرارات، أم في التواصل.
  • تقييم الذات: يعمل أعضاء الفريق معاً على تقييم جودة العمل، وتحديد الإجراءت، أو الخطوات الواجب تعديلها ليصبح الأداء العام أكثر فعاليّة في السنوات القادمة.


الفرق بين العمل الجماعي والتعلم التعاوني

يُعرف العمل الجماعي بأنّه طريقة لدمج وتبادل الخبرات، والمهارات، والآراء، والمعلومات المُختلفة بين الطلاب، كما أنّه طريقة جيّدة لتطوير أداء الطلاب، وهذا ما يفعله التعلّم التعاوني أيضاً، ولكن الفارق الأساسي بينهما يكمُن في المحاسبة؛ حيث إنّّ الأعضاء يخضعون للمحاسبة الفرديّة والجماعيّة في العمل التعاوني، أي تتمّ مُساءلتهم على النتائج النهائيّة، بالإضافة إلى حصّة كلّ عضو من المهام الموكلة إليه، أمّا الجماعي، فتتم المحاسبة فيه بشكل عام وجماعي كما يظهر من اسمه.[٣]


المراجع

  1. "Cooperative Learning", www.utc.edu, Retrieved 14-8-2018. Edited.
  2. Richard M. Felder, "HOW TO IMPROVE TEACHING QUALITY"، www4.ncsu.edu, Retrieved 14-8-2018. Edited.
  3. : Jane A. Scheuermann (5-2-2018), "Group vs. Collaborative Learning: Knowing the Difference Makes a Difference"، www.facultyfocus.com, Retrieved 14-8-2018. Edited.