مفهوم الثروة الحيوانية

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٤٨ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٨
مفهوم الثروة الحيوانية

مفهوم الثروة الحيوانية

إنّ الثروة الحيوانية أساس مهمّ لتوفير الغذاء، إذ قدّر علماء التغذية احتياجات الفرد من البروتين بنحو سبعين غراماً في اليوم، وأن ثلثي هذه الاحتياجات يجب أن تُشتقّ من مصادر حيوانيّة كاللحم والبيض واللبن، وتلبي تنمية الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجها احتياجات الدول، وتساهم بشكلٍ كبير في زيادة الإنتاج الزراعيّ، بالتالي زيادة الدخل القوميّ، وزيادة دخل الفرد بشكلٍ عام، كما أنها تدخل في العديد من الأنشطة الصناعيّة، والتي بدورها تعتمد على المنتجات الحيوانيّة كموادّ أوليّة.[١]


أهميّة الثروة الحيوانيّة

تعد الثروة الحيوانية مهمة للاسباب التالية:[٢]

  • توفير الحاجات الغذائيّة للإنسان: يعتمد الإنسانُ في غذائه بشكلٍ أساسيّ على منتجات الثروة الحيوانيّة، من لحوم، وألبان، وأجبان، وبيض وغيرها، فجسم الإنسان يحتاج إلى العناصر الغذائيّة الضروريّة الموجودة في المنتجات الحيوانيّة كالبروتينات.
  • زيادة الدخل القوميّ للعديد من الدول: من خلال تربية مختلف أنواع الحيوانات؛ حيث يؤدي بيعها وبيع منتوجاتها إلى زيادة الدخل القوميّ للدول، وخصوصاً عند توافر أصناف مختلفة من الثروة الحيوانيّة في البلد ذاته، فإنّه يُقلّل من التكاليف والنَّفَقات الزائدة عن حاجة الدولة.
  • المُساهمة في تنشيط السياحة: وخصوصاً الحيوانات النادرة والمهدّدة بالانقراض، فهي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، للتعرّف عليها.
  • التنوع في الثروة الزراعية: حيث تؤثر الثروة الحيوانيّة في الثروة الزراعيّة، والعكس صحيح، كما يُساهِم تطوّر أيّ منهما في تطوّر الآخر.
  • المُساهمة في تنشيط القطاع الصناعيّ: وتمثّل الثروة الحيوانية المواد الأوليّة للعديد من الصناعات؛ فهناك صناعات عديدة تدخل فيها المنتوجات الحيوانيّة.
  • استخدام الحيوانات كوسيلة تنقّل من مكان إلى آخر: وخصوصاً في المناطق الجبليّة، والأماكن الوعرة، والتي لا تستطيعُ وسائِلُ النقلِ الحديثةِ المُرورَ فيها.


كيفيّة المُحافظة على الثروة الحيوانيّة

هناك أهمية بالغة للثروة الحيوانيّة بالنسبة للإنسان، لذلك لا بُدَّ من حمايتها والمحافظة عليها، والحرص على تنميتها. ومن طرق المحافظة على الثروة الحيوانية:[٣]

  • الالتزام بالمطاعيم واللقاحات التي تحميها من الأمراض المُعدية، وفي الأوقات المناسبة، بالتّالي المحافظة عليها من الانقراض أو النفوق.
  • وضع العقوبات الصارمة ضد الصيد الجائر، والذي يمارسه الكثير من الصيادين، إما للمتعة وإما لبيع أعضاء الحيوانات بثمنٍ باهظٍ، مثل فرو الثعالب أو أنياب الفيلة وغيرها.
  • التحسين من صفات الحيوانات من خلال استخدام طريقة التهجين، للتزاوج فيما بينها، والتخلّص من الطفرات، والتي تؤدي إلى ظهور الصفات السيئة وغير المرغوب فيها للحيوانات.
  • الامتناع عن قطع الأشجار، والتقليل من الزحف العمراني الواسع.


المراجع

  1. "الثروة الحيوانية"، dosweb.dos.gov.jo، اطّلع عليه بتاريخ 12-7-2018. بتصرّف.
  2. "THE IMPORTANCE OF LIVESTOCK", www.heifer.org, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  3. "Livestock farming", www.britannica.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.