مفهوم الخيانة بشكل عام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٦
مفهوم الخيانة بشكل عام

مفهوم الخيانة

رغم عدم اتفاق علماء النفس على وضع تعريف مُحدد للخيانة إلا أنه يُمكن القول إنّ الخيانة في مفهومها البسيط تعني: نقض العهد أياً كان نوعه، والخيانة هي تصرُف مذموم ولا أخلاقي لدى جميع الأديان وجميع الثقافات لأنها تنعكس بشكل سلبي على المحيطين بالشخص الخائن، لأنه يُعتبر شخصاً غير جدير بالثقة والأمانة.


الخائن: هو شخصٌ أنانيّ لا يُراعي مشاعر غيره، فهو يتصرّف تبعاً لمصلحته التي يُفضلها على كُل الأشخاص من حوله مهما كانوا مقربين منه، ولا يضع اعتباراً للثقة التي قد يمنحه الشخص إياها.


الأسباب التي قد تدفع للخيانة

ومن الأسباب التي قد تدفع الشخص للخيانة هو بُعده عن الدين والأخلاق، ولا يُقصد الدين الإسلامي على وجه الخصوص؛ لأنّ كافة الأديان السماوية تُحرّم الخيانة وترفض جميع أشكالها، كما أن غياب الخوف من الله عزّ وجل سببٌ رئيسي لدفع الشخص نحو خيانة العهد مع الطرف الآخر، كما أن انتشار الرذيلة وعدم الشعور بالذنب عند ارتكاب الأخطاء لهو من أهم الأسباب التي تُؤدّي إلى قبول الشخص بخيانة غيره.


بعض أشكال الخيانة

  • خيانة الوطن: وقد يعتبرها الكثيرون من أصعب أنواع الخيانة لأنّ فيها دماراً للكثير من الأشخاص داخل الدولة ولا يقتصر تأثيرها على عدد مُحدد، ومن الأمثلة عليها التخابر مع جهة عدوّة للإضرار بأبناء الوطن.
  • الخيانة الزوجية: وهي التي أصبحت منتشرة وبكثرة في مجتماعاتنا في الفترة الأخيرة، وغالباً ما تكون الزوجة وأبناؤها هم ضحايا هذا النوع من الخيانة.
  • الخيانة التي تحدُث بين الأصدقاء والصديقات عندما يكتشف أحدهم أنّ صديقه قد أفشى سره لأشخاص آخرين.


هذه بعض الأمثلة على الخيانة ولكن هناك الكثير من الأمثلة والتصرفات التي قد تدخل في مفهوم الخيانة، إذ قد يختلف مفهوم الخيانة من شخصٍ لآخر تبعاً لطريقة تفكيره، فقد يبدر من الشخص تصرفاً سيئاً ولكن لا يصل لدرجة الخيانة بينما يعتبره الشخص المقابل له أو المتأثر سلباً من هذا التصرف بأنه خيانة.


نصائح لتفادي الخيانة

وحتى يتجنب الشخص الخيانة من قبل أشخاص آخرين عليه أولاً أن يعرف فيمن يثق، وألا يضع ثقته في أي شخص أياً كان إلا بعد أن يتأكد من أنه جدير بهذه الثقة، ولا يُنصح أيضاً بالثقة الكاملة في أي شخص بل يجب أن تكون الثقة ضمن حدود حتى لا ينصدم أحد الطرفين بخيانة الآخر، فالخيانة تُشكل صدمة لكُل من يتعرض لها من قبل الآخرين.