مفهوم الذكاء الإنفعالي

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ٦ سبتمبر ٢٠١٨
مفهوم الذكاء الإنفعالي

تعريف الذكاء الانفعالي

يعرّف الذكاء الانفعالي (بالإنجليزية:Emotional intelligence) بأنّه القدرة على إدارة الانفعالات والعواطف الشخصية والمشاعر الخاصة بالآخرين، كما يتضمن هذا الذكاء ثلاث مهارات؛ وهي: الوعي العاطفي، والقدرة على توظيف المشاعر في مهام عدّة؛ كالتفكير وحلّ المشكلات، ومهارة إدارة العواطف؛ والتي تشمل تنظيم مشاعر الشخص أو القدرة على تهدئة الآخرين والتأثير عليهم.[١]


فئات الذكاء الانفعالي

يتكون الذكاء العاطفي أو الانفعالي من خمس فئات رئيسية؛ وهي:[٢]

  • الوعي الذاتي: وهي القدرة على فهم العاطفة أو الإحساس، ويتطلب تطوير الوعي الذاتي ضبط المشاعر الحقيقية؛ وذلك لأنّ تقييم العاطفة يساعد على إدارتها، ومن أهم العناصر الرئيسية للوعي الذاتي: الوعي العاطفي، والثقة بالنفس، والإيمان بالذات والقدرات.
  • التنظيم الذاتي: ينطوي مفهوم التنظيم الذاتي على التحكم بالذات والسيطرة على العواطف، وذلك من خلال استخدام عدد من التقنيات للتخفيف من المشاعر السلبية؛ مثل: الغضب، أو القلق، أو الاكتئاب، ومن ضمن هذه التقنيات: المشي لمسافات طويلة، والتأمل، والصلاة .
  • التحفيز: يتطلب التحفيز وضع أهداف واضحة ومواقف إيجابية، حيث يمكن عبر الجهد والممارسة تعلّم التفكير بشكل أكثر إيجابية من أجل تحقيق الأهداف، وينطوي التحفيز على السعي المستمر للإنجاز، والالتزام، والمبادرة، والتفاؤل.
  • التعاطف: يتطلب التعاطف القدرة على التعرّف على مشاعر الآخرين، ففي حال القدرة على تمييز مشاعرهم وفهم لغة الجسد الخاصة بهم، فإنه يمكن التحكم بالانفعالات التي يُظهرها الفرد بشكل أفضل، وينطوي التعاطف على فهم الآخرين، والتعرف على احتياجاتهم وتلبيتها، والاستفادة من تنوع الأشخاص والفرص الجديدة.
  • المهارات الاجتماعية: تنطوي المهارات الاجتماعية على تنمية المهارات الشخصية الجيدة من أجل النجاح في الحياة الاجتماعية والعملية، وذلك من خلال القدرة على الفهم والتعاطف والتفاوض مع الآخرين، ومن تلك المهارات: القيادة، والتأثير، والقدرة على حل النزاعات، والقدرة على إنشاء العلاقات الاجتماعية.


قياس الذكاء الانفعالي

يمكن قياس الذكاء الانفعالي من خلال إجراء اختبارات القدرة، وهي اختبارات تتطلب إجابة الفرد على أسئلة ثمّ تقييمها، ومن الأمثلة عليها ما يأتي:[٣]

  • اختبار EQ-i: وهو اختبار مصمّم لقياس الكفاءات؛ بما في ذلك معرفة الذات، واتخاذ القرارات، والتعبير عن الذات، والعلاقات بين الناس.
  • اختبار MSCEIT: يؤدي المتقدمون مهام مصممة من أجل تقييم قدرتهم على إدراك العواطف، والتعرّف عليها، وفهمها، وإدارتها.


المراجع

  1. "Emotional Intelligence", www.psychologytoday.com, Retrieved 30-8-2018. Edited.
  2. Michael Akers & Grover Porter (4-4-2018), "What is Emotional Intelligence (EQ)?"، www.psychcentral.com, Retrieved 30-8-2018. Edited.
  3. Kendra Cherry (23-5-2018), "Overview of Emotional Intelligence"، www.verywellmind.com, Retrieved 30-8-2018. Edited.