مفهوم الرؤية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٤ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٦
مفهوم الرؤية

الإدارة الاستراتيجية

وضعت الإدارة الاستراتيجيّة بعد تحليل البيئة الخارجيّة والداخلية للعمل ركائز أساسية للعمل في المُنظّمات، على رأسها تحديد رسالة واضحة تهدف إلى إلقاء الضوء على سبب وجود المنظّمة ومبرّرات عملها، أي وضّحت أهداف إقامتها وتأسيسها على أرض الواقع، وكذلك الرؤية أو كما يُطلق عليها في ميدان الأعمال Vision والتي بدورها تُحدّد الصّورة المستقبليّة لها. فيما يلي سنُسلّط الضوء بشكلٍ موسّع على مفهومها، إضافةً إلى أبرز الطّرق الكفيلة بصِياغتها بشكلٍ سليم.


الرؤية

تعني الرؤية تلك التصوّرات أو التوجّهات لما يجب أن تكون عليه المنظّمة في المستقبل البعيد، أي تحديد إلى أين تتّجه المُنظّمة، وبالتالي فهي صورة ذهنيّة للغَايات المَنشودة التي لا يُمكن تحقيقها في الوقت الحاضر وضمن الظّروف المتاحة، بينما يُمكن استِثمار الفُرص المُستقبليّة وتَطوير العمل والوصول إليها بعد فترة من الزمن؛ حيث تُشير إلى ما تطمح المُنظّمة لتَحقيقه والوصول إليه من حيث المُنافسة والمال والأداء الوظيفي، ويقوم المُخطّطون سواء أكانوا من قياديي المُنظّمة والعاملين فيها، أو مستشارين من خارجها بمحاولة تحديد هذه الصورة بوضوح وذلك من خلال طرح مجموعةٍ من الخيارات المُختلفة لتَحديدها بصورةٍ دقيقة.


تَعني وضع تَصوّر لطريقة إقناع جمهور المُنظّمة وأفرادها بالخطّة الاستراتيجية، والتأكّد من احتواء تلك الخطّة على طموحات أفضل من الماضي؛ أي إيجاد صورةٍ ذهنيّة عن الغد الخاص بالمنظمة، والتأكّد من مُشاركة جميع الأفراد العاملين في تشكيل أهدافها، أي إنّ الرؤية هي صورة تخيليّة ذهنية، أو حلم تَصبو إليه المنظّمة مستقبلاً، وبالتالي تمتاز الرؤية الاستراتيجية بأنها طموح عالي يَرتقي بوضعِ المنظمات ويزدهر بها إلى ما هو أفضل.


خطوات وضع الرؤية

هناك بعض الخطوات التي يمكن للمُخطّطين الاعتماد عليها كإرشادات عامّة في تحديد ووضع رؤية المنظمة منها:

  • تشكيل فريقٍ من أعضاءِ المنظّمة، من الإدارة العليا مثلاً، وممثّلين عن الإدارات والأقسام الفرعية، مُهمّته صياغة رؤية المنظمة حسب خطتها الاستراتيجية.
  • تحديد المدّة الزمنية التي سيتم التخطيط لها.
  • قيام كل عضو في الفريق بكتابة رؤيته الشخصيّة حسب توقّعاته ومعرفته بالمُنظّمة ومحيطها، مع ضرورة مراعاته للتغيرات التي يمكن أن تحدث مستقبلاً سواء الإيجابية أو السلبية.
  • اجتماع أعضاء الفريق، ليقدموا مقترحاتهم؛ حيث يتمّ حصر نقاط الاتفاق والاختلاف في مقترحاتهم.
  • كتابة عبارة موجزة تلخّص الطموحات والآمال التي يرغب الفريق في أن تُحقّقها المنظمة.


خصائص الرؤية

  • عبارة موجزة، تركز بصورة مباشرة على الرّغبة في التميّز والتفوّق والإبداع.
  • تُصاغ بلغة تجذب الانتباه.
  • واقعيّة وقابلة للتطبيق.
  • تُعتبر وسيلةً لتحقيق الطموح، وليست غاية.