مفهوم الزخرفة الإسلامية

مفهوم الزخرفة الإسلامية

مفهوم الزخرفة الإسلامية

فنٌّ إسلاميٌّ راقٍ تتمثل وظيفته بصناعة الجمال من خلال إنجاز عملٍ فنيّ يدخل في تكوين مضمونه وحدة تتماسك بها سمات الجمال مضموناً وشكلاً، ويعتبر هذا النوع من الفنّ بعيداً عن أيّ رسم له علاقة بالأشخاص أو محاكاة الطبيعة.[١]

يُمكِن تعريف الزخرفة الإسلاميّة بأنها فن يهتم بالأسس والجذور المستوحاة من الدين، والتقاليد المتوارثة من السلف الصالح، وتمثيلاً للعلاقة الحميمة الجامعة بين الدين الإسلاميّ وفن العمارة وزخرفتها لتعكس جمال الروح الإسلاميّة التي خطّها الإسلام لحياة المسلم.[١]

تاريخ الزخرفة الإسلامية

يعود تاريخ نشأة فنّ الزخرفة الإسلاميّة إلى أوائل عهد الخلفاء عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان -رضي الله عنهما-؛ حيث كان المسلمون حينها مُنشغلين بالفتوحات الإسلامية، وتوجّهت أنظار المسلمين في هذه الفترة إلى مَنْح دور العبادة طابعاً خاصّاً يتشابه مع الدّور المُشيّدة في بلاد فارس.[٢]

يشيد المسلمون بفضل عبد الملك بن مروان كونه أوّل المهتمين بالزخرفة الإسلاميّة؛ إذ تمثل ذلك بصب جُلّ اهتمامه على قبة الصخرة في القدس الشريف لتصبح رمزاً معماريّاً راقياً، شريطة البعد عن كل ما يمّت بصلة لتصوير الأرواح.[٢]

خصائص الزخرفة الإسلامية

تمتاز الزخارف الإسلامية بعدد من الخصائص هي كما يلي:[٣]

  • إظهار المظهر الحضاريّ الناتج عن النهضة الإسلاميّة وإبرازه.
  • استخدام الخطوط الزخرفية من قِبل التقنيين المسلمين بأسلوب رائع المظهر والتكوين.
  • خلق مجموعة زخرفية مُستحدثة من النماذج المستوحاة من الخيال اللامتناهي.
  • إيجاد أشكال ومجسمات جديدة من المضلّعات النجميّة والتوشح العربي وخاصة الأرابيسك.
  • الاهتمام بكل ما هو جديد ومُبتكر، مع الحرص على الابتعاد عن النقل والتركيز على التطوير المباشر.
  • استبعاد كل ما يتعلّق بالتقليد والتصنيع.
  • ظهور الأثر الواضح للعقيدة الإسلامية في الرسوم الزخرفية في المساجد، وتمثل ذلك بخلوها من الكائنات الحية وأرواحها.
  • تحريم التجسيم، وقد ورد نهي النبي-صلى الله عليه وسلم- عن تجسيم ذوات الأرواح، فعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: (نهى رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- عن الصورةِ في البيتِ، ونهى أن يُصْنَعَ ذلك).[٤]

أنواع الزخرفة الإسلامية

تقسم الزخرفة الإسلامية إلى أنواع عديدة، هي كما يأتي:[٥]

  • الزخرفة النباتية: وتعرف بفن التوريق.
  • الزخرفة الهندسية: من أهمّها الأشكال النجميّة متعددة الأضلاع، والأطباق النجميّة، وزخرفة التحف الخشبيّة والمعدنيّة وغيرها.
  • الزخارف الخطية: وتتمثل بأنواع الخط العربي كالخط الفارسي والديواني والأندلسي والثلث.
  • الزخارف المعمارية: وتتمثل في الأعمدة والمآذن والأبواب.

المراجع

  1. ^ أ ب مجموعة من المؤلفين، مجلة الجامعة الإسلامية، صفحة 157. بتصرّف.
  2. ^ أ ب صالح احمد الشامي، الفن الاسلامي التزام وابتداع، صفحة 37-41. بتصرّف.
  3. "فن الزخرفة في الحضارة الإسلامية"، قصة الإسلام ، اطّلع عليه بتاريخ 21/6/2022. بتصرّف.
  4. رواه الترمذي، في سنن الترمذي ، عن جابر بن عبدالله، الصفحة أو الرقم:1749، حسن صحيح .
  5. غير معروف، القيم الإسلامية، صفحة 92-94. بتصرّف.
442 مشاهدة
للأعلى للأسفل