مفهوم الصحافة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ٥ أبريل ٢٠١٦
مفهوم الصحافة

مفهوم الصحافة

تعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Journalism)، هي المهنة التي تعتمد على صياغة، ونقل، ونشر، وتحليل الأخبار، والمقالات، والنصوص الأدبية المنشورة في أحد المنشورات الصحفية، وتعرف الصحافة أيضاً، بأنها مجموعة من الوسائل الصحفية، والإعلامية التي تهدف إلى تسليط الضوء على أحداث سياسية، واجتماعية، وثقافية، مرتبطة بالشعوب، والمجتمعات المحلية، والدولية.


تعد الصحافة أداة من الأدوات المهمة في المجتمع؛ إذ إنها تساهم في تكوين مجموعة من الأبعاد الفكرية المرتبطة بالمعلومات عند الأفراد داخل المجتمع الواحد، وتجعلهم أكثر قُرباً من محيطهم، وتزودهم بكافة الأخبار حول الموضوعات التي يهتمون بمتابعتها، مثل: الرياضة، والفن، والمعلومات العامة، والدراسات الطبية، وغيرها.


تاريخ الصحافة

إن الصحافة في العصور القديمة لم تكن معروفة باسمها الحالي، بل كانت عبارةً عن مجموعة من الأخبار التي يتم تداولها بين الناس، والتي تعتمد على فكرة الإعلان العام، فيتم إرسال شخص إلى أكثر الأماكن المكتظة بالناس، وخصوصاً الأسواق الشعبية ليقف وسط حشدٍ منهم، ويقرأ على مسامعهم خبراً، أو مرسوماً ما، وهكذا يتم تداول الخبر بين الناس.


اعتمدت بعدها الصحافة على فكرة الرسائل الإخبارية، والتي تهدف إلى تبادل الأخبار بين الأفراد عن طريق الكتابة، وانتشرت هذه الوسيلة الصحفية أثناء الحروب، وهكذا ظلت الصحافة تعتمد على هذه الطرق حتى اكتشاف الطباعة، ووسائلها والتي ساهمت في التفكير بصدور الأخبار مطبوعة، فظاهرت أول صحيفة في إنجلترا بعام 1701 للميلاد، ثم تبعها ظهور صحيفة في فرنسا بعام 1777م.


أما ظهور الصحافة في العالم العربي، فيعود إلى القرن التاسع عشر للميلاد، حيث صدرت أول جريدة في بغداد في عام 1816م، ثم تبعتها جريدة الوقائع المصرية في عام 1828م لتعتبر أول جريدة عربية رسمية، وهكذا تطورت المطبوعات الصحفية تطوراً ملحوظاً، وهذا ما ظهر واضحاً في مطلع القرن العشرين الميلادي، إذ ازداد عدد الصحف العربية، وخصوصاً في بلاد الشام، ومصر، وما زالت أغلب هذه الصحف تصدر حتى يومنا هذا.


أنواع المنشورات الصحفية

توجد مجموعة من أنواع المنشورات الصحفية، ومن أشهرها:


الجريدة

هي من أقدم المنشورات الصحفية المعروفة؛ إذ تعد من أوائل المصادر الإخبارية التي تم الاعتماد عليها، وتصدر بناءً على فترات زمنية محددة يومية، أو أسبوعية، وتعد الصحيفة اليومية من أكثر أنواع الصحف انتشاراً، وتداولاً بين الناس وتتكون من مجموعة صفحات، وغالباً تقسم إلى عدة أجزاء تهتم بمتابعة مواضيع إخبارية منوعة.


المجلة

هي ثاني أكثر أنواع المنشورات الصحفية متابعةً من قبل القراء، وتهتم بنشر أخبار حول مواضيع متخصصة، بمعنى أن المجلة تهتم بمجال صحفي معين، ومن أهم المجالات التي تهتم المجلات بمتابعتها: الأخبار الفنية، والأخبار الرياضية، والأخبار المنوعة، وغيرها، وهناك نوع من أنواع المجلات التي تهتم بنشر القصص المصورة للأطفال.