مفهوم الصكوك الإسلامية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠١ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٦
مفهوم الصكوك الإسلامية

الصكوك الإسلامية

هي شهاداتٌ ماليةٌ تشكلُ قيمةً من حصةٍ معلومةٍ قد تكون أصولاً، مثل: العقارات، أو الحقوق، مثل: حق الملكية، أو أوراق مالية، مثل: نقود، ويتم إصدارها بناءً على أحكام الشريعة الإسلامية، وتعاملُ معاملة المال العادي في إبرام صفقات الشراء، والبيع، وأيضاً تُعرفُ الصكوك الإسلامية بأنّها سندٌ ماليٌّ إسلاميّ مرتبطٌ بحصةٍ في ملكيةٍ ما، أو منفعةٍ مُحددة القيمة، وتقبلُ التداول والتعامل بها وفقاً لنظامِ المصارف الإسلاميّة المطبق محلياً، وعالمياً وتعتمدُ على ربطها بتاريخ استحقاقٍ محددٍ يتمّ الاتفاق عليه بين صاحب الصكّ الإسلامي، والجهة المسؤولة عن إصداره سواءً أكانت بنكاً، أو مؤسسةً ماليةً إسلامية، أو مُحرر الصك المالي.


خصائص الصكوك الإسلامية

  • تعتمدُ على فكرةِ مشاركة الأطراف بالربحِ، والخسارة؛ أي إنّ كُلَّ صكٍ يعطي مالكه حصةً من الأرباح التي تتمّ بموجب تقديم الصك في المشروعات، أو الاستثمارات المختلفة، ويتم توزيع الحصص بناءً على اتفاقٍ مسبق بين كافة الأطراف، ولا يعتمدُ هذا التوزيع على الأرباح فقط بل يتم توزيع الخسائر أيضاً.
  • تصدرُ بفئاتٍ ذات قيمةٍ ثابتة، وباسم مالكٍ واحدٍ؛ أي إنّ الصكوك الإسلامية تمثلُ حصصاً معروفةً، مثل: المباني، والاستثمارات المالية، ويساعدُ ذلك في سهولةِ تطبيق المعاملات المالية باستخدام هذه الصكوك.
  • تُتداول بالاعتمادِ على أحكام الشريعة الإسلامية؛ أي إنّ إصدار الصكوك، والتعامل بها يعتمدُ على المبادئ، والقواعد الإسلامية وفقاً لمعايير الاستثمار، والتمويل الإسلامي.


الفرق بين الصكوك الإسلامية والصكوك العادية

الفروقات الصكوك الإسلامية الصكوك العادية
الفائدة لا تتعاملُ بالفوائد بل تعتمدُ على المرابحة. تتعاملُ بالفوائد وتفرضُ قيمة الفائدة على إجمالي القيمة المالية للصك.
مصدر الأحكام القانونية تعتمدُ اعتماداً كلياً على أحكام الدين الإسلامي. تعتمدُ على الأحكام المالية العامة.
القدرة على مبادلتها قابلة للمبادلة سواءً من خلال البيع، أو المشاركة، أو التحويل لقيمةٍ ماليةٍ أخرى. تمثلُ ديْناً ويتمُ بيع قيمتها المالية فقط أي قيمة الديْن، وغالباً لا يمكنُ مبادلتها بسهولة.


أنواع الصكوك الإسلامية

  • الصكوك الاستثمارية: هي السندات المالية التي تستخدمُ عادةً في المشروعات، أو الاستثمارات المالية الشخصيّة، والتي تُحقق نسبةً من الأرباح تقابلها نسبةٌ من المخاطرة تعادلُ قيمة الصك الاستثماري، ويعتمدُ إصدارُ هذا النوع من الصكوك على عقودٍ شرعيةٍ بين صاحب الصك، والبنك الإسلامي المسؤول عن إصداره.
  • صكوك المرابحة: هي أوراقٌ ماليةٌ تصدرُ من قبل التجارة، والهدفُ منها شراءُ سلعةٍ معينةٍ من خلال تقديم الصكّ كقيمةٍ ماليةٍ لها، ثم يبيع التجار السلعة بالاعتمادِ على المرابحة ليُحقق ربحاً معلوماً من البيع.
  • الصكوك التجارية: هي الصكوك التي تُستخدمُ في دعمِ تمويل التجارة، من خلال عقد بيع مؤجلٍ مرتبطٍ بصكٍّ تجاريٍّ إسلامي، أي يشتري التجار بضاعة على الحساب دون تسديد ثمنها، ويصدرُ للجهةِ البائعة صكّاً تجاريّاً إسلاميّاً يضمن أن يُسدد البائع قيمة البضاعة دون أن تترتبَ عليها أي نسبةٍ من الفائدة.