مفهوم الطب النبوي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٦
مفهوم الطب النبوي

مفهوم الطب النبوي

هو مجموعة النصائح الطبيّة التي وصلتنا نقلاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على هيئة أحاديث نبويّة شريفة، حيث أقرّها ووصفها لغيره من الناس، فهي تعالج أمراض القلوب، والأنفس، والأجساد.


هناك عدة أنواع للعلاج منها: العلاج بالأدعية، والقرآن الكريم، والمواد والأعشاب الطبيعيّة، وهو طب يعتمد على اليقين وليس الظن، حيث إنّ مصدره القرآن الكريم والسنّة النبوية، وتم جمع هذه النصائح من قبل بعض العلماء ومن أهمهم ابن قيّم الجوزيّة.


مجالات الطب النبوي

الطب الوقائي

أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالقيام ببعض الأمور ونهانا عن الكثير منها أيضاً، وذلك للحفاظ على صحة الجسم وحمايته من الأمراض سواء النفسيّة، أو الجسديّة، مثل استخدام الماء والاستفادة من فوائده، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر، وتحريك أعضاء الجسم في الصلاة، وتنظيف الفم بالسواك، وقص الشعر وتسريحه، وغسل اليدين قبل الطعام وعند القيام من النوم، وتنظيف البيوت والملابس من الأوساخ، كما نهى عن أكل الخبائث مثل: لحم الخنزير، والميتة، وحرّم الخمر، والمخدرات، والحشيش، والزنا.


الطب العلاجي

أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالتداوي بالقرآن الكريم، والأدعية، والمواد والأعشاب الطبيعيّة مثل: العسل، والحجامة، وألبان الإبل، والحبة السوداء، وأمرنا بالاستفادة من أعضاء الموتى لعلاج بعض الأمراض التي يعاني منها الأحياء، بالإضافة إلى أنه نهى عن اللجوء إلى السحرة والدجالين لعلاج الأمراض الروحيّة، إذ أمر بالعلاج بالقرآن الكريم.


مميّزات الطب النبوي

  • سهولة تطبيقه، وباتالي فهو في متناول الجميع.
  • لا يقتصر على زمان ومكان محدد، فهو صالح لكل زمان ومكان.
  • علاج فعّال للكثير من الأمراض التي يعاني منها الإنسان مثل : أمراض القلب، والصداع، والسرطان، وغيرها.
  • خالٍ من الأخطاء.
  • الأدوات والمواد المستخدمة في تطبيقه رخيصة الثمن، ويمكن الحصول عليها بسهولة.
  • الدقة والذكاء في تناول بعض المواضيع والقضايا الطبيّة، فقد تناول موضوع المراحل التي يتم فيها خلق الأجنّة في أرحام الأمهات، وخلق كل من الذكر والأنثى، وعدة المرأة المطلقة والأرملة، ووراثة الجنين لصفات والديه.
  • يحرّم العلاج بالمواد المحرّمة إلا في الحالات شديدة الخطورة.
  • لا يتسبب في حدوث أعراض جانبيّة وسلبية على الجسم، فهو يعتمد بشكل كبير على الأعشاب الطبيعيّة، والمواد الغنيّة بالفوائد.


ملاحظة: بالرغم من أهميّته وقدرته في علاج الكثير من الأمراض، إلّا أنّه يجب مراعاة الحالة المرضية للشخص، والطريقة والجرعة المناسبة لعلاجه، فكل مريض تتم معالجته بطريقة معيّنة تختلف عن مريض آخر.