مفهوم القدرة الشرائية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٨
مفهوم القدرة الشرائية

مفهوم القدرة الشرائية

يشير مصطلح القدرة الشرائية إلى مقدار المنفعة الاقتصادية التي تستطيع وحدة واحدة من العملة المحلية تحقيقها لمالكها، سواءً أكانت هذه المنفعة على شكل سلع أو خدمات أو أسهم، وتعد هذه القدرة أحد أبرز العوامل المؤثرة في اقتصاد الدولة ومستوى الرفاهية والرخاء التي يحظى بها مواطنوها، ومؤشراً على حدوث أي تأزم أو انفراج مالي مرتقب.[١]


العوامل المؤثرة في القدرة الشرائية

تعد النقاط الآتية أهم العوامل المؤثرة في القدرة الشرائية لعملة ما، مع شرح مبسط لكل عامل منها:[٢]

  • الطلب والعرض: لحجم الطلب والعرض دور بالغ الأثر في التحكم بالقدرة الشرائية للعملة، ففي حال عزوف المستهلكين عن الشراء وتكدس المحال بالبضائع ترتفع القوة الشرائية للعملة، بينما عند زيادة حجم الطلب على السلع والمنتجات، أو عدم توافرها بشكل كافٍ يلبي حاجات المستهلكين تأخذ أسعارها بالارتفاع، الأمر الذي يؤدي إلى تناقص القدرة الشرائية.
  • التضخم: يقصد بالتضخم ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية كالسلع التموينية لمدة زمنية معينة، ويعزى ذلك إلى حدوث تغيرات في السياسات الاقتصادية التي تتبناها الدولة، أو لازدياد المنافسة التجارية بين الأسواق الحرة والمحلية، فهذه الحالة لها أثر بالغ في خفض القدرة الشرائية والإضرار بالقيمة النقدية للأموال.
  • الائتمان وأسعار الفائدة : يتيح الائتمان للمستهلكين شراء السلع مع عدم استيفاء ما يملكون من أموال لشرائها، ففي معظم الأوقات تتناقص القدرة الشرائية لوجوب سداد مبلغ إضافي على سعر السلع الأصلي يتمثل بالفائدة.


مفهوم تعادل القدرة الشرائية

غالباً ما يلجأ المستهلكون إلى شراء بعض السلع من الأسواق الخارجية؛ نظراً لرخص ثمنها مقارنةً بأسعارها في بلادهم، ولكن نتيجة للتذبذبات السوقية، والتغير المستمر في الأسعار وحجم الطلب والعرض بين البلدان المختلفة، تصل القدرة الشرائية للعملة المحلية والأجنبية  إلى حالة من التساوي أو التوازن، فيصبح من غير المجدي شراء المنتجات من الأسواق الخارجية لأنها متوافرة في الأسواق المحلية بنفس السعر، ويطلق الاقتصاديون على هذه الحالة مفهوم تعادل القدرة الشرائية.[٣]


المراجع

  1. "Purchasing Power", www.investopedia.com, Retrieved 2018-10-10. Edited.
  2. Osmond Vitez, "Factors Influencing Purchasing Power"، www.smallbusiness.chron.com, Retrieved 2018-10-10. Edited.
  3. Mike Moffatt (2017-11-3), "A Guide to Purchasing Power Parity Theory"، www.thoughtco.com, Retrieved 2018-10-10. Edited.