مفهوم تحول الطاقة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٤ ، ٢٠ يناير ٢٠١٩
مفهوم تحول الطاقة

الطّاقة

تعدّ الطّاقة أحد أشكال الوجود في الكون، وهي المكوّن الأساسي له، وتُعرف بإمكانيّتها للتحوّل من شكل إلى شكلٍ آخر، كما يُمكن أن تنتج من المواد المختلفة، وهناك عدّة أشكال من الطّاقة؛ كالطّاقة الكيميائيّة، والحراريّة، والكهربائيّة، والإشعاعيّة، والنوويّة، والكهرومغناطيسيّة، وتُصنّف هذه الأشكال ضمن قسمين رئيسيّين، وهما الطّاقة الحركيّة والطّاقة الكامنة، كما يُمكن أن توجد بعض أشكال الطّاقة كطاقة حركيّة وكامنة معاً.


تحوّل الطّاقة

يُمكن تحويل الطّاقة من شكل لآخر باستخدام أدوات بسيطة أو تقنيات معقّدة، كتحويل الطّاقة الكيميائيّة إلى طاقة كهربائيّة من خلال استخدام البطاريّات، وأيضاً تحويل الطّاقة الحراريّة إلى طاقة ميكانيكيّة من خلال استخدام المحرّك، وتحويل الطّاقة الشمسيّة إلى طاقة كهربائيّة من خلال استخدام الألواح الشمسيّة.


اشتهرت حديثاً عمليّات تحويل الطّاقة المستدامة؛ ويُقصد بها الاستفادة من مصادر الطّاقة المستدامة كالشّمس، والرياح، وطاقة المد والجزر، والأمواج، والسدود وغيرها لإنتاج الطاقّة الكهربائيّة والحركيّة اللازمة لتشغيل الأدوات المختلفة.


جاء هذا الابتكار نتيجة النقص الحاد في كميّات الوقود الأحفوري، كالنفط، والفحم، والغاز، ومشارفتها على الانتهاء، وأيضاً لحماية الكرة الأرضيّة من التلّوث الناتج من حرق الوقود الأحفوري، والذي سبّب اختلال أنظمة الأرض وثقب طبقة الأوزون.


كما توفّر هذه العمليّة التكلفة الماليّة التي يحتاجها النّاس لشراء الوقود الأحفوري، واستخدام المصادر المجانيّة عوضاً عنها، كاستغلال أشعّة الشّمس، وما يلي بعض أدوات تحويل الطّاقة المستدامة:

  • خلايا الفوتوفولتيك: هي خلايا مصنوعة من عنصر السليكون، وتقوم بتحويل الأشعّة الشّمسية الساقطة إلى طاقة كهربائيّة بشكل مباشر، واستخدامها لتشغيل الأجهزة المختلفة، وينتشر استخدامها في الوطن العربي بشكل كبير، وخاصّة في المملكة الأردنيّة الهاشميّة.
  • المجمّعات الشمسيّة: مثال عليها السخّان الشمسي، ويتكوّن من ألواح زجاجيّة تستقبل الأشعّة الشمسيّة الساقطة وتحوّلها إلى طاقة حراريّة تُستخدم لتسخين الموائع الموجودة داخل خزّان السّخان الشمسي.
  • الطمر: تُستخدم هذه الطريقة لتحويل النفايات والفضلات العضويّة، كفضلات الإنسان والحيوان والنباتات إلى غاز الميثان المستخدم في عمليّات الطهو المنزلي، وتحتاج هذه العمليّة لدرجة حرارة 30 مئويّة تقريباً ومدّة زمنيّة تقدّر بواحد وعشرين يوماً على الأقل حتّى يخرج غاز الميثان، وهي المدّة التي تحتاجها البكتيريا لتحويل النفايات إلى غاز.
  • الطّاقة النووية السلميّة: وتُستخدم لإنتاج الطّاقة الكهربائيّة اللازمة، ولكن تحتاج هذه العمليّة لتكلفة مالية باهظة، وكميّات كبيرة من المياه.


فيديو نفط من النفايات

بالتأكيد سمعت عن الطاقة المتجددة، لكن بعض مصادرها غير متوقعة على الإطلاق :