مفهوم تسويق المعلومات

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٤٨ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٨
مفهوم تسويق المعلومات

المعلومات

يرتبط مصطلح المعلومات ارتباطاً وثيقاً بعدد من المصطلحات كالمعرفة والمعنى والتواصل، ويمكن وصف المعلومات بأنّها عبارة عن بيانات قد خضعت للمعالجة لتصبح بعد ذلك معلومة ذات معنى وتستخدم في سياق مفيد لمستخدمها. ومن الجدير بالذكر، فإنّ للمعلومات خصائص تتسّم بها، كالسيولة والقدرة على إعادة صياغتها بكل سهولة ويسر، وقابليتها للتداول والنقل بين المستقبِل والمرسِل، بالإضافة إلى أنّ المعلومات لها قابليّة على الاندماج مع مكوّنات أي نظام معلوماتي، والندرة أيضاً تعتبر خاصيّة من خصائص المعلومات، وغيرها الكثير من الخصائص. وتصنّف المعلومات إلى عدة أنواع، وهي: التطويريّة، والإنجازيّة، والتعليميّة، والفكريّة، والبحثيّة، والأسلوبيّة، والمثيرة، والسياسيّة، والتوجيهيّة وغيرها، وتستخدم كل منها في سياق مختلف.[١]


تسويق المعلومات

يرتبط مفهوم تسويق المعلومات ارتباطاً وثيقاً بخدمات المكتبات، إذ يعتبر بمثابة وظيفة خاصّة بالمكتبة تسعى من خلالها إلى رفع أعداد المستفيدين من خدماتها عبر انتهاجها مجموعة من البرامج والأنشطة والعمليّات وتسخيرها بما يتماشى مع مصلحة المكتبة في إشهار خدماتها وإيصالها إلى مستخدميها كالمكاتبات البريديّة، والنشرات، والمطويات، والمقالات، والتقارير السنويّة، وعقد الندوات والمؤتمرات، وغيرها الكثير من الأساليب. ونظراً لأهميّة تسويق المعلومات فقد ظهر ما يسمّى بنظام المعلومات التسويقيّة، حيث يعتبر وسيلة هامّة لتسيير عمليّة اتخاذ القرارات ذات العلاقة بالتسويق، ومن أبرز القرارات المتعلّقة بالتسويق: الإعلان، والسعر، والترويج، والتوزيع، والبيع.[٢]


أساليب تسويق المعلومات

من أبرز الأساليب التي تستخدمها المكتبات في تسويق المعلومات والخدمات، ما يلي:[٣]

  • نشرة المعلومات: يتمثل هذا الأسلوب على هيئة نشرة إعلاميّة أو صحفية مكتبية، وتعتبر من أكثر الوسائل استخداماً في تسويق المعلومات والخدمات.
  • نشرة الإضافات الجديدة: تنشطر النشرات إلى نوعين، نشرات دوريّة وغير دوريّة، ويشار إلى أن النشرات تكون شهريّة في الأغلب، وتتضمّن كل ما استلمته المكتبة حديثاً من مواد خلال مدة زمنيّة معيّنة.
  • الاتصالات الهاتفية أو الشخصية: يشار إلى أن الاتصال أسلوب شائع في تسويق المعلومات، حيث يعمل على تقديم خدمات الإحاطة الجارية بتشكيل حلقة وصل بين كل من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والباحثين عن المعلومات، والحرص على تزويدهم بكل ما يستجد من معلومات أولاً بأول.
  • لوحة الإعلانات والعرض: تُسخّر المكتبة لوحة الإعلانات والعرض لغايات التواصل مع روّاد المكتبة والمستفيدين من خدماتها، وذلك باستعراض كافة الكتب والأخبار والتعليمات التي تتضمنها المكتبة، وينصح بضرورة اختيار المكان المناسب لوضعها.
  • تداول الدوريات: تلعب الدوريات دوراً هامّاً في تسويق معلومات وخدمات المكتبة وخاصّة خدمات الإحاطة الجارية، حيث يمكن للباحثين تبادل الدورية ذاتها فيما بينهم، أو على الأقل قائمة المحتويات فيها.


المراجع

  1. "Definitions of Information", www.s.unc.edu, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  2. " Marketing Information Systems", www.fao.org, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  3. "7 popular marketing techniques for small businesses", www.investopedia.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
299 مشاهدة