مفهوم تكنولوجيا التعليم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٠ ، ٨ أبريل ٢٠١٨
مفهوم تكنولوجيا التعليم

تكنولوجيا التعليم

يشهد مفهوم تكنولوجيا التعليم تطوراً مستمراً، وتُعرّف تكنولوجيا التعليم بأنّها الدراسة والممارسة الأخلاقية المستخدمة لتسهيل التعلم، وتحسين الأداء عن طريق إنشاء واستخدام وإدارة العمليات والمصادر التكنولوجية المختلفة،[١] بالإضافة إلى ذلك يشهد المفهوم جهوداً عدّة تهدف إلى تحديد مفهوم تكنولوجيا التعليم مع لجنة تعريف أنشأتها رابطة الاتصالات التعليمية والتكنولوجية، حيث يرتبط أحد المفاهيم الشائعة لتكنولوجيا التعليم بنضج السمعيات والبصريات المستخدمة في برامج التعليم والتدريس التعليمي ابتداءً من الحرب العالمية الأولى.[٢]


عناصر تعريف تكنولوجيا التعليم

يُوجد أربعة عناصر يعتمد عليها الباحثون عند تعريف تكنولوجيا التعليم، وهي كما يأتي:[١]

  • الدراسة: يُقصد بالدراسة الفهم النظري والممارسة، لأنّ تكنولوجيا التعليم تتطلب بناء معرفي مستمر من خلال البحث والممارسة الانعكاسية.
  • التسهيلات: التعرف على الأدوات المعرفية التعليمية، وفرص التعلم المتاحة، ومساعدة المتعلمين في العثور على إجابات لأسئلتهم.
  • التعليم: مفهوم التعليم يختلف عمّا كان عليه قبل أربعين سنة، لأنّ الإنسان أصبح قادراً على التفريق بين الاحتفاظ بالمعلومات لغرض الاختبار، واكتساب مهارات دراسية جديدة.
  • الإبداع: يشير الإبداع إلى البحث، والنظريات، والمشاركة في بيئات التعلم المختلفة.


صعوبة تعريف تكنولوجيا التعليم

يجد علماء التكنولوجيا والممارسون صعوبةً وتحدياً عند تعريف تكنولوجيا التعليم بسبب الأمور الآتية:[٢]

  • تحديد تخصص تكنولوجيا التعليم هو أكثر صعوبةً من تحديد أيّ تخصصٍ آخر من تخصصات العلوم الاجتماعية؛ بسبب عدم وجود قاعدة معرفة واحدة له كما هو الحال في العلوم الاجتماعية، حيث يُستخدم في المجالات التطبيقية قواعد معرفية متعددة.
  • عملية تعريف تكنولوجيا التعليم تخلق تنافراً بين الفكرة الشعبية للتكنولوجيا الخاصة بأحدث المعدات، والفكرة القديمة للتكنولوجية المرتبطة بالعمليات التكنولوجية.


دور تكنولوجيا التعليم في المدارس

تتطلب المدارس استخدام طرق تكنولوجية بهدف قياس مهارات الطلاب غير الملموسة، بالإضافة إلى برامج تعليمية خاصة بالطلاب والمعلمين، مثل تلك التي تُعطي المعلمين تغذيةً راجعةً حول نقاط القوة والضعف لدى الطلاب، وتوجههم من خلال الموارد التكنولوجية الغنية المنوعة، وتفحص مهارات التفكير المنطقي لدى كلّ طالب، وتزيد قدرتهم على استنباط المفاهيم المجردة، ومن الجدير ذكره أنّ هذه الأشياء تحتاج إلى إعدادات بنائية لأنّ التكنولوجيا تزود الإنسان بالإبداع.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Association for Educational Communications and Technology (AECT) (1-6-2004), "The Definition of Educational Technology "، ocw.metu.edu.tr, Retrieved 25-3-2018.Page 1,3,4,5.
  2. ^ أ ب Rocci Luppicini, "A Systems Definition of Educational Technology in Society "، www.tlu.ee, Retrieved 25-3-2018. Edited.Page 105.
  3. Christopher Dawson (5-9-2011), "Measuring the success of Ed Tech: Not all about test scores"، www.zdnet.com, Retrieved 25-3-2018. Edited.