مفهوم خدمة الفرد

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ٨ يوليو ٢٠١٨
مفهوم خدمة الفرد

مفهوم خدمة الفرد

عرف عدد كبير من الأخصائيين الاجتماعيين مفهوم خدمة الفرد، حيث يعرّف الدكتورعبد الناصر عوض وهو دكتور في مجال الخدمة الاجتماعيّة في جامعة حلوان في مصر مفهوم خدمة الفرد بكونها: "طريقة علميّة وعمليّة مهاريّه مؤسسيّة يمارسها أخصائيون اجتماعيون مع الأفراد وأسرهم في مجالات عدّة، بهدف مساعدتهم على استثمار وتنمية قدراتهم الذاتية والبيئية لتحسين أدائهم لوظائفهم الاجتماعيّة، وتدعيم استقرارهم مع أوضاعهم البيئية ضمن إطار ثقافة المجتمع"، أمّا هيلينن برلمان وهي إحدى رائدات تخصّص الخدمة الاجتماعية فقد عرفت خدمة الفرد في خمسينات القرن الماضي بكونها العمليات التي تطبّق في المؤسسات الاجتماعيّة، بهدف تقديم المساعدة للأفراد على مواجهة المشاكل التي تعيق أدائهم الاجتماعي بطرق فعّالة وعملية. [١]

خصائص خدمة الفرد

[٢]

  • خدمة الفرد واحدة من الطرق الرئيسيّة للخدمة الاجتماعيّة.
  • تتفاعل خدمة الفرد مع الأفراد والأسر، وتسعى إلى مساعدتهم في مواجهة المواقف التي تعيق أداءهم لوظائفهم الاجتماعية.
  • تطبق خدمة المجتمع تحت إشراف مؤسسات متخصّصة من حيث الأهداف ونوع المنتفعين وطبيعة الخدمات التي تقدّمها.
  • تشتمل خدمة الفرد على عدد من الخطوات المتتابعة، والتي تبدأ باستقبال المنتفع ودراسة الحالة ثم وضع خطّة التدخّل وتطبيقها.
  • تعتمد خدمة الفرد على مجموعة من القواعد العلميّة المقتبسة من العلوم الإنسانيّة والمجتمعيّة، والتفاعلات الميدانيّة والتجارب المتنوّعة.


أهداف خدمة الفرد

تندرج أهداف خدمة الفرد على عدد من المستويات كالآتي:[٣]

  • المستوى المثالي: وهو المستوى الأفضل لتطبيق مبادئ خدمة الفرد، ويتضمّن تعديل شخصيات المنتفعين وظروفهم البيئيّة، وتحقيق الاكتفاء الذاتيّ والاجتماعيّ للمنتفعين كي يتمكّنوا من مواجهة مشاكلهم الخاصّة، والقيام بتعديل جذري لظروف البيئة وتهيئتها لاستثمار قدرات المنتفعين.
  • المستوى الواقعيّ: ويقوم على مبادئ أكثر واقعيّة من المستوى الأمثل، ويشتمل على القيام بتعديلات نسبيّة في شخصيات المنتفعين وظروفهم البيئيّة، وذلك من خلال تخفيف حدّة المشكلات التي تواجههم.
  • المستوى العلاجي الذاتي: ويسعى إلى تحقيق تعديلات جذريّة أو نسبية في شخصيات المنتفعين، مع التقليل من أهميّة تعديل الظروف البيئيّة السلبيّة المحيطة بهم، وذلك من خلال التركيز على طرد أفكارهم السلبيّة واستثمار قدراتهم وطاقاتهم بشكل فعّال حتى يتمكّنوا من أداء وظائفهم المختلفة في المجتمع الذي ينتمون إليه.
  • المستوى العلاجي البيئي: ويعتمد على القيام بتعديلات كليّة أو جزئيّة للظروف البيئيّة، مع التقليل من أهميّة إجراء تعديلات على شخصيات المنتفعين، وعادةً ما يلجأ هذا المستوى إلى تقديم المساعدات المالية وتوفير فرص العمل المناسبة للمنتفعين.
  • المستوى الأدنى: يلجأ الأخصائيون الاجتماعيون في مجال خدمة الفرد إلى هذا المستوى بعد تجربتهم للمستويات السابقة وعدم نجاحها مع المنتفعين، وذلك من خلال تجميد الموقف منعاً لتدهور الأوضاع النفسيّة والاجتماعيّة للمنتفعين.


مراجع

  1. "INDIVIDUAL SERVICES", stats.oecd.org,12-7-2007، Retrieved 30-6-2018. Edited.
  2. "Individual Services", www.fsap.emory.edu, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  3. "INDIVIDUAL SERVICES", www.ifacts.co.za, Retrieved 30-6-2018. Edited.